×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الإثنين 19 أبريل 2021 | 4:59 مساءاً
بين انقلاب الأندية وتهديد يويفا.. هل يتسبب "دوري السوبر الأوروبي" في حرب بعالم كرة القدم؟
دوري السوبر الأوروبي

كتب: رحاب دعبس

بطولة مستحدثة، ومقترح أقام العالم الرياضي خاصة في الساحرة المستديرة بالقارة العجوز، قد تكون كالنار المشتعلة التي تحرق الأندية المشاركة بها، أو مسابقة جديدة تعود بالنفع، ولكن ماذا سيحدث خلال الفترة المقبلة؟


"دوري السوبر الأوروبي"، مقترح بطولة جديدة وافق عليه 12 نادي ورفضه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، لتتبادل الاتحادات البيانات نارية، فضلاً عن تهديدات للاعبين أيضاً بعدم المشاركة دولياً في أي بطولة تحت شعار "يويفا".

الأندية الموافقة على البطولة

شارك في البيان الذي أصدره 12 نادياً للمشاركة في بطولة دوري السوبر الأوروبي كل من: ليفربول، تشيلسي، مانشستر سيتي، مانشستر يونايتد، توتنهام وأرسنال من إنجلترا، أتلتيكو مدريد، برشلونة وريال مدريد من إسبانيا وميلان، إنتر ميلان ويوفنتوس من إيطاليا.

بيان الأندية

جاء بيان الأندية المشاركة في البطولة كالآتي: يمكن لنادي (اسم النادي الأوروبي السابق ذكره) لكرة القدم، أن يؤكد انضمامنا إلى الأندية الأوروبية الرائدة في الموافقة على تشكيل مسابقة جديدة ، وهي الدوري الأوروبي الممتاز".

واضاف البيان: "نحن ملتزمون بالعمل مع جميع أصحاب المصلحة، وخاصة الداعمين مع تطور خطط المسابقة".

وتابع: "اجتمع 12 من أندية كرة القدم الرائدة في أوروبا للإعلان عن موافقتهم على إنشاء مسابقة منتصف الأسبوع الجديدة، تحت مسمى دوري السوبر، التي تحكمها الأندية المؤسسة".

وأتم: "للمضي قدمًا، تتطلع الأندية المؤسسة إلى إجراء مناقشات مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وفيفا للعمل معًا في شراكة لتحقيق أفضل النتائج للدوري الجديد وكرة القدم ككل".

ماهو دوري السوبر الأوروبي؟

هي مسابقة تكون بمشاركة 20 نادياً، تم الإعلان بشكل رسمي عن مشاركة 12، ناديًا هم: (ميلان، آرسنال، أتلتيكو مدريد، تشيلسي، برشلونة، إنتر ميلان، يوفنتوس، ليفربول، مانشستر سيتي، مانشستر يونايتد، ريال مدريد، وتوتنهام).

كما سيتم دعوة 3 أندية قبل انطلاق الموسم الأول، على أن يشارك 5 آخرين وفقاً للتصنيف والأداء.

طريقة إجراء المنافسات

سيتم تقسيم الأندية المشاركة في البطولة إلى مجموعتين، على أن يكون في كل مجموعة 10 أندية.

وتقام المباريات بنظام الذهاب والإياب والتأهل سيكون لأول 3 أندية في كل مجموعة للدور ربع النهائي.

ويلعب أصحاب المراكز الرابع والخامس مباراة إضافية بنظام الذهاب والإياب أيضاً، إنما المباراة النهائية من مباراة واحدة في ملعب محايد.

تمويل البطولة

أفادت تقارير صحفية مؤخراً أن تمويل البطولة سيكون من خلال مسؤولي بنك "JPMorgan Chase"، والذي سيصل إلى 6 مليار دولار.

ومن المتوقع أن تتجاوز مدفوعات التضامن الناتجة عن المنافسة الأوروبية 10 مليار يورو خلال فترة الالتزام الأولية، كما ستتلقى الأندية المؤسسة مبلغ 3.5 مليار يورو فقط لدعم خطط الاستثمار في البنية التحتية الخاصة بهم وللتعويض عن تأثير جائحة فيروس كورونا.

رفض يويفا

وجاء بيان اليويفا كالتالي:

علم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، والاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، ورابطة الدوري الإنجليزي، والاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم، ورابطة الليجا، والاتحاد الإيطالي لكرة القدم ورابطة دوري الدرجة الأولى الإيطالي أن بعض الأندية الإنجليزية والإسبانية والإيطالية قد تخطط للإعلان إنشاءهم لما يسمى دوري السوبر الأوروبي.

إذا حدث هذا، نود أن نكرر أننا -UEFA، وEnglish FA، وRFEF، وFIGC، وPremier League، وLaLiga، وLega Serie A، وأيضًا FIFA وجميع الاتحادات الأعضاء- سوف نظل متحدين في جهودنا لوقف هذا المشروع الساخر، وهو مشروع يقوم على المصلحة الذاتية لعدد قليل من الأندية، في وقت يحتاج فيه المجتمع إلى التضامن أكثر من أي وقت مضى.

سننظر في جميع التدابير المتاحة لنا، على جميع المستويات القضائية والرياضية على حد سواء، من أجل منع حدوث ذلك. تستند كرة القدم إلى المسابقات المفتوحة والجدارة الرياضية؛ لا يمكن أن يكون بأي طريقة أخرى.

كما أعلن فيفا سابقًا والاتحادات الستة، سيتم منع الأندية المعنية من اللعب في أي مسابقة أخرى على المستوى المحلي أو الأوروبي أو العالمي، وقد يُحرم لاعبوها من فرصة تمثيل منتخباتهم الوطنية.

نشكر تلك الأندية في البلدان الأخرى، وخاصة الأندية الفرنسية والألمانية التي رفضت الانضمام إلى هذا، وندعو كل محبي كرة القدم والمشجعين والسياسيين للانضمام إلينا في النضال ضد مثل هذا المشروع إذا تم الإعلان عنه. استمرت هذه المصلحة الذاتية المستمرة لعدد قليل من الناس لفترة طويلة جدًا. لقد طفح الكيل.

تهديد يويفا

فجر ألسكندر تشيفرين رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" اليوم الاثنين بياناً نارياً بشأن الأندية المشاركة في دوري السوبر الأوروبي.

حيث أعلن رئيس اليويفا رسمياً عن منع اللاعبين المشاركين مع أنديتهم في مقترح البطولة الجديدة من المشاركة مع منتخبات بلادهم في بطولة الأمم الأوروبي وكأس العالم 2022.

وقال رئيس الاتحاد الأوروبي، ذلك في مؤتمر صحفي، اليوم، الاثنين، وجاء البيان كالآتي:" سيتم منع اللاعبين الذين سيلعبون في دوري السوبر الأوروبي، من اللعب في كأس العالم واليورو .. لن يتمكنوا من اللعب في المنتخبات الوطنية".


موضوعات متعلقة: