×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الأحد 18 أبريل 2021 | 4:08 مساءاً
أبرزها تعديل مواعيد الحضور.. كيف تواصل الجامعات الدراسة بالتيرم الثاني أثناء شهر رمضان؟
أبرزها تعديل مواعيد الحضور.. كيف تواصل الجامعات الدراسة بالتيرم الثاني أثناء شهر رمضان؟

كتب: نورا سعيد

تتوسع مختلف الجامعات في منظومة التعليم الأونلاين، وذلك بعد اعتماد استراتيجية التعلم الهجين، ومع حلول شهر رمضان المبارك وجه الدكتور خالد عبد الغفار رؤساء الجامعات بوجوب تعديل جداول الحضور بالكليات لتخفيف الضغوط عن الطلاب، وضمان انتظام الدراسة.

ولذلك تم الاعتماد على آليات التعلم عن بعد، ورفع المقررات الدراسية عبرالمنصات الإلكترونية، مع إدخال بعض التعديلات على جداول المحاضرات ونظام الدراسة فى الشهر. 


وفي هذا التقرير نتطرق إلى تعديلات التي أجرها عمداء الكليات بمختلف الجامعات بمواعيد الحضور وأساليب التعليم:
 
جامعة حلوان: 

أفاد الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان بأن الدراسة منتظمة في الكليات التباعة للجامعة، مشيرًا إلى اتباع التعيمات الصادرة عن المجلس الأعلى للجامعات بشأن  التعليم الهجين الذي تدمج بين نظامي التعليم التقليدي والتعليم عن بعد.

وذكر أن الجامعة تتوسع  في التعليم أون لاين وذلك مع بداية الفصل الدراسي الثاني، وستظل مستمرة في ذلك حتى نهاية العام الدراسي، موضحًا أن هذا يساعد على اعتماد نظام التعليم الأونلاين، كما أنه يحد من ارتفاع الإصابات بكورونا وذلك عن طريق تقليل الكثافات الطلابية داخل الحرم الجامعي.

وأشار إلى أن امتحانات الميدتيرم للفصل الدراسي الثاني بمختلف الكليات لم يطرأ على مواعيدها أي تغييرات، لافتا إلى أن جداولها تكون وفقاً لما يحدده مجالس الأقسام المختلفة بالتنسيق مع عضو هيئة التدريس لكل مادة، وأكد على أن الدراسة سوف تنتهي وفقًا للجداول الزمنية التي حددها المجلس الأعلى للجامعات.

جامعة القاهرة:
_كلية الآداب: 
 
أفصح  الدكتور شريف شاهين عميد كلية الآداب بجامعة القاهرة ، عن النظام التعليمي المتبع طوال شهر رمضان، مؤكدًا على أن 
الدراسة طوال شهر رمضان ستكون اون لاين وتقديمها المحاضرات للطلاب من خلال منصة الجامعة التعليمية بلاك بورد.
 
وأشار الدكتور شريف شاهين إلى تطبيق كافة التعليمات التي تنص عليها اللوائح وقرارات المجلس الأعلى للجامعات بشأن  نظام التعليم الهجين القائم على التعليم الحضورى والتعليم عن بعد اون لاين.
 
كما أفصح شلاهين بأن وحدة الدعم الفنى بالكلية  تبذل قصارى جهدها من أجل العمل تعمل بصورة متكاملة للتدخل و حل أى مشكلة طارئة، موضحًا أن نحو 97% من طلاب الكلية أصبح لديهم اكونت وحساب على المنصة ويتفاعلون مع المحاضرات، مؤكدًا على اعتماد جدول محاضرات رمضان وإعلانه للطلاب مع تقديم موعد انطلاق المحاضرات لتبدأ فى التاسعة والنصف صباحا اون لاين .
 
_ كلية الاقتصاد والعلوم السياسية: 
 
وأعلن الدكتور محمود السعيد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بالجامعة، أن مجلس الكلية اعتماد قرار أن تكون الدراسة "أونلاين" طوال الشهر المبارك بأكبر قدر ممكن.
 
وأشار السعيد إلى أن  70% من أعضاء هيئة التدريس قرروا أن تكون الدراسة "أونلاين" بصورة كاملة لطلاب البكالوريس ،  وبنسبة 30% ستكون الدراسة حضوريًا. 
 
كما أوضح أن  الدراسة فى شهر رمضان ستكون أونلاين  بصورة كاملة بالنسبة لطلاب الدراسات العليا نظرا لارتباطهم بأعمال فى صباح اليوم ، خاصة وأن الطبيعى محاضرات الدارسين بالدراسات العليا تكون بعد عصر اليوم وبالتالى لا يمكن تطبيق ذلك الشهر الحالي.
 
_كلية الآثار:
 
أوضح  الدكتور أحمد رجب عميد الآثار بجامعة القاهرة، أن الكلية بالفعل انتهت من إعداد الجداول المعدلة للحضور، مؤكدًا على إعلان الجدول الخاص بشهر رمضان للطلاب منذ فترة.
 
وأشار أحمد رجب إلى أن الكلية تعمل على تطبيق تعليمات منظمومة التعليم الهجين التي شدد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي على تطبيقها، لافتًا إلى أن التعديل الذى تم إدخاله فى جدول رمضان تضمن أن يكون بدء المحاضرات التاسعة صباحا بدلا من الساعة 8 صباحا.
 
وذلك بالإضافة إلى خفض زمن المحاصرة الحضورية بدلا من ساعتين تكون ساعة واحدة والمحاضرة الـ3 ساعات إلى ساعة ونصف، وأضاف أن المقررات الدراسية يتم رفعها  على منصة الجامعة التعليمية.
 
 
 
 
 
 

موضوعات متعلقة: