×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الثلاثاء 30 مارس 2021 | 6:22 مساءاً
 هوس الدايت والجيم...هل يضرنا أم ينفعنا
هوس الدايت والجيم

كتب: مروة الجميل

الجمال ..حلم كل فتاة، والوصول إالى الجسم الممشوق، أصبح شاغلها الشاغل، لذا تلجأ العديد من الفتيات لاستخدام الحمية الغذائية-الدايت- حتى تصل للمقاييس التي ترضيها، أو لربما محاكاة لعارضات الازياء، والفنانات.

 

.

ومن الملفت في الأمر، أن اتباع الدايت بلغ حد الجنون بين الفتيات، خاصة بين صغيرات السن والمراهقات، مما يعرض البعض منهن لمخاطر ربما تؤثر سلبا على صحتهن.

ويقول دكتورإبراهيم عبدالحكيم، أخصائي التغذية العلاجية، إن من الخطر اتجاه الفتيات نحو الانظمة الغذائية المنتشرة على منصات التواصل الاجتماعي، حيث من الممكن أن تأتي بصورة عكسية ، أهمها اضطرابات هرمونية، مما يؤثر سلبا على انتظام الدورة الشهرية، ويؤدى لتساقط الشعر وتقصف الأظافر والهالات السوداء.

وأضاف عبدالحكيم، أن الادوية التي تسوق على الانترنت، هي تسوق من قبل شركات غير متخصصة، مما يؤدي لحدوث مشاكل صحية خطيرة كارتفاع ضغط الدم وتضخم بعضلة القلب، ومن الممكن حدوث التوقف المفاجىء لعضلة القلب، مما يسفر عن موت الفجأة.

وتابع أخصائي التغذية العلاجية، إن هوس الجسم الرياضي لم يقتصر على الفتيات فقط، بل يسعى إليه الشباب ايضا، فنجد الشباب اصبحوا مهوسيين بتناول المكملات الغذائية، والأدوية التي تساعد على تضخم العضلات ، ولكنها في الواقع من الممن أن تؤدي ايضا للإصابة تضخم عضلة القلب، هذا بالإضافة إلى أ، الافراط في قضاء ساعات طويلة بالصالات الرياضية-الجيم-

وأكد عبدالحكيم على ضرورة المتابعة مع الطبيب المختص، حتى نتجنب احتمالية الاصابة بأمراض ضارة، قد تسبب اضرارا بالغة يصعب تداركها.

واستطرد اخصائي التغذية، إن ما انتشر الفترة الأخيرة، سواء من حقن الميثوثيرابي أو حقن الطاقة فلابد من التأكد من مصدرها، وعدم الاعتماد على الاعلان، فمن الممكن أن تسبب مشاكل جسيمة في القلب.

وتابع الدكتور إبراهيم عبدالحكيم، إن المرأة الحامل في إمكانها أ، تتبع نظام غذائي ولكن بعد استشارة طبيب النساء إن كان يتاسبها أو لا.

واستطرد إبراهيم عبد الحكيم، أن ايضا المرأة المرضع من الضار بالنسبة لها تناول أدوية الدايت حتى لا يتضرر لبن الأم ومن ثم تؤثر سلبا على صحة الرضيع من خلال عملية الرضاعة.

وأضاف اخصائي التغذية، إن المرضع تفقد 500 سعر حراري يوميا، بسبب عملية الرضاعة الأمر الذي يساعدها في انقاص وزنها.

واختتم عبد الحكيم تصريحه، أن الصيام فرصة جادة لإنقاص الوزن خاصة مع التقليل من تناول الكربوهيدرات، والحلويات والعصائر التي تحتوي على نسبة سكريات عالية، مع الاكثار من تناول الخضروات والفاكهة الطازجة، مؤكدا على ضرورة استشارة الطبيب المختص قبل الالتزام بأي نوع من أنواع الدايت.


موضوعات متعلقة: