×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الأربعاء 10 مارس 2021 | 6:35 مساءاً
«خسائر جسيمة وحملات لجمع التبرعات»..الإقتصاد الصيني يترنح و يسجل أكبر تراجع على مستوى العالم
الإقتصاد الصيني يترنح و يسجل أكبر تراجع على مستوى العالم

كتب: محمود شهاب

هيمن الإقتصاد الصيني خلال السنوات الأخيرة بصورة نسبية على التجارة العالمية، وبات منافساً قوياً يهدد الإقتصاد الأمريكي بل وضعت الصين خطة لتخطي اقتصاد أكبر دولة في العالم خلال السنوات القادمة، إلا أن خلال الأيام القليلة الماضية تراجعت مؤشرات الإقتصاد الصيني بصورة هائلة وتكبدت الدولة خسائر ضخمة.


أكبر تراجع على مستوى العالم..

سجلت الأسهم الصينية أكبر تراجع على مستوى العالم خلال الـ 14 يوماً الماضية، مما صدر للمستثمرين فكرة ليست بالجيدة تجاه الدولة.

ففي غضون 14 يوم تداول، انخفض مؤشر CSI 300 القياسي بنسبة 14% من أعلى مستوى في 13 عاماً. ويقارن ذلك مع انخفاض بنسبة 3.3% في مؤشر إم إس سي أي العالمي MSCI All-Country World Index، وفقاً للعربية.

وقضت التراجع الأخير على أكثر من تريليون دولار من رأس المال السوقي، وضرب ممتلكات المستثمرين الأفراد الذين راكموا الأسهم في الذروة، وراهنوا على أن السنة القمرية الجديدة للثور، ستكون ميمونة. وأدى تدخل الدولة يوم الثلاثاء إلى وقف الانهيار لفترة وجيزة قبل استئناف الخسائر.

إدراج «بايدو» الصينية ببورصة هونغ كونغ..

ومنذ حوال أسبوع، قالت وكالة بلومبرغ، إن  شركة "بايدو" الصينية العملاقة لمحركات البحث حصلت على موافقة بورصة هونغ كونغ لإدراجها الثاني في المدينة، وفقاً لمصادر مطلعة على الأمر.

وأكدت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لخصوصية المعلومات، إن "بايدو" المدرجة في بورصة ناسداك تخطط لبدء بيع أسهمها في أقرب وقت خلال الأسبوع المقبل، وكانت بلومبرغ قد نشرت أن الطرح قد يجمع ما لا يقل عن 3.5 مليار دولار، ورفض ممثل عن الشركة التعليق، على حسب بلومبرغ.

وتأتي خطوة "بايدو" في أعقاب تحرك مماثل من قبل موقع "أوتوهوم" (Autohome Inc) لبيع السيارات عبر الإنترنت في سعيها للحصول على موطئ قدم تجاري في المركز المالي الآسيوي هذا العام، وبعد موجة من مبيعات الأسهم خلال عام 2020، والتي تمّ فيها بيع ما قيمته حوالي 17 مليار دولار. وهناك شركات أخرى تتطلع لبيع أسهمها في المدينة تشمل "تينسنت ميوزيك إنترتينمنت" (Tencent Music Entertainment Group) وشركة الفيديو "بيليبيلي" (Bilibili Inc).

إقتداءاً بـ علي بابا..

تم إدراج موجة من الشركات الصينية المدرجة في الولايات المتحدة في هونغ كونغ منذ أن بدأت مجموعة علي بابا القابضة هذا الاتجاه في أواخر عام 2019.

وقد أدى تدهور العلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم إلى تهديد وصول الشركات الصينية إلى أسواق رأس المال الأمريكية. كما يمكّن الإدراج الثاني الشركات من توسيع قواعد مستثمريها بالقرب من أسواقها المحلية.

ماهي بايدو؟

كانت "بايدو" ذات مرة واحدة من أكبر ثلاث شركات تكنولوجية في الصين جنباً إلى جنب مع "علي بابا" و"تينسنت"، وهي تحاول الآن اللحاق بالركب حيث يتحول مستخدمو الإنترنت في البلاد بشكل متزايد من سطح المكتب إلى الهاتف المحمول.

وبدأت الشركة منذ سنوات في ضخ مليارات الدولارات في مجالات من تعلم اللغة إلى التفاعل الصوتي والقيادة الذاتية، والمراهنة على الأجهزة الذكية، ومركبات المستقبل. لكن هذا المسعى واجه مشاكل في المراحل الأولى، توّجت بمغادرة العديد من المديرين التنفيذيين المحوريين.

الإستثمار بالـ بيتكوين..

وخلال الأسابيع الماضية، أجرت الشركة المصنعة لآلات تعدين البيتكوين الصينية ، Ebang International Holdings ، التي ظهرت لأول مرة في بورصة ناسداك في يونيو، جولتين لجمع التبرعات في فبراير وحده، وحققت 170 مليون دولار، حتى بعد العرض السابق في نوفمبر.

وجمعت شركة New Continent المحدودة Code Chain New Continent Ltd ، وهي شركة صينية لإعادة تدوير النفايات، 25 مليون دولار في فبراير من خلال طرح أسهم لتمويل تعدين البيتكوين.


موضوعات متعلقة: