×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الأحد 7 مارس 2021 | 8:00 مساءاً
يمنع فيه السير في الشوارع ويُحرم الكلام.. ماذا تعرف عن يوم الصمت؟
كي لا تعاقبك الأرواح الشريرة.. احذر أن تصدر صوتًا
يمنع فيه السير في الشوارع ويُحرم الكلام.. ماذا تعرف عن يوم الصمت؟

كتب: نورا سعيد

 هل يجوز الاحتفال بالمناسبات دون إحداث أي صوت، هل من الممكن أن تحتفل دون أن تحدث ضجة تتداركها الأسماع، ورغم غرابة هذا الحدث ، إلا أنه بالفعل موجود في جزيرة " بالي" الإندونيسية، ومع بداية هذا الاحتفال حتى نهايته تُمنع الأصوات و يُحرم السير في الشوارع، ويتم الحفاظ على أقصى درجات الهدوء عند قيام " نيابي" السنوي، أو " يوم الصمت".


اختلفت الروايات وتعددت حول أسباب الاحتفال، وكيف يتم الاحتفال به، فهناك رواية تفيد بأن سكان بالي و الزائرين يمتنعوا عن الكلام لمدة ساعات كاملة، ويُقام هذا الاحتفال مع قدوم اليوم السابع في شهر مارس، وذلك لحلول رأس سنة حضارة " ساكا"، وفي هذا اليوم تحديدًا تُمنع الأحاديث والأنشطة، وتتوقف السيارات عن السير في الشوارع، ويُعد هذا اليوم عطلة رسمية.

نيابي

وتتجمع العائلات  ليطلبوا الصفح من بعضهم البعض، عما بدر منهم في العام السابق، ويقومون بتناول الفاكهة الطازجة بأنواعها المختلفة، ويتزينون بأفضل وأحدث الملابس لمدة 3 أيام من الاحتفال، ثم يتجهون بعد ذلك إلى البحار حيث يسبحون لغسل ذنوبهم،  ويُضاف إلى هذا أن  جزيرة بالي الاندونيسية من اهم المناطق السياحية ويشكل الهندوس 80 % من سكانها.

وبالإضافة إلى التفرغ للصيام والعبادة، يظل هذا اليوم جسر التصالح مع الذات، والتصالح مع العالم الخارجى، ولطلب الصفح عن أخطاء الكون المتراكمة طوال العام الماضى، وطلب صفحة بيضاء للعام الجديد.

والرواية الثانية تكشف المعتقدات السائدة خلف الاحتفال به، فتقول أن هذا اليوم ليس مجرد احتفال وإنما هو " خدعة" لإبعاد الأرواح الشريرة، حيث تنزل الأرواح الشريرة  في ذلك اليوم على الأرض ويراد من الصمت خداعها بخلو الجزيرة حماية للسكان، كما يُرى الصمت كوقفة مع النفس لتأمل حالها بعيداً عن المشتتات التي تحيط بها من كل جانب على مدار السنة.

يسبق الاحتفال بـ3 - 4 أيام، الطقوس تُنفذ في معبد بورا الشهير في جزيرة بالي قرب شاطئ بورا سيجارا، والتي تهدف لتهيئة النفوس لذلك اليوم، عن طريق التخلص من الأفكار السلبية وتحقيق توازن النفس مع الطبيعة والدخول في جو من الروحانيات.

نيابي".. عيد الصمت والتأمل في بالي الإندونيسية

وعلى الرغم من أن الاحتفال الخالي من مظاهر الاحتفال هو عيد هندوسي، فإن متبعي الديانات والعقائد المختلفة تلتزم بتقاليده، ويمتنع السياح عن زيارة الشواطئ للترفيه وتغلق المطاعم والمحال التجارية أبوابها وتتوقف حركة الملاحة في المطار الوحيد على الجزيرة ومحطتي انطلاق العبارات فيها، فلا تجد في الشوارع سوى سيارات الطوارئ وعناصر الأمن المستعدة للاستجابة في حال حدوث أمر ضجة.

يواصل الهندوس ممارسة طقوسهم خلال استقبال "يوم الصمت"، فى جزيرة بالى الإندونيسية، وفى"يوم الصمت" العالمى، تتوقف جميع الأنشطة اليومية تمامًا، مع بقاء جميع الأشخاص، بما فى ذلك آلاف السائحين الأجانب، داخل المبانى.

وتبدأ السنة الجديدة "ساكا" بجزيرة بالى بالعزلة، فلا يوجد أنشطة، بما فى ذلك الخدمات العامة، وإغلاق المطار الدولى، ويستثنى من ذلك المستشفيات، حيث أن الغرض النهائى من يوم الصمت هو التفكر والانشغال بالعبادة فقط بحسب الديانة الهندوسية.

نيابي

ويتم طرد تلك الأرواح الشريرة بعمل تماثيل من الوحوش الضخمة ذات أشكال مرعبة.

وهي وحوش مصنوعة من الورق ، تمثل الأرواح الشريرة المنتشرة في بالي ، وعندما يحل المساء في ذلك اليوم يتم الطواف بمسيرات كرنفالية مع المشاعل المضيئة ، ومع تلك التماثيل المرعبة التي تمثل الأرواح الشريرة .

وفي جو من الضوضاء ، يتم حرق تلك التماثيل لتمثل حرق وطرد تلك الأرواح الشريرة ، وتبدأ مسيرة الطواف بالوحوش بعد أن تبقى المدينة 24 ساعة في صمت كامل، ويجب على الناس أن تبقى داخل منازلها ، بل ويكون معدل الإضاءة ضعيف يكاد يصل إلى الحد الأدنى  .


موضوعات متعلقة: