×
الرئيسية الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة صحافة المواطن
الجمعة 5 مارس 2021 | 7:13 مساءاً
عند المخالفة يُحرم الطالب من الامتحان.. تعرف على أبرز تحذيرات التعليم للممتحنين
عند المخالفة يُحرم الطالب من الامتحان.. تعرف على أبرز تحذيرات التعليم للممتحنين

كتب: نورا سعيد

في إطار الامتحانات التي انطلقت منذ يوم السبت الماضي الموافق 27 فبراير، تواصل وزارة التربية والتعليم توجيه الإدارات التعليمية والمدارس بمجموعة من التعليمات التي تهدف إلى ضمان سير العملية الامتحانية والتأكد من انضباط الطلاب بالتوجيهات.

حيث أعلنت وزارة التعليم مجموعة من التحذيرات التي يتوجب على الطلاب بمختلف المراحل التعليمية الالتزام بها، وعدم اختراقها للسماح لهم بدخول وأداء الامتحانات،  حيث شدد الدكتور طارق شوقي وزير التعليم بأنه يجب على الطلاب اتباع قواعد العملية التعليمية. 


حيث أفاد الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية لشؤون التعليم الفني، بأن أي سلوك منافٍ للقيم التعليمية التي تتفق مع قيم المجتمع يعرض صاحبه للعقاب، سواء بالتنبيه عليه، أو إتخاذ إجراء تأديبي ضده.

وفي هذا التقرير نشير إلى أبرز التحذيرات والممنوعات التي شددت وزارة التعليم على تجنبها: 

1- ارتداء زي مخالف للزي المدرسي، ويخالف عادات وتقاليد المجتمع، مثل «البنطلونات المقطعة».

2- وضع مكياج على الوجه بالنسبة للطالبات، وعدم الالتزام بقواعد العملية التعليمية.

3- حلاقة شعر الرأس بطرق غير مألوفة لدى البيئة المصرية، والمدرسة.

4- الحظاظات التي يحرص الكثير من الطلاب على اقتنائها وارتداءها في اليد.

5- عدم مخالفة أي قاعدة من القواعد التعليمية في المدرسة.

6- اصطحاب أي نوع من أنوع الأسلحة البيضاء في المدرسة.

7- حيازة أي نوع من الأنواع المخدرة، التي تؤثر على صحة الإنسان بشكل سيئ.

8- أي سلوك منافي لأداب المجتمع، والأسس التعليمية في المدرسة يعرض الطالب للمسألة، وقد يؤدي إلى فصله.

وجاءت هذه التحذيرات، بعد أن قام  مدير مدرسة الشهيد العميد أحمد محمد سيد إبراهيم الإعدادية بنين بالجيزة، بمنع طالب يرتدي بنطلون ممزق من دخول المدرسة، مؤكدا أنه سمح للطالب بدخول المدرسة وحضور الامتحان بعد إلزامه بارتداء بنطلون مناسب لقيمة المدرسة.

وفي نفس السياق منعت المدرسة الفنية التجارية بإدارة جنوب الجيزة، عدد من الطالبات من دخول المدرسة بسبب وضعهن مكياج على وجههن، وأكد مدير المدرسة في تصريحات له، أنه سمح لهم بأداء الامتحانات بعد إزالة المكياج من على وجههن.

النماذج الاسترشادية استعدادًا للامتحانات والهدف منها: 

وتتأهب وزارة التعليم لبدء امتحانات طلاب الشهادة الإعدادية، لافتة إلى إتاحة  ثلاثة نماذج امتحان استرشادية لطلاب الشهادة الاعدادية، لكلا الطالب الدراسين سواء باللغة العربية أو اللغات.

وأشارت إلى أن الهدف من إتاحة النماذج الاسترشادية هو تعريف جميع طلاب الصف الثالث الإعدادي على شكل الامتحان المجمع، خاصة وأنهم أول مرة يؤدون امتحانا بهذا الشكل، وأن يتعرفوا أيضًا على طبيعة الأسئلة خلال هذا الامتحان.

نماذج امتحانات الشهادة الاعدادية لمدارس العربي واللغات

وأكدت «التعليم» أن نموذج الامتحان يحتوي على 35 سؤالا في 5 مواد دراسية، وهي اللغة العربية، والدراسات الاجتماعية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، والعلوم، ويُمكن لطلاب الصف الثالث الإعدادي بمدارس العربي واللغات متابعة نماذج الامتحانات الاسترشادية الثلاثة من هنا.

الامتحان بنظام الاجتياز أو عدم الاجتياز

ومن الجدير بالذكر، أن الامتحان المجمع لطلاب الشهادة الإعدادية أعدته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بنظام الاجتياز أو عدم الاجتياز، داخل لجان وبمراقبة كاملة داخل مختلف المدارس بجميع المحافظات، أي أنه لن يتم إضافة درجاته للمجموع النهائي للطالب، ولكن «التعليم» أكدت أن الامتحان المجمع شرط أساسي لجميع الطلاب لدخول امتحانات الفصل الدراسي الثاني.

وأضافت الوزارة، أن درجات الطالب في الشهادة الإعدادية بالكامل سيتم وضعها عن طريق أداء الطلاب لامتحانات الفصل الدراسي الثاني فقط، وبالتالي تنسيق المرحلة الثانوية سيتم من خلال درجات هذا الامتحان.

وكان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أكد على ضوابط النجاح لطلاب الشهادة الإعدادية صباح اليوم من خلال منشور على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، والتي يأتي من أبرزها أنه من لم ينجح من الطلاب في اجتياز الامتحان ينبغي عليه دخول امتحان تكمليلي.

 


موضوعات متعلقة: