×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الجمعة 5 مارس 2021 | 5:31 مساءاً
لاحقتها شائعات بليغ ولقاء جعلها "راقصة مصر الرسمية".. خبايا في حياة سامية جمال
لاحقتها شائعات بليغ ولقاء جعلها "راقصة مصر الرسمية".. خبايا في حياة سامية جمال

كتب: نورا سعيد

بنت حظ، عفريتة هانم، ونشالة هانم، و الرجل الثاني، أفلام شاركت فيها، ولم تقتصر مشاركتها فقط التمثيل وإنما الرقص أيضًا، ولازالت حتى الآن أيقونة الرقص الاستعراضية التي مزجت بين الرقص الشرقي والرقصات الغربية، كما أنها حصلت على لقب " فراشة السينما المصرية"، فهي التي كونت مع فريد الأطرش ثنائي فني لم يتكرر بعد، وتأتينا اليوم ذكرى ميلاد " سامية جمال"  الـ 97.


في ذكرى ميلادها الـ 94.. سامية جمال التي هربت من قسوة عائلتها ليقودها القدر  للعمل كراقصة | خبر | في الفن

اختلفت المصادر حول تاريخ مولدها، فهناك مصادر تفيد بأنها وُلدت في مثل هذا اليوم 5 مارس 1924، ومصادر أخرى تذكر أنها وُلدت 27 مايو من نفس العام، وهي من مواليد بني سويف، ووفقًا لما ورد عن المصادر أن اسمها الحقيقي هو " زينب خليل إبراهيم محفوظ"، وفي نهاية الأربعينيات من القرن العشرين اشتهرت باسم " سامية جمال".

وكانت بدايتها عن طريق الرقص،  حيث انضمت لفرقة بديعة مصابني حيث كانت تشارك في التابلوهات الراقصة الجماعية، وفي عام 1943، وتميزت سامية جمال بأسلوب فريد في الرقص حيث مزجت بين الرقص الشرقي والرقصات الغربية، ويُذكر أن أدائها كان مختلفًا تمامًا عن " تحية كاريوكا"، ففي حين اعتمدت سامية على المزج بين الرقص الشرقي والغربي اتخذت تحية اتجاه الرقصات الشرقية والمصرية القديمة والتنويع على الحركات القديمة وتقديمها بشكل أكثر حداثة.

نجوميتهم بدأت بضربة حظ.. سامية جمال عرفت طريق الشهرة صدفة برصاصة فى القلب -  اليوم السابع

وامتلأت حياتها بالعديد من الأحداث، بالإضافة إلى أنها عُرفت بـ " راقصة  مصر الرسمية" وكان هذا هو اللقب الذي أطلقه عليها الملك فاروق، وأوضحت " سامية جمال"  أنها كانت تتمنى الزواج ايضا فى بداية حياتها من الملك فاروق حيث اصبحت راقصة القصر في هذا الوقت حيث شاهدها الملك فاروق في احد المحلات مع فريد الأطرش ولكن زواج الملك فاروق من الملكة ناريمان بدد حلمها.

تزوجت سامية جمال في بداية حياتها الفنية، من شاب أمريكي يدعى عبد الله كينج، وسبق أن قالت سامية جمال خلال لقائها مع الإعلامي طارق حبيب أن حب عمرها هو الفنان فريد الأطرش، رغم اعتقاد الكثيرين أن حب عمرها هو الفنان رشدي أباظة، وأضافت أن حالة الحب بينها وبين فريد الأطرش كانت واضحة لكل من عرفهما.

تزوجت أمريكي وأُشيع حبها لـ«الأطرش».. 10 معلومات عن سامية جمال | بوابة  أخبار اليوم الإلكترونية

كونت مع فريد الأطرش ثنائياً قدم ستة أفلام بين عامي 1947 و1952 ، ذكرت بعض الصحف في ذلك الوقت إشاعات كثيرة، وبين النفي والتأكيد وجدت قصة حب كبيرة جمعت بين النجمين الكبيرين في تلك الفترة ولكن إصرار فريد الأطرش على عدم الزواج وضع حداً لهذه العلاقة، وتزوّجت سامية جمال بعدها من النجم رشدي أباظة في أواخر الخمسينيات بينما ظلّ فريد الأطرش بلا زواج حتى وفاته.

ارتبطت بعلاقة حب كبيرة بالفنان فريد الأطرش حتى قبل أن تراه وزاد هذا الحب بعد مشاركتها له فى العديد من الأفلام والاستعراضات وكانت تتمنى الزواج منه ولكنه تراجع عن هذا الزواج ، كما أحبت الفنان الكبير رشدى أباظة وتزوجته لمدة 17 عاما وربت ابنته قسمت ولكنها عانت معه أيضا بسبب نزواته وإدمانه للشرب، وبالفعل وقع الطلاق بينهما ولكنه ظل يعترف بجميلها حتى وفاته.

في ذكرى ميلادها... صور نادرة لفراشة الرقص الشرقي سامية جمال | مصراوى

اعتزلت سامية جمال الرقص لفترة طويلة ولكن استطاع  سمير صبرى إقناعها بالعودة للعمل فى فرقته الاستعراضية بعد أن وصلت لسن الستين ، وفى حوار تحدث الفنان الكبير عن تفاصيل هذه العودة وكيف اقنع الفراشة بالمشاركة فى فرقته الاستعراضية ، قائلا: «علاقتى بسامية جمال  بدأت منذ كنت أزور رشدى أباظة خلال فترة زواجهما، وكانت زوجة جميلة وطيبة وراقية، ظلت 17 عاما تقول أنا مدام رشدى أباظة، وبعد طلاقها منه ووفاته غرقت شقتها بسبب انفجار ماسورة مياه، وكانت حالتها المادية متعثرة، خاصة أنها كانت متكفلة بشقيقتها وأبناء شقيقتها الخمسة، فخطر لى خاطر بإعادتها للرقص من خلال فرقتى الاستعراضية"

وتابع: «قالت لى إزاى أرجع أرقص تانى هيقولوا ست كبيرة وبترقص، فقلت لها انتى زى الفراشة وممكن تلبسى توب وتطلعى ترقصى ربع ساعة لوحدك، وأنا أطلع أغنى وبعدين تغيرى، ثم أغنى لفريد الأطرش وترقصى معى، وإذا شعرتى بأى تعب شاوريلى بعينك هاقفل".

اسرار العلاقة بين فريد الأطرش وسامية جمال | القدس العربي

 وبفخر تحدث عن هذه الفترة قائلا: «كسرنا الدنيا فى الموسم ده، وكانت الناس بتيجى من كل أنحاء العالم، ومن الدول العربية يحجزوا الأوتيل قبل العرض الذى كان موعده يوم الاثنين، وكان العدد يصل إلى 1300 شخص، وبعد نجاحنا انتقلنا بين عدة فنادق، وسافرنا لنقدم العرض فى إنجلترا وأمريكا وإيطاليا".

يتحدث عن أخلاق ورقة سامية جمال: «كانت سيدة رائعة، تحضر كل يوم أطواق الفل لبنات الفرقة ليرتدينها فى أياديهن، وتجلس ساكنة تنتظر دورها، ويوم الافتتاح جاء التليفزيون الفرنسى ليصور معنا، فتحدثت الفرنسية فى البرنامج بطلاقة".

وتابع: «كانت غرفتها فى الفندق بجوار غرفتى وبعد حفلة الافتتاح عدت لأجدها جالسة على الأرض أمام الغرفة، وقالت لى: «ماقدرتش أنام قبل ما أشكرك إنك رجعتنى للحياة تانى".

خبر ابيض | رشدي أباظة بين صباح وسامية جمال .. تحدي الشقراء في بيروت  والسمراء في القاهرة

وأضاف: «من عائد هذه الحفلات سددت سامية جمال ديونها، وأصلحت شقتها ودفعت ما عليها من ضرائب، وبعد سنة من هذا النجاح قالت لى: كفاية يا سمير أنا رقصت علشان أسدد ما على من التزامات، وقلت لها: «انتى أصغر من صباح وصباح مازالت تغنى، ولكن قالت كفاية، وبعد كام شهر ماتت".

 وعن حب سامية جمال لفريد الأطرش قال  سمير صبرى :" سامية جمال تحب بصدق، وكما أحبت رشدى أباظة كانت تحب فريد الأطرش، وعندما سألتها عن فريد قالت: «كنت أعشقه منذ كان عمرى 15 عاما، بعدما ظهرت معه كومبارس فى فيلم انتصار الشباب، وربنا يسامحهم اللى قالوا له: «أنت أمير من جبل الدروز ماتتجوزش رقاصة»، وفرقوا بيننا".

سامية جمال صنيعة الذئاب الكاسرة - الرومي

ذُكر أن بليغ حمدى ارتبط فىى فترة من حياته بالفراشة سامية جمال ققبلل ارتباطها بالدنجوان رشدى أباظة وتطورت قصة حب إلى خطوبة ولكنها لم تكتمل بالزواج، و نشرت تفاصيل هذه القصة مجلة الكواكب عام 1959 ، تحت عنوان "قصّة خطبتهما.. كما كتبتها سامية جمال وراجعها بليغ حمدي"

وقبل إعلان خطبة بليغ وسامية جمال تداولت الشائعات أنباء قصة حبهما، وكتبت سامية جمال فى هذا العدد أن الشائعات تناثرت حول علاقة حب تجمعها ببليغ حمدى، وحينها اتهمت بليغ بأنه هو الذى يسرب هذه الأخبار والتفاصيل، وأقسم بليغ بأنه برئ من ذلك ولكنها أبلغت أحد أصدقائهما بأن ينقل لبليغ رغبتها فى تجنب هذه الشائعات بالابتعاد عنه حتى تستريح.

وتابعت سامية جمال فيما كتبته عن خطبتها لبليغ حمدى، أنها فوجئت باتصال ببليغ يستفسر ن قرارها فأبلغته بأنها مصرة على أن يبتعدا ، فشكرها وأغلق الهاتف.


موضوعات متعلقة: