×
الرئيسية الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة صحافة المواطن
الخميس 4 مارس 2021 | 6:13 مساءاً
كيف تتمكن من علاج "الغدة الدرقية" بطرق بسيطة؟
الغدة الدرقية

كتب: مريم محي الدين

في ظل انتشار فيروس كورونا في العالم أجمع، يسعى البكثير من الأضخاص للحفاظ على أنفسهم بصحة جيدة حتى لايتثنى لهم الذهاب إلى المستشفيات، ومن  ثم زيادة من نسب تعرضهم للإصابة بالفيروس.


ويأتي مرضى الغدة الدرقية من ضمن قائمة هؤلاء الأشخاص، مما يحتاجون إلى الخضوع لعلاج فعال، ولكن أغلبهم يفضلون العلاجات المنزلية، لذلك نستعرض خلال التقرير التالي طريقة علاج منزلي للغدة الدرقية.

وتكمن أهمية الغدة الدرقية في أنها تتحكم في عمليات التمثيل الغذائي في الجسم، ولها عدة وظائف أخرى منها ضبط الوزن حتى لا يزيد بدرجة كبيرة أو يقل بطريقة ملحوظة.

ويقدم "الشارع الجديد" لكم أبرز الطرق التي من شأنها علاج "الغدة الدرقية" في المنزل.

طريقة علاج منزلي للغدة الدرقية..

هناك بعض المكونات الطبيعية التي تساعد في علاج الغدة الدرقية بطريقة فعالة دون الحاجة إلى تناول الأدوية أو العقاقير الطبية التي تسبب اثارا جانبية لبعض أجهزة الجسم مثل الجهاز الهضمي.

1- زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على أحماض دهنية متوسطة السلسلة تساعد في تحسين أداء الغدة الدرقية، يساعد زيت جوز الهند تحديدًا على إنقاص الوزن وزيادة التمثيل الغذائي وتوازن درجة حرارة الجسم، يمكن أن يكون زيت جوز الهند مفيدًا للغدد الدرقية، وذلك من خلال الجمع الصحيح بين التمارين الرياضية والنظام الغذائي المتوازن المناسب.

2- خل حمض التفاح

خل التفاح يساعد في توازن الهرمونات، ويحسن التمثيل الغذائي ويساعد على قلوية بيئة الجسم، كما انه يساعد على تنظيم دهون الجسم وإزالة السموم من الجسم وامتصاص العناصر الغذائية، يمكن إضافة خل التفاح إلى الماء مع العسل ويمكن تناوله كل صباح.

3- فاصوليا

الفاصوليا غنية بالألياف والبروتين والمعادن والفيتامينات الأساسية ومضادة للاكسدة والكربوهيدرات المعقدة، كما تساعد على علاج الإمساك الناتج عن الإصابة بالغدة الدرقية.

إضافة قطعة كومبو إلى وعاء من الفول أو الحساء أثناء الطهي

رش حبيبات عشب البحر على السلطات الخاصة بك أو الأطباق الساخنة مثلما تستخدم الملح.

 لا تتناول بعض المكملات

لا يوجد دور مثبت للمكملات الغذائية في علاج أمراض الغدة الدرقية، حيث يمكن أن تفسد  العلاج الخاص بك، كما أنها ربما تكون ضارة، فمكملات اليود مثلًا يمكن أن تتسبب إفراط في إفراز هرمونات الغدة، لذلك يفضل استشارة الطبيب في حال تناول المكملات أو الأعشاب مع الأدوية.

 تناول أطعمة تحتوي على السيلينيوم

السيلينيوم هو عنصر يلعب دورا في إنتاج هرمون الغدة الدرقية، وهناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على السيلينيوم مثل لحوم البقر التي تتغذى الأعشاب والتونة والديك الرومي والبندق البرازيلي.

من المهم أن تتحدث مع طبيبك حول كمية السلينيوم المناسبة لك.

نظام غذائي خالٍ من السكر

السكر والأطعمة المصنعة يمكن أن تؤدي إلى زيادة الالتهاب في الجسم، حيث أن السكر يعزز مستوى الطاقة فقط على المدى القصير، والتخلص منه يساعدك في تنظيم مستويات الطاقة الخاصة بك.

ليس من السهل تبني نظام غذائي خالٍ من السكر، لكن الفائدة المرجوة منه لصالح الغدة الدرقية قد تكون تستحق العناء.

تناول فيتامين B12

تناول بعض الفيتامينات يمكن أن يكون له تأثير على صحة الغدة الدرقية، وخاصة تناول فيتامين B12،  حيث يساعدك على إصلاح بعض الأضرار التي تسبب بها أمراض الغدة الدرقية، حيث يقلل من التعب.

وهناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B12 ومنها:

بازيلاء

حبوب السمسم

تونة

جبن

الحليب او البيض

تناول مكمل البروبيوتيك

إن اضطراب قصور الغدة الدرقية، يعمل على حدوث مشاكل  في فرط نمو البكتيريا في المعدة، مثل الخميرة، وإن تناول مكملات البروبيوتيك التي تحتوي على البكتيريا الحية  يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة معدتك.

كما أن الأغذية والمشروبات المخمرة، مثل الجبن الخام واللبن الزبادي تحتوي على بروبايوتك مفيد.

 تناول الزبدة

تعد الزبدة صديقة الغدد الصماء، لكن إذا كنت تفضل استخدم أشكال اخرى لمنتجات الألبان يمكنك استعمال الحليب والجبن.

 التقليل من أكل الدهون

قلل من الأطعمة المشبعة بالدهون مثل اللحوم الحمراء، واستبدلها بمجموعة واسعة من الفواكه والخضروات، وخاصة الخضار الملونة مثل التوت والعنب، حيث تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة الصحية.

 الوخز بالإبر

قد يحسن علاج الوخز بالإبر الأعراض المصاحبة لأمراض الغدة الدرقية، كما يمكن أن يساعد جسمك على الاستجابة للعلاج المنتظم.

 ممارسة اليوغا

تعد اليوغا من الرياضة التي يفضل ممارستها لمرضى الغدة الدرقية، حيث أنها تساعد على الاسترخاء، وتساهم في  تحسين تدفق الدم إليها.

علاج الغدة الدرقية بالأعشاب

تستخدم الأعشاب منذ وقت طويل في علاج بعض الأمراض ومنها الغدة الدرقية، تعرف على الأعشاب المفيدة للغدة خلال السطور التالية..

1- الزنجبيل

الزنجبيل من أفضل الأعشاب التي تسخدم في علاج الغدة الدرقية، فهو غني بالمعادن الأساسية مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم ويساعد في مكافحة الالتهاب، وهو أحد الأسباب الرئيسية لمشاكل الغدة الدرقية.

2- العرقسوس

يساعد عشب العرقسوس على ضبط الغدة الدرقية، وتجعلها بصحة جيدة، كما أن كوب واحد يوميا على الريق يمد الجسم بالطاقة، ويفقد الجسم الوزن الزائد.

علاج الغدة الدرقية بالعسل

العسل الأبيض من المكونات الطبيعية المعروفة بأنها بديلة للمضادات الحيوية، حيث يحتوي على معادن وفيتامينات تساعد على مد الجسم بالطاقة، وتقلل من خطر الإصابة بالغدة الدرقية.

كما أنه يحتوي على أحماض أوميجا 3 التي تساعد على توازن الهرمونات في الجسم.


موضوعات متعلقة: