×
الرئيسية الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة صحافة المواطن
الخميس 4 مارس 2021 | 5:59 مساءاً
يماثل الدوائين الروسي والياباني..
هل ينجح الدواء الذي يُطرح بالصيدليات المصرية في الحد من كورونا؟
عقار أڤيبيراڤير

كتب: مريم محي الدين

في خطوة تعطي أملًا للمصريين، أعلنت لجنة الشؤون الصحية بالنواب، عن طرح دواء مضاد للفيروسات يستخدم في علاج فيروس كورونا في الصيدليات.


من جانبه كشف الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب وعضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في تصريحات صحفية له، إن هذا الدواء هو "أڤيبيراڤير"، الذي يضم المادة الفعالة "فافيبيرافير"، لافتاً إلى أن طرح الدواء بالصيدليات من شأنه أن يوفره بشكل أسرع للحالات التي تحتاجه، بدلاً من الذهاب للمستشفيات، والانتظار حتى يمكنهم الحصول عليه، مثمناً موافقة الجهات المسئولة بالدولة على هذا التوجه.

وفي التقرير التالي نرصد لكم  أبرز المعلومات عن الدواء المطروح في الصيدليات.

1- يعتبر مثيلا للدوائين الروسي والياباني لعلاج كورونا.

2- أثبت نتائج إيجابية في علاج الحالات المُصابة بكورونا من الحالات "البسيطة" و"المتوسطة" في الخارج، وفي مصر أيضاً لدى صرفه للحالات المُصابة بالفيروس.

3- الدواء متوفر في شكل "أقراص"، وليس حقن مثل علاج "رمديسيفير"، والمُصرح حتى الآن باستخدامه فقط بالمستشفيات.

4- ظهر في عام 2014 كعلاج للإنفلونزا باليابان، وأرسل لأكثر من 40 دولة لاختباره سريرياً ضد كورونا.

5- اعتمدته أكثر من دولة في بروتوكولات علاجها، منها مصر والهند والصين، وروسيا، إضافة لليابان.

6- يُصنع في مصر، وأخذ موافقة هيئة الدواء المصرية لطرحه في الصيدليات.

7- تم تصدير كميات منه لبلدان في عدة قارات بعدما تم تصنيعه في مصر خلال الموجة الأولى لظهور كورونا.

8- يعمل على إيقاف وتثبيط تكاثر الفيروس داخل الخلايا المُصابة بتلك الفيروسات.

9- دواء ذو كفاءة في مواجهة نزلات البرد الحادة، وعدد الأمراض الفيروسية التنفسية، ويستخدم أيضاً في علاج فيروس كورونا المستجد.​

أساتذة يعربون عن سعادتهم بالعقار..

وأوضح الدكتور عادل خطاب، أستاذ الأمراض الصدرية بجامعة عين شمس وعضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أن «أڤيبيراڤير» الذى تم طرحه فى الصيدليات هو مثيل الدوائيين الروسى واليابانى لعلاج كورونا، والذين أثبت نتائج إيجابية فى علاج الحالات المُصابة بكورونا من الحالات «البسيطة» و«المتوسطة» فى الخارج، وفى مصر أيضاً لدى صرفه للحالات المُصابة بـ«الفيروس».

وأضاف، أن الدواء متوفر فى شكل «أقراص»، وليس حقن مثل علاج «رمديسيفير إيفا فارما»، والمُصرح حتى الآن باستخدامه فقط بالمستشفيات، لافتاً إلى أن الدواء ظهر فى عام 2014 كعلاج للإنفلونزا باليابان، وأرسل لأكثر من 40 دولة لاختباره سريرياً ضد كورونا، واعتمدته أكثر من دولة فى بروتوكولات علاجها، منها مصر والهند والصين، وروسيا، بالإضافة لليابان.

كانت شركة «إيڨا فارما»، المُصنعة للدواء، قد صدرت كميات منه لبلدان فى عدة قارات بعدما انتجته خلال الموجة الأولى لظهور كورونا، ليظهر الدواء نتائج إيجابية، وفعالية فى استخدامه فى علاج حالات الأنفلونزا وكورونا لدى استخدامه فى الأيام الأولى للإصابة بالفيروس.

من جانبه، أكد الدكتور رياض أرمانيوس، العضو المنتدب لشركة «إيڨا فارما»، حرص الشركة على تصنيع أية كميات يحتاجها السوق المحلية من هذا الدواء، لافتاً إلى أن «أڤيبيراڤير» يعمل على إيقاف وتثبيط تكاثر الفيروس داخل الخلايا المُصابة بتلك الفيروسات، مضيفاً: «هو دواء ذو كفاءة فى مواجهة نزلات البرد الحادة، وعدد الأمراض الفيروسية التنفسية، ويستخدم أيضاً فى علاج فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19)».

وأعرب «أرمانيوس»، فى تصريحات له، عن تقديره لموافقة هيئة الدواء المصرية والجهات المعنية على طرح الدواء فى الصيدليات، ليكون أقرب للمريض.


موضوعات متعلقة: