×
الرئيسية الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة صحافة المواطن
الأربعاء 3 مارس 2021 | 5:28 مساءاً
رئيس وزراء أرمينيا يكشف عن شرطه للتخلي عن السلطة وإجراء انتخابات
مظاهرات المعارضة في أرمينيا ضد باشينيان

كتب: محمد هشام

كشف رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان، اليوم الأربعاء، عن شروطه للتخلي عن السلطة، مؤكدا استعداده لإجراء انتخابات برلمانية مبكرة قبل نهاية العام الجاري في حال قبول المعارضة شروطه.

 


وخلال كلمة ألقاها باشينيان في جلسة "ساعة الحكومة" في البرلمان الأرمني: "إذا قبلت المعارضة عرضنا فستكون لدينا إمكانية لإجراء الانتخابات المبكرة في موعد متفق عليه خلال العام 2021"، إذا وافقت المعارضة، وخاصة المعارضة البرلمانية، على إجرائها" (عبر توقيعها مذكرة بهذا الشأن). وتابع أنه قد عرض على رؤساء الكتل البرلمانية المعارضة إجراء مشاورات بهذا الشأن.

وتابع: "الانتخابات وسيلة لإعادة التضامن الاجتماعي، ويجب أن تكون السلطات ضمانا أن تكون الانتخابات بشكل عادل وحر"، معلنا عزمه لقاء ممثلي المعارضة البرلمانية.

من جانبه، أكد نائب رئيس الوزراء تيغران أفينيان أن من مصلحة السلطات في حل الأزمة السياسية في البلاد، مجددا استعداد الحكومة لإجراء مشاورات مع المعارضة.

هذا وجرى اجتماع "ساعة الحكومة" بالتزامن مع تجمع لأنصار المعارضة الذين تجمع آلاف منهم قرب مبنى البرلمان الذي قامت الشرطة بتعزيز حراسته.

يذكر أن الأزمة السياسية في أرمينيا تفاقمت في 25 فبراير مع إصدار هيئة الأركان الأرمنية بيانا طالبت فيه بإقالة باشينيان وأعضاء حكومته، وذلك بعد أن وقع الرئيس الأرمني أرمين سركيسيان، تلبية لطلب باشينيان، مرسوما حول إعفاء بطل أرمينيا تيران خاتشاتريان، من منصبه كالنائب الأول لرئيس هيئة الأركان.


موضوعات متعلقة: