×
الرئيسية الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة صحافة المواطن
الإثنين 1 مارس 2021 | 4:08 مساءاً
الحزن يكسوا الوسط الفنى..رحيل نجمى الدراما فى يوم واحد
رحيل نجمى الدراما فى يوم واحد

كتب: سلمى الطماوي

حالة من الحزن الشديد يعيشها الوسط الفنى، وذلك بعد رحيل العملاق الكبير يوسف شعبان، والفنانة القدير أحلام الجريتلى، مساء أمس الأحد.

ودعت مصر بل والعالم العربى أجمع نجمين من نجوم الشاشة المصرية فى يوم واحد، حيث يعدوا من أبرز فنانين جيلهم.


 

يوسف شعبان...

وتوفى مساء أمس الأحد الفنان القدير يوسف شعبان، إثر إصابته بفيروس كورونا، عن عمر يناهز 90 عاماً، حيث تم نقله إلى مستشفى العجوزة لتلقى العلاج، ولكن حالته الصحية تدهورت، وتم نقله لغرفة العناية المركزة ووضعه على جهاز تنفس صناعى.

ومنذ ساعات قليلة، وصلت سيناء، ابنة يوسف شعبان، إلى مستشفى العجوزة لتشييع جثمان والدها إلى مثواه الأخير، حيث يتم حالياً الانتهاء من إجراءات خروج الجثمان وتصريح الدفن قبل الصلاة عليه فى المستشفى ودفنه بعد ذلك في مقابر الأسرة بأكتوبر، وذلك وسط تشديدات أمنية في محيط مستشفى العجوزة من أجل تأمين خروج الجثمان.

ويذكر أن يوسف شعبان كان قد صور عدد من مشاهده في مسلسل "عش الدبابير" مع النجمين مصطفى شعبان وعمرو سعد في لبنان منذ أيام، والذى من المقرر عرضه فى شهر رمضان المقبل، ولكنه رحل قبل استكمال باقى دوره في العمل الذى يشارك في بطولته، رانيا يوسف، ياسمين رئيس، عمرو عبدالجليل، دلال عبدالعزيز، محمد عبدالعظيم، ووليد فواز، وهو سيناريو وحوار ورشة عبير سليمان، وإخراج أحمد خالد موسى.

ولد يوسف شعبان في حي شبرا بالقاهرة عام 1933، وكان والده مصمم إعلانات شهيرا، وقد كان يوسف راغبا بسبب عشقه للرسم في الالتحاق بكلية الفنون الجميلة، لكن عائلته سعت لإلحاقه بكلية الشرطة أو الكلية الحربية دون رغبته، واضطر في النهاية للالتحاق بكلية الحقوق إلا أنه سحب أوراقه منها بعد ثلاث سنوات من الدراسة، ثم التحق بمعهد الفنون المسرحية وتخرج منه عام 1962.

وبدأ في السينما في ستينيات القرن الماضي مع فيلم "في بيتنا رجل" عام 1961، ثم توالت أعماله السينمائية التي تعدت 110 فيلما.

ومن أبرز الأفلام السينمائية التي شارك فيها فيلم "معبودة الجماهير"، "ميرامار"، "الثلاثة يحبونها"، و"أم العروسة".

 

أحلام الجريتلى...

وبعد ساعات قليلة من إعلان وفاته، رحلت الفنانة القديرة أحلام الجريتلى مساء أمس عن عمر يناهز 73 عامًا داخل منزلها، وقالت دعاء، إن الفنانة أحلام الجريتلى ليس لها أبناء، وهى تعتبرنى ابنتها وأعيش معها بالمنزل، كما أنى المساعدة الخاصة بها، وهى متزوجة، ولكنها لم تنجب وزوجها فى حالة انهيار حاليا ولا يستطيع الحديث مع أحد.

وأضافت دعاء، الفنانة أحلام الجريتلى كانت أول أمس تصور أحد المسلسلات التليفزيونية التى ستُعرض فى شهر رمضان المقبل، وكانت بصحة جيدة، وأمس الأحد أغمى عليها فجأة بعد العشاء، واستدعينا الطبيب، ولكنها لفظت أنفاسها الأخيرة، وأكد أن الوفاة نتيجة أزمة قلبية مفاجئة.

ولدت الفنانة الراحلة فى يوم 20 فبراير 1948 هي الشقيقة الأصغر للفنانة أنعام الجريتلي، والتي اشتهرت بدبلجة الرسوم المتحركة.

عملت أحلام، لمدة 33 عامًا على مسرح الطليعة، واختتمتهم بعرض "بتلوموني ليه"، في عام 2007،  وقدمت على خشبة المسرح القومي عددًا من العروض المسرحية، منها: "ماكبث"، و"بيت العوانس"، و"سجن النسا"، ثم عادت للطليعة مرة أخرى لتقدم "القاهرة 80" و"العسل عسل والبصل بصل"، و"الراجل اللي أكل وزة".

من أبرز أعمالها السينمائية: "شباب تيك أوي"و"أيام الخادمة أحلام"، و"واحد صحيح" ، و"ساعة ونصف"، و"ركلام" ، و"حلاوة روح".

ومن أهم أعمالها الدرامية، مسلسل حكايات "المدندش"، و"من أطلق الرصاص على هند علام"، "لحظات حرجة"، ومسلسل "السندريلا" وسيت كوم "راجل وست ستات" و " الأسطورة" و " يونس ولد فضة".

وكان آخر أعمال الفنانة أحلام الجريتلى، مسلسل اللعبة 2 ، و مسلسل لؤلؤ حيث ظهرت ضيفة شرف في المسلسل، وقدمت في رمضان الماضي مسلسل "البرنس" للنجم محمد رمضان، و مسلسل " الفتوة" للنجم ياسر جلال.

 

 


موضوعات متعلقة: