×
الرئيسية الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة صحافة المواطن
الإثنين 22 فبراير 2021 | 7:27 مساءاً
إجراء امتحان موحد وتأجيل المواد الغير المضافة.. كيف تجتاز وزارة التعليم امتحانات التيرم الأول؟
إجراء امتحان موحد وتأجيل المواد الغير المضافة.. كيف تجتاز وزارة التعليم امتحانات التيرم الأول؟

كتب: نورا سعيد

كشفت وزارة التربية والتعليم عن تفاصيل إجراء الامتحانات للطلاب بجميع المراحل التعليمية، لافتة إلى أنه لم يتبق سوى أيام قليلة ويتم استئناف الدراسة ويبدأ الفصل الدراسي الثاني  بالمدارس.

وبالإضافة إلى ذلك تنعقد الامتحانات وفقًا للتصريحات الأخيرة التي أفصح عنها الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، وفي ظل هذه التصريحات أكد وزير التعليم على أنه لا توجد امتحانات ورقية للطلاب فى هذه الصفوف، حيث يوجد قرابة 8 ملايين طالب لا ينزلون إلى لجان الامتحانات.

و أشار الدكتور طارق شوقي إلى أنه يتم تقييم طلاب الصف الرابع بالمرحلة الابتدائية  بواقع امتحان واحد كل شهر بواقع 4 امتحانات، مؤكدًا على أن امتحانات النقل سوف تبدأ يوم 28 فبراير حتى 5 مارس، على أن يكون يوم واحد بالنسبة للصف الرابع الابتدائي، و يوم 1 مارس للصف الخامس،  2 مارس للصف السادس، و 3 مارس للصف الأول الإعدادي، وأخيرًا يوم 4 مارس للثاني الإعدادي.

وأوضح أن طبيعة الامتحان الموحد ستكون للطلاب من الصف الرابع الابتدائي حتى الثاني الإعدادي، سيتم امتحان كل صف منهم في جميع المواد في يوم واحد، لافتًا إلى أن تطبيق نظام الامتحان متعدد التخصصات يشمل كل المواد، بحيث يكون هناك سؤال أو اثنين عن كل مادة في نفس الامتحان، حيث  تبدأ الامتحانات بداية من 27 فبراير حتى 9 مارس.

وتابع الدكتور شوقي أن الفصل الدراسي الثاني يبدأ 10 مارس المقبل بجدول حضور يوم فى المدارس، ولكن  سيتم رفع الغياب بالترم الثانى وللطالب حرية الدراسة عن بعد أو فى المدرسة، فمن المقرر أن يتم تقديم شرح وافى للمناهج عبر القنوات والمنصات إضافة إلى مجموعات تقوية فى المدارس.

وبحسب ما ذكر الدكتور طارق شوقي أنه من المقرر ألا تعقد امتحانات لطلاب النقل بالفصل الدراسى الثانى، وذلك لأن امتحانات الشهور بديلا لامتحان نهاية الترم، مشيرًا إلى أن امتحانات الترم الأول لن تعقد لطلاب الشهادة الإعدادية وتم ضم اختبار الترم الأول إلى نهاية العام، أما عن امتحانات الفصل الدراسي الثاني ستعقد من خلال لجان وامتحانات ورقية كباقى زملائهم فى الثانوية العامة.

امتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى: 

ـ سوف تكون فى المدارس وبشكل إلكتروني، من خلال لجان ومراقبين، وأن امتحانات الصفين الأول والثاني للثانوية العامة سوف تبدأ يوم 27 فبراير، وسيكون هناك يوم للصف الأول وآخر للصف الثاني، وهكذا حتى تنتهي الامتحانات، وعلى أساس درجات المواد سيتم احتساب درجات الترم الأول للطالب.

ـ سوف تكون بنظام عقد امتحان واحد بنهاية كل شهر، من خلال التابلت، بحيث يكون هناك امتحان نهاية مارس وآخر نهاية إبريل وثالث نهاية مايو، ومجموع الامتحانات الثلاثة سوف يكون هو مجموع درجات الطالب في الترم الثاني.

بالنسبة للصف الأول الثاني، فإن الامتحانات سوف يتم الإعلان عن جدولها هذا الأسبوع، وإلى جانب هذا تم تأجيل امتحانات المواد غير المضافة للمجموع ومواد الهوية للمدارس الدولية لنهاية العام.

امتحانات الصف الثالث الثانوي " الثانوية العامة": 

 تعقد إلكترونية لكل الطلاب بدون استثناء، سواء للنظاميين أو طلبة المنازل والراسبين من العام الماضي والذين قسموا المواد، حتى لو لم يكن معهم أجهزة تابلت فإن الدولة سوف توفر لهم أجهزة كمبيوتر للامتحانات.

عقد الامتحان التجريبي لطلاب الصف الثالث الثانوي العام، لتدريبهم على شكل وطريقة الأسئلة الجديدة، كما تقرر عقد الامتحان التجريبي خلال شهر إبريل المقبل، على أن تكون من المنزل من خلال أجهزة التابلت، كما  سيتم تدريب باقي الطلاب سواء المنازل أو الراسبين على أداء الامتحانات الإلكترونية، من خلال أجهزة يتم تخصيصها لهذا الغرض في المدارس.


موضوعات متعلقة: