×
الرئيسية الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة صحافة المواطن
الأحد 21 فبراير 2021 | 10:27 مساءاً
بـ "نظام التبادل اليومي".. تعرف على تفاصيل إجراء امتحانات التعليم الفني والمزدوج
بـ "نظام التبادل اليومي".. تعرف على تفاصيل إجراء امتحانات التعليم الفني والمزدوج

كتب: نورا سعيد

تستعد المدارس في جميع المحافظات لبدء الامتحانات في موعدها التي حددتها وزارة التعليم، والتي من المقرر أن تنطلق يوم 27 فبراير الحالي،  وأفصح الدكتور طارق شوقي وزير التربية عن الجداول الامتحانية للمراحل التعليمية المختلفة، بالإضافة إلى الإعلان عن نظام الامتحانات لطلاب التعليم المزدوج والتعليم الفني.

وأشار الدكتور طارق شوقي إلى أن الامتحانات سوف تُجرى وسط إجراءات احترازية مشددة، وذلك لضمان سلامة الجميع وحماية الطلاب وأعضاء هيئة التدريس و العاملين بالمنشآت التعليمية. 

نظام امتحانات طلاب التعليم الفني والمزدوج: 

كشف الدكتور طارق شوقي  عن موعد امتحانات طلاب صفوف النقل بمدارس نظام السنوات الثلاث والإعداد المهنى والتعليم والتدريب المزدوج والسنوات الخمس، موضحة أداء الامتحانات (العملية والمعملية – التحريرية) خلال الفترة من يوم السبت 27 فبراير 2021 وحتى يوم الخميس الموافق 11 مارس2021 وسيكون أداء هذه الامتحانات بنظام التبادل اليومى بين صفوف النقل بمدارس التعليم الفني.

وأوضح أنه سيتم استكمال أداء الامتحانات العملية والمعملية للطلاب الذين بدأوا هذه الامتحانات قبل أجازة نصف العام، بعد انتهاء الاختبارات التحريرية وخلال الفترة من يوم السبت الموافق 27 فبراير الجارى وحتى يوم الخميس الموافق 11 مارس المقبل.

و سيكون الزمن المخصص لكل امتحان عملى أو معملى ساعة واحدة فقط وتتنوع الأسئلة بين اختيار من متعدد والصواب والخطأ وأسئلة إعادة الترتيب مع مراعاة أن تكون ورقة أسئلة كل امتحان تحريرى بورقة منفصلة.

وأكد طارق شوقي على أنه يتم أداء طلاب كل صف للامتحانات فى الأيام المحددة لهم ويقتصر الحضور على هؤلاء الطلاب فقط، كما أن أداء امتحانات المواد خارج المجمع عن طريق تسليم الطالب ورقة الأسئلة وكراسة الإجابة الخاصة بالمادة وذلك فى نهاية اليوم الأول من الامتحانات المخصصة لكل صف، على أن يقوم الطالب بتسليمها بعد الإجابة عليها فى بداية الأسبوع الثانى من بدء الامتحانات.

 وأضاف أن مدارس التعليم الفنى المطبق بها البرامج المطورة والمناهج المبنية على منهجية الجدارات المهنية، سيتم استكمال مخرجات التعلم والتقييمات الخاصة بها، التى لم يتم الانتهاء منها خلال الفصل الدراسى الأول، بعد انتهاء اختبارات المواد الثقافية مباشرة وخلال الفترة من يوم السبت الموافق 27 فبراير الجارى وحتى يوم الخميس الموافق 11 مارس المقبل.

ذكر أن عدد طلاب الشهادة الإعدادية ضعف طلاب الثانوى العامة، لذلك أصدرنا القرار الأول بشأن ضم الامتحانات ثم تم عقد امتحان للطلاب موحد لمدة 3 ساعات، مشيرا إلى أن الامتحان المجمع لطلاب الشهادة الإعدادية يشترط أن يحصل الطالب فيه على 50% ولكنه لن يدخل فى المجموع النهائي لأنه لا يعطي التقييم المناسب ولكنه يعفيه من مذاكرة الجزء الذي أدى الامتحان به في الفصل الدراسي الأول.

وتكلم الدكتور طارق شوقى عن الحلول التى قدمتها الدولة المناسبة لتقييم الطلاب، وقال: "لم يكن أمام الوزارة الا حلول محددة أولها منعملش تقييم دون امتحان وده رافضينه وعشان أنجح لازم أكون أستحق ولا نقبل نقيم طلاب بدون امتحانات ومنقدرش نعمل تقييم من البيت لأن الطلاب بتنقل من بعض"، متابعًا: "هناك فصال فى المطالب والتعليم مش كده لأنه مش سوبر ماركت والحل المتاح حاليا أقيمه ومش أنزل الطالب كتير وبقول أننا هنحمى الطالب ساعتين وهنقلل عدد الأسئلة وعدد التواجد فى المدرسة، ولو فكرنا فى حلول تانية مش هنلاقى".

 

 

 

 


موضوعات متعلقة: