×
الرئيسية الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة صحافة المواطن
الأحد 21 فبراير 2021 | 7:59 مساءاً
غرف فردية وحملات تعقيم دورية.. إجراءات التسكين بالمدن الجامعية وموعدها
غرف فردية وحملات تعقيم دورية.. إجراءات التسكين بالمدن الجامعية وموعدها

كتب: نورا سعيد

بدأ العد التنازلي لانطلاق ماراثون امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول التي تم تأجيلها أكثر من مرة، ومن المقرر أن الامتحانات ستبدأ يوم 27 من شهر فبراير الحالي، ويوم أمس حسم الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي بأن الامتحانات ستكون في موعدها وفقًا للجداول التي أعلنتها مختلف الكليات، بالإضافة إلى الإعلان عن الإجراءات الوقائية المكثفة التي تنفذها كافة الجامعات. 

وفي هذا التقرير نرصد لكم تفاصيل إجراء الامتحانات للطلاب الجامعيين وموعد تسكينهم بالمدن الجامعية:

موعد التسكين بالمدن الجامعية: 

أعلن الدكتور عبد الغفار أنه اعتبارًا من الأربعاء الموافق 24 فبراير ، يتم ستقبال الطلاب المقيمين بالمدن الجامعية للعام الجامعي، وذلك استعداداً لامتحانات الفصل الدراسي الأول، والمقرر عقدها السبت المقبل بمختلف الكليات، وفقاً للوائح العمل المنظمة لها.

وكشف عدد من رؤساء الجامعات عن تطبيق عدد من الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، ومجابهة انتشار المرض، وفقًا لما صرحت به وزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات، موضحين أنه سيتم تسكينهم  وفقاً لجدول زمني محدد، وبالتزامن مع جداول امتحانات الطلاب بالكليات، على أن يكون التسكين قبل انطلاق موعد الامتحانات بـ72 ساعة، وفقاً لما أكده عدد من رؤساء الجامعات.

 كل جامعة ستقوم بتسكين الطلاب وفقاً للجداول الزمني المحددة لها بما يتماشى مع جداول الامتحانات، فالقاهرة ستقوم بالتسكين الأربعاء المقبل، و حلوان ستبدأ الخميس، وجامعة المنيا الجمعة.

إجراءات التسكين بالمدن الجامعية: 

 أكد عدد من نواب رؤساء الجامعات لشؤون التعليم والطلاب، أن أقصى حد لكل غرفة هو تسكين طالبين بها فقط، بما يتماشى مع المساحة الكلية لها، فهناك غرف ستكون فردية وأخرى مزدوجة.

 سيتم العمل على تطبيق الإجراءات الاحترازية التي تقي من فيروس كورونا، سواءً من خلال الكشف الحراري والطبي على الطلاب، كما سيتم إجراء مسحة لهم قبل الإقامة بالمدن وفقاً لما صرح به رئيس جامعة القاهرة ورئيس جامعة عين شمس.

وستتبع الجامعات تنفيذ الخطة الموضوعة من قبل المجلس الأعلى للجامعات بشأن إجراءات التطهير والتعقيم الدروي للمنشآت والمدن الجامعية على مدار اليوم، وإلغاء أي تجمعات طلابية.

 سيتم اتخاذ كافة الإجراءات الطبية والفحوصات الشاملة لأي طالب يشتبه في إصابته، ووفقاً للتشخيص الطبي لهم من قبل الأطباء التابعين للمستشفيات الجامعية سيتم التعامل، مع المتابعة المستمرة من قبل الإدراءات المعنية، وتوفير كافة الخدمات العلاجية لهم بالمجان.

إجراءات مثكفة لحماية الطلاب قبل وبعد أداء الامتحانات بالجامعات: 

أكد  الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، على أن مجلس الجامعة شدد على تطبيق الإجراءات الاحترازية المشددة للوقاية من فيروس كورونا، أثناء فترة الامتحانات، مؤكدا أنه جرى التشديد على تطبيق جميع الفحوصات الطبية على جميع الطلاب قبل الدخول إلى الجامعة، وذلك للتأكد من عدم إصابتهم بالمرض.

وأوضح أنه في حال الاشتباه بأي أعراض مرضية للطالب، يتم التوجه به مباشرة إلى الوحدة الطبية بالمستشفيات الجامعية أو مستشفى الطلبة لإجراء الفحوصات الشاملة وإجراء المسحة الطبية له، للتأكد من إصابته من عدمه.

وذكر الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، أنه من المقرر عمل مسحة طبية وفحوصات شاملة لأي طالب يتم الاشتباه به بأي أعراض لفيروس كورونا أثناء فترة الامتحانات، لافتا إلى أنه سيتم التشديد على تطبيق الإجراءات الاحترازية الكاملة للوقاية من فيروس كورونا، مؤكدا أن الجامعة ملتزمة بجميع الإجراءات الموضوعة من قبل المجلس الأعلى للجامعات.

وقال الدكتور محمود علم الدين، المتحدث الرسمي باسم رئيس جامعة القاهرة، إن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أكد على تطبيق الإجراءات الاحترازية كاملة للوقاية من فيروس كورونا من حيث الاستعانة بالكواشف الحرارية، وكذلك بوابات التعقيم على مداخل وبوبات الجامعة والكليات المختلفة وذلك، للكشف على الطلاب والتأكد من عدم إصابتهم، لافتا إلى أنه في حال الاشتباه بأي طالب يتم إحالته مباشرة إلى مستشفى الجامعة لإجراء المسحة الطبية وتقديم الرعاية الطبية الكاملة له سواء في حال الإصابة من عدمه، مؤكدا أنه جرى التأكيد على الالتزام بارتداء الكمامة.


موضوعات متعلقة: