×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الخميس 11 فبراير 2021 | 9:01 مساءاً
بالإنفوجراف.. 10 معلومات عن آخر موعد للتصالح في مخالفات البناء
قانون التصالح

كتب: مريم محي الدين

منذ أيام قليلة ناشد اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، المواطنين الذين لديهم مخالفات بناء ولم يتقدموا حتى الآن بطلب للتصالح، الإسراع في تقديم الطلبات إلى المراكز التكنولوجية بالأحياء والمراكز بالمحافظات، ويأتي ذلك مع اقتراب المهلة المقرر انتهاءها في مارس 2021.

وذلك بناء على مواد قانون التصالح في مخالفات البناء رقم 17 لسنة 2019، والتي نصت على  كيفية التصالح وتقنين الأوضاع في الأبنية التي بنيت بالمخالفة لأحكام القوانين المنظمة للبناء الصادرة قبل العمل بأحكام هذا القانون،حيث ينص القانون عل إرفاق النموذج المرفق بلائحته على عدة مستندات وذلك بعد سداد رسم الفحص المنصوص عليه بالمادة (4).

وننشر لكم في التقرير التالي أبرز المستجدات حول االتصالح إضافة إلى المستندات المطلوبة..

 

المهلة تنتهي في 31 مارس..

وقال شعراوي، إن نسبة رسوم الجدية ترتفع إلى 40% خلال شهر مارس المقبل حيث تنتهي المهلة المحددة للتصالح.

وشدد الوزير، على أن مبالغ التصالح ستعود على المواطنين في صورة خدمات متعددة وتوصيل مرافق سواء للمباني المخالفة أو للأحياء والقرى والمراكز بالمحافظات.

وقال اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، إن المراكز التكنولوجية في المدن والمراكز والأحياء مستمرة في تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء حتى 31 مارس المقبل.

وأوضح اللواء محمود شعراوي، أن هناك فرصة كبيرة أمام المواطنين الراغبين في التصالح لتصحيح أوضاعهم في مخالفات البناء وفقاً للقانون وعدم تعرضهم لإزالة المخالفات لافتاً إلى أنه يتم تسليم المتقدمين شهادة تفيد ذلك؛ لتقديمها للجهات المختصة وذلك بعد دفع المبالغ المالية الخاصة بجدية التصالح لحين انتهاء التقييم والبت من أعمال اللجنة المختصة.​

 

مستندات للتقديم على التصالح في مخالفات البناء..

1- على مقدم الطلب تقديم صورة من بطاقة الرقم القومي.

2- تقديم مستندات دالة على صفة مقدم الطلب وذلك بالنسبة للأعمال المطلوب التصالح عليها بالمبنى.

3- تقديم أي مستند يدل على أن المخالفة المطلوب التصالح عليها تمت قبل العمل بأحكام قانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها وأوضح القانون أن تكون أحد المستندات الآتية: مستند دال على تاريخ تركيب أي مرفق من مرافق العقار (مياه - غاز - كهرباء - تليفون.. إلخ) أو عقود البيع المشهرة أو عقود الإيجار المشمولة بإثبات التاريخ في الشهر العقاري أو صورة ملتقطة من القمر الصناعي، وذلك على سبيل المثال لا الحصر.

4- تقديم نسختين من الرسومات المعمارية للأعمال المخالفة المنفذة على الطبيعة، معتمدتين من مهندس نقابي أو مكتب هندسي وذلك للأعمال المقدم عنها طلب التصالح. 

5- تقديم نسخة من الرسومات المرفقة بترخيص البناء وصورة الترخيص إن وجدا.

6- تقديم عقد اتفاق موثق بالشهر العقاري، على أن يكون محرر بين مقدم طلب التصالح وأصحاب حقوق الارتفاق بالموافقة على تقديم طلب التصالح على التعديات القائمة والموضحة بالعقد، وذلك في حالة التعدي على حقوق الارتفاق المقررة قانونا.

7- تقديم المستند الدال على تقديم طلب تقنين الأوضاع طبقا للقانون، وذلك بالنسبة لحالات التعدي بالبناء على أراضي أملاك الدولة.

8- تقديم الإيصال الدال على سداد رسم فحص الطلب.


موضوعات متعلقة: