×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الثلاثاء 9 فبراير 2021 | 10:36 مساءاً
في حوار خاص.. فكري صالح: الشناوي تحمل عبء في لقاء البايرن.. وهذا رأيي في حارس بيراميدز
فكري صالح

كتب: رحاب دعبس

له خبرات طويلة في عالم تدريب حراس المرمى، تتلمذ على يده العديد من نجوم الكرة المصرية أبرزهم عصام الحضري، وأطلق عليه عدد من الألقاب على هامش مشواره في عالم حراسة المرمى، إنه الجنرال "فكري صالح".

تميز مشوار فكري صالح بطابع مميز، حيث يعتبر من أقدم مدربي حراس المرمى في تاريخ الكرة المصرية، فقد عمل في الكثير من الأندية وشغل منصب مدرب حراس المرمى في المنتخب الوطني سابقا.

وعلى هامش خبراته الطويلة في الملاعب، حرص "الشارع الجديد" على معرفة آراء عميد حراس المرمى في مصر عن بعض الحراس في الوقت الحالي، وقرار اتحاد الكرة بعودة الحارس الأجنبي إلى الدوري، فضلا عن أداء محمد الشناوي في لقاء الأهلي أمام بايرن ميونخ بنصف نهائي كأس العالم للأندية، وإليكم نص الحوار:

ما رأيك في مباراة الأهلي وبايرن ميونخ في كأس العالم للأندية؟

بالطبع كانت متوقعة، بل أن الأهلي أراد أن يخرج منها "بأقل الخسائر" خاصة أن الفوارق في الإمكانيات واضحة ولا تحتاج مقارنة، فكرة القدم التي يقدمها الأهلي أو أي فريق افريقي حتى ولو كان الأفضل في القارة هي مختلفة تماماً عن الكرة الأوروبية بإمكانيات لاعبيها.

من الأفضل في الأهلي خلال لقاء بايرن ميونخ في المونديال؟

خط الدفاع هو رقم واحد في اللقاء، خاصة محمد الشناوي الذي تحمل العبء بالكامل لينال إشادة الجميع كما هو معتاد منه في الفترة الأخيرة مع الأهلي ومنتخب مصر، فضلا عن محمد هاني الذي يعد نجم الفريق في هذه المباراة.

هل ترى أن موسيماني قد دخل اللقاء وهو خائفاً؟.. وبم تفسر أداء الفريق في الشوط الأول؟

"مش خوف".. ولكن الحرص على أن تكون النتيجة في الخسارة كبيرة، جعلت الفريق يفكر في الدفاع بشكل يخرج الأهلي من مباراة البايرن بعدد أهداف أقل، وهو ما ظهر عندما استمرت النتيجة بهدف واحد فقط حتى بعد الدقيقة 80.

فكري صالح: الشناوي يتحمل الهدف الثاني.. ولا مقارنة بينه وبين نوير

هل تحمل "الشناوي" أهداف بايرن ميونخ؟

يتحمل الهدف الثاني، فقد تقدم خطوتين خطأ عن المرمى، وهو الأمر الذي سهل على ليفاندوفسكي إحراز الهدف دون رقابة في غياب وتقدم الشناوي.

هل ترى وجود مقارنة بين الشناوي ومانويل نوير؟

مقارنة ظالمة، لا يمكن إجراءها، فكيف لحارس تدرب في مدرسة خاصة ولديه كافة الإمكانيات التي تجعله الأفضل في العالم أن يدخل مقارنة بآخر في الدوري المصري.

الشناوي أفضل حارس في مصر وافريقيا، ولكن لابد أن نعلم أن الفارق كبير بين الثنائي، فالأخير هو الأفضل في العالم وإمكانياته أكثر من كل حراس الدوري المصري.

هل تؤيد احتراف الشناوي إلى أوروبا؟

الشناوي لديه ما يؤهله إلى الاحتراف بالفعل، ولكن هناك معايير خاصة لاحتراف حارس المرمى، خاصة فكرة مدرسة التدريب التي تؤهل أي لاعب في أي مركز أن يكون على قدر عال من المنافسة خارج مصر، وهو ما تفتقر إليه الكرة المصرية "الكورة عندنا غلط".

غياب أحمد الشناوي عن المشاركة

كيف ترى غياب أحمد الشناوي عن المشاركة في الفترة الأخيرة؟

لديه إمكانيات عالية جدا، وكان من ضمن الأفضل في افريقيا وليس في مصر فقط، ولكن لم يستفد بأي شيء "ضيع نفسه"، فهو خامة حارس غير موجودة، وكامن من المنتظر أن يكون في مكانة أخرى، ولكن عدم اهتمامه وتطوير نفسه وضياع 5 كلمات من ذهنه "التحدي – الإصرار- العزيمة- الالتزام- حسن التوكل على الله" حال دون ظهوره حاليا.

فالشناوي هو الحارس الوحيد الذي تقدم له عرضاً رسمياً للاحتراف، وذلك عندما كان في الثامنة عشر من عمره عند مشاركته بالمنتخب الأولمبي، ولكن والده رفض، فضيع فرصة لم تتكرر في حياته.

المنافسة بين محمد أبو جبل ومحمد الشناوي

ما رأيك في محمد أبو جبل؟

الحارس رقم 2 بعد محمد الشناوي، والمنافسة بينهما قوية جدا في ظل البحث عن حارس المنتخب الأساسي.

أبو جبل يملك إدارة قوية وإصرار على الوصول إلى مكانة أفضل، وهو الأمر الذي جعله رقم 1 في الزمالك و 2 في منتخب مصر، وأتمنى له التوفيق.

قرار عودة الحارس الأجنبي

ما رأيك في قرار عودة الحارس الأجنبي للدوري المصري؟

أرفضه تماما، سيضر الكرة المصرية، فيجب ألا يتوافر حارس مرمى أجنبي إلا لو كان فرزا أولا، وذلك ضد مصلحة الكرة المصرية.

فليس كل من سيأتي الدوري المصري سيكون فرز أول مثل انطوان بيل.

مستقبل الحضري

هل سنرى "الحضري" مدربا لحراس مرمى منتخب مصر في الفترة المقبلة؟

لا؛ فالحضري لديه خطة قبل أن يخوض هذه التجربة، حيث يعيش حاليا فترة معايشة مع أحد الفرق الروسية بدوري الدرجة الرابعة، وينتظر التأهيل الجيد لخوض تجربة التدريب.


موضوعات متعلقة: