×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الثلاثاء 9 فبراير 2021 | 9:37 مساءاً
أنواع خفقان القلب..أسبابه وطرق علاجه
أنواع خفقان القلب

كتب: سلمى الطماوي

عادة ما يصاب الانسان بالذعر عند الشعور بخفقان القلب، مما يجعله يشعر بسرعة كبيرة من ضربات ودقات القلب، وقد لا تكون الحالة خطيرة فى بعض الأحيان.

 وتكون ناتجة عن الإجهاد والقلق المستمر أو بسبب كثرة تناول النيكوتين والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين.

 وفي أحيان أخرى قد تكون مؤشرا على الإصابة ببعض الأمراض، لنتعرف فيما على أسباب خفقان القلب الذى يعد من الأعراض الشائعة لمرض القلب سواء عند النوم أو خفقان القلب بدون مجهود.

وفى هذا التقرير يقدم لكم "الشارع الجديد" أسباب خفقان القلب، وأسباب خفقان القلب عند النوم، وأسباب ضربات القلب السريعة دون مجهود...

أسباب خفقان القلب...

الإصابة بالخوف والتوتر والقلق الدائم من أهم أسباب خفقان القلب.

الإسراف في النشاط البدني بشكل مبالغ فيه يؤدي إلى الإصابة بخفقان القلب الشديد.

تناول كميات كبيرة من النيكوتين والكافيين والكحول، يؤثرعلى القلب بشكل كبير مما يعرضه إلى الخفقان.

قد يصاب الإنسان بالخفقان في القلب الناتج عن التعرض إلى بعض الأمراض المختلفة مثل الغدة الدرقية، وانخفاض معدل السكر بالدم، وفقر الدم، وانخفاض في ضغط الدم.

من الأمراض التي تؤثر على القلب الإصابة بالحمى الشديدة، والتعرض إلى الجفاف والذي يجعل الإنسان يتعرض إلى الخفقان المستمر للقلب مع ضعف التنفس.

تتعرض  المرأة إلى الخفقان في أوقات معينة مثل فترة الحيض وانقطاع الطمث، وقد تصاب بالخفقان أثناء فترة الحمل، والذي يكون مرتبطا بفقر الدم في هذه المرحلة.

تناول بعض أنواع من الأدوية والعقاقير منها أدوية الاستنشاق لمرض الربو والأدوية المضادة للاحتقان، وبعض من أنواع الأدوية التي تعالج عدم انتظام ضربات القلب.

تناول الوجبات الدسمة التي تحتوي على كمية عالية من الكربوهيدرات والسكر، وبعض أنواع الأطعمة التي تحتوي على الجلوتامات أحادية الصوديوم.

يتعرض مريض القلب إلى الخفقان، والذي يكون مصاحبا بعدم انتظام النبضات والإصابة بالنوبات القلبية المتكررة، وكذا المصابون بأمراض الشرايين التاجية وتعرض عضلة القلب إلى مشكلات.

 

أسباب خفقان القلب عند النوم...

الخفقان في القلب عبارة عن تسارع في ضربات القلب المتتابعة، وهو يصيب بعض الأشخاص أثناء فترة الليل فقط، ولكن هذه الحالة ليست بشديدة الخطورة على الصحة، ويمكن السيطرة عليها من خلال علاجات بسيطة تقدم إلى المريض، ويرجع السبب في خفقان القلب عند النوم إلى:

طريقة النوم الخاطئة، وهذا من خلال الضغط على العصب المبهم والذي يعتبر من الأعصاب المهمة في الجهاز العصبي، والذي يؤثر على التحكم في ضربات القلب.

تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وخاصة قبيل النوم، ولهذا يجب الحرص على التقليل من هذه العادة السيئة.

ممارسة نوع من أنواع الرياضة بشكل عنيف قبل النوم يؤدي إلى الخفقان في القلب.

عندما يكون الخفقان في القلب أثناء النوم مصحوبا ببعض الأعراض أخرى مثل الآلام في الرقبة والظهر وغيرها يجب اللجوء إلى الطبيب على الفور لمعرفة الحالة الصحية ووصف العلاج المناسب.

 

أسباب ضربات القلب السريعة دون مجهود...

من الممكن أن يتعرض الإنسان إلى ضربات قلب سريعة وضيق في التنفس دون بذل مجهود منه، ويعتبر من علامات الخطر على صحة الإنسان، ومن الممكن أن يتعرض المريض إلى الإغماء.

يعتبر التقدم في السن من الأسباب التي تؤدي إلى ضربات القلب دون مجهود، ولهذا يجب استشارة الطبيب لوصف العلاج المناسب حتى لا تتفاقم حالة المريض.

يوجد بعض أنواع العقاقير التي تتسبب في الإصابة بعدم انتظام ضربات القلب دون مجهود، وبشكل عام ينصح بضرورة قراءات مكونات أي دواء وأعراضه قبل تناوله.

تناول كميات كبيرة من الأطعمة غير الصحية ومنها تناول الأطعمة الدسمة، وكذا المشروبات التي تحتوي على الكافيين، والكحول، والتدخين وتناول المخدرات.

 


موضوعات متعلقة: