×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الثلاثاء 9 فبراير 2021 | 12:44 صباحاً
أنقذ عبد الناصر من الاغتيال ونعته المخابرات.. سمير الاسكندراني ولماذا طالبت الموساد برأسه؟
أنقذ عبد الناصر من الاغتيال ونعته المخابرات.. سمير الاسكندراني ولماذا طالبت الموساد برأسه؟

كتب: نورا سعيد

لم تقتصر حياته على الفن والغناء فقط، بل أشاد بدوره العديدون، إذ يُنسب إليه إنقاذ  الرئيس "جمال عبد الناصر"، و كان له دور في الإيقاع بالموساد الإسرائيلي بعدما تعاون مع المخابرات المصرية، الذي عُرف بعد ذلك باسم " ثعلب المخابرات"، وكانت البداية ليخوض هذه التجربة في إيطاليا، فهو المطرب المصري " سمير الاسكندراني".

نتيجة بحث الصور عن سمير الإسكندراني

وُلد سمير الإسكندراني يوم 8 فبراير عام 1938، واليوم تأتينا ذكرى ميلاده الـ 83، وهو من مواليد حي الغورية، وكان ينتمي لعائلة متوسطة الحال، حيث كان والده يعمل تاجرًا للأثاث، ومع ذلك كان يميل والده إلى مجالسة كبار الشعراء والملحنين، وعنه ورث سمير حب الفن، لذلك قرر الالتحاق بكلية الفنون الجميلة.

وفيها تعلم اللغة الإيطالية، ولكن بعد فترة تم إلغاء تعليم اللغة الإيطالية من الكلية، و تم اختياره ضمن البعثة التي توجهت إلى إيطاليا، وبالفعل سافر لاستكمال دراسته بمدينة بيروجيا عام 1958، وحينها لم يكن عمره تجاوز الـ 21 عامًا ، وهناك استطاع أن ينمي مهاراته الفنية فدرس الموسيقى والرسم.

ويُذكر أنه كان يتجول بشوارع إيطاليا ليغني،  وأثناء ذلك جذب انتباه شاب مصري من جذور يهودية لتحرره وتحدثه خمس لغات فعرض عليه تجنيده لجمع المعلومات من داخل مصر مقابل راتب كبير.

نتيجة بحث الصور عن سمير الإسكندراني

وافق سمير وتدرب على التجسس و التراسل عن طريق الحبر السرّي واللاسلكي، وفور عودته إلى مصر قام بإبلاغ المخابرات المصرية وقابل على إثرها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر حيث تم الاتفاق على أن يستمر سمير بلعب دور جاسوس إسرائيل داخل مصر. تمكن خلال فترة عمله كجاسوس مزدوج من كشف عدد من الخطط التجسسية والمخابراتية داخل مصر منها محاولة اغتيال المشير عبد الحكيم عامر ودس سم طويل الأمد للرئيس جمال عبد الناصر، وبعد فترة تزيد عن العام ونصف العام تمكنت المخابرات المصرية عن طريقه من رصد مكان اتصال الجاسوس الهولندي مويس جود سوارد به، وتم القبض على الجاسوس الهولندي وكشف أعضاء شبكة تجسسية كاملة داخل مصر. زاره عدد من الكتاب مثل أنيس منصور، وكمال الملاَّخ، و فوميل لبيب وغيرهم طالبين منه سرد الأحداث لنشر قصته، ولكنه أبى وبقي متحفظا لمدة طويلة حتى صرح بالقصة كلها فيما بعد.

نتيجة بحث الصور عن سمير الإسكندراني

وروى الفنان سمير الإسكندراني في أحد اللقاءات التليفزيونية، قصة محاولة تجنيده من الموساد الاسرائيلى قائلا: أنا أساسا بحب أقرأ قصص المغامرات، وكنت مرتبط بمنظمة الشباب ومرتبط بالرئيس الراحل جمال عبد الناصر و كاريزما الزعيم المصرى، وكنت في إيطاليا كنت بدرس أدب ايطالى وفنون جميلة، وكنا بنتعلم اللغة في في قصر فيكتور إيمانويل آخر حكام وملوك إيطاليا.

وأضاف سمير الاسكندراني: "حصلت على منحة من الحكومية الإيطالية أكثر من مرة عشان طلعت الأول على المجموعة اللى معايا وكنت بغنى في حفلات الجاليات المختلفة، وفى نفس الوقت كنت بعمل ديكور يعنى لو فى حفلة لفنزويلا بشوف الكتيب وأعمل بالورق المزخرف حاجات تمثل البلد دى، وفى حفلة منهم جاني حد أكبر منى بـ 10 أو 15 سنة دخل عليا بمودة شديدة وبيكلمنى بالعربى وبيقولى "تقلب القدرة على فمها تطلع البنت لأمها" عشان يثبتلى انه مصري ابن بلد".

نتيجة بحث الصور عن سمير الإسكندراني

وتابع سمير الإسكندراني: "بدأنا نتصادق ونكون قريبين أوى من بعض ونسهر ونتعشى سوا، واحنا وقتها كنا بناخد 50 جنيه في الشهر من إيطاليا اللى هي المنحة كطالب وهو قعدته بتتكلف 300 جنيه، فكانت حاجة غريبة ازاى معاه كل الفلوس دى فقال لى أنا بشتغل في تجارة الأسلحة، لغاية لما بنت صديقتنا قالت أن "سليم" عنده باسبور أمريكانى ودى طبعا في سنة 1960 حاجة مصيبة، فبدأت أشك واتكلمت معاه وقالى لو عاوز تعيش في إيطاليا وفي مستوى كويس هخليك تقابل راجل مهم صاحب بيزنس وأضمنلك تعيش وتكمل حياتك في إيطاليا على طول".

وأضاف سمير الإسكندراني: "بعد شهر الراجل ده قابلنى وقالى أنه المانى، وسألنى ايه رأيك في حكومة جمال عبد الناصر، فقلت دكتاتورية وقلت له كده عشان هو عاوز يسمع ده، ورد قال لى ميولك طيبة واحنا عاوزين ناخد فلوس الناس اللى أممتها مصر وانت مش هتقدر تساعدنا في حاجة زى دى عشان سنك صغير، المهم أقنعته وبقيت كل يوم بقابله، وطلب منى الباسبور بعد ما عرفنى طبعا أنه عاوزنى أجمع معلومات عن مصر وانى أتطوع في الجيش، وعملت نفسى موافق طبعا، وهو كان قايلى أنه تبع منظمة البحر الأبيض المتوسط لمحاربة الشيوعية".

نتيجة بحث الصور عن سمير الإسكندراني

وتابع: "المهم بدأ يعلمنى الحبر السرى والشفرة وبعض وسائل التخابر، وأنا عاجبنى الاثارة اللى في الموضوع، وخلونى رجعت مصر وحاولت أقابل الرئيس جمال عبد الناصر ورحت قصر عابدين وقصر القبة ولكن كانوا بيتعاملوا معايا على أساس انى عيل صغير، لغاية في يوم جه واحد لوالدى يشترى منه موبيليا وكان لازم يكتب اسم الشخص وشغلته عشان الضرايب ولما سأله قال له إنه في المخابرات وبقى في صلة بيننا فحكى له على الموضوع وفعلا أخدنى وخلانى قابلت الرئيس جمال عبد الناصر، وبمجرد رؤيتي شعرت بأنه والدي وحاولت تقبيل يده ولكنه رفض، وطلب منى التعامل مع صلاح نصر، وجهاز المخابرات المصري بدأ يعلمنا حاجات زيادة جعلتني أنجح في تفكيك شبكات تجسس إسرائيلية ما تسبب فى إقالة رئيس المخابرات الإسرائيلى".

نتيجة بحث الصور عن سمير الإسكندراني

وتوفي 13 أغسطس 2020 عن عمر 82 عامًا بعد معاناة مع المرض، ونعته المخابرات المصرية بالآتي "إنا لله وإنا إليه راجعون.. المخابرات العامة المصرية تنعي بمزيد من الحزن والأسى الفنان سمير الإسكندراني، الذي قدم لوطنه خدمات جليلة جعلت منه نموذجا فريدا في الجمع بين الفن الهادف الذي عرفه به المصريون وبين البطولة والتضحية من أجل الوطن رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته. وللأسرة خالص العزاء"


موضوعات متعلقة: