×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الإثنين 8 فبراير 2021 | 11:27 مساءاً
حماية للحقوق وحرية في الإختيار.. الصين تضع قواعد صارمة لمنصات التجارة الإلكترونية
شركة علي بابا

كتب: محمود شهاب

هيمنت الصناعة الصينية علي الإقتصاد العالمي خلال العقود الأخيرة، وتزايد الطلب عليها بسبب قلة سعرها وجودة صناعتها، مما جعل شركاتها تحتكر أغلب الأسواق والمنتجات العالمية وعلي رأسها المنصات الإلكترونية.

ومن جانبها أصدرت هيئة السوق بالصين أمس الأحد، عدة توجيهات جديدة، لمكافحة الإحتكار وتستهدف المنصات الإلكترونية بصورة أساسية، مشددة بذلك القيود المفروضة على شركات التكنولوجيا العملاقة في البلاد.

 

مشروع قانون لمكافحة الاحتكار..

جاءت في مقدمة القواعد الجديدة تنفيذ مشروع قانون لمكافحة الاحتكار الذي صدر في نوفمبر الماضي، وتوضح مجموعة من الممارسات الاحتكارية التي يعتزم المنظمون اتخاذ إجراءات صارمة بحقها.

 

ضغوط علي مواقع التجارة الإلكترونية..

وتأتي تلك القرارات ضاغطةً على خدمات إنترنت رئيسية على غرار مواقع التجارة الإلكترونية، مثل «تاوباو» و«تي - مول» التابعين لمجموعة «علي بابا» أو «جيه دي كوم»، وستشمل الخدمات المالية مثل «علي - باي» التابع لـ«آنت غروب» أو «ويتشات باي» التابع لـ«تنسنت القابضة»

 

حرية في الإختيار..

القواعد التي نشرتها إدارة الدولة لتنظيم السوق بموقعها الإلكتروني تحظر إجبار التجار على الاختيار من بين الشركات الكبرى على الإنترنت، وهي ممارسة متبعة منذ وقت طويل بالسوق.

وقالت الإدارة إن التوجيهات الجديدة «ستوقف السلوكيات الاحتكارية في اقتصاد المنصات وستحمي المنافسة العادلة في السوق».

وأوضحت أنها ستمنع الشركات من التلاعب في الأسعار، وتقييد التقنيات واستخدام البيانات والخوارزميات للتلاعب في السوق، وشرعت الصين خلال الشهور الأخيرة في تشديد الرقابة على شركات التكنولوجيا العملاقة بالبلاد، متراجعة عن نهج عدم التدخل.

 

مجموعة «علي بابا»..

وأطلقت الجهات التنظيمية في ديسمبر الماضي، تحقيق مكافحة احتكار بشأن مجموعة «علي بابا»، بعد تعليقها المفاجئ لخطة طرح عام أولي لـ«آنت غروب» للمدفوعات التابعة لها بقيمة 37 مليار دولار.

وحذروا الشركة حينها من ممارسات، مثل إجبار التجار على توقيع اتفاقات تعاون حصري، على حساب منصات أخرى على الإنترنت.

 

حماية الحقوق..

وكانت وزارة التجارة الصينية قد صرحت بأن هذه القواعد تهدف إلى «حماية الحقوق والمصالح المشروعة» للشركات والمواطنين الصينيين، والحفاظ على مصالح البلد.

ونشرت الحكومة الصينية في وقت لاحقث مسودة قواعد مكافحة الاحتكار وحماية المنافسة لمنصات الإنترنت، التي تستهدف بشكل أساسي عمالقة التجارة الإلكترونية والخدمات المالية الإلكترونية في الصين مثل «علي بابا».

 

عدم تثبيت السعر..

وأكدت الهيئة أنهت ستوقف الشركات عن تثبيت الأسعار وتقييد التقنيات واستخدام البيانات والخوارزميات للتلاعب بالسوق.

وأوضحت أن التقارير المتعلقة بسلوك مكافحة الاحتكار المرتبط بالإنترنت تتزايد ، وأنها تواجه تحديات تنظم الصناعة.

 

أرباح علي بابا..

وخلال عام 2020 المُنصرم، حققت شركة علي بابا أرباحاً ضخمةً تجاوزت التقديرات، وقفزت المبيعات من الأعمال التجارية الأساسية في الربع الثاني 2020 لـ AliBaba بنسبة 34% إلى 133.32 مليار يوان، أي ما يعادل 19.27 مليار دولار، في الربع الأول المنتهي في يونيو.

وقال المدير المالي ماجي وو في بيان: “تعافت أعمالنا التجارية الأساسية المحلية تمامًا إلى مستويات ما قبل COVID-19 في جميع المجالات ، في حين نمت عائدات الحوسبة السحابية بنسبة 59% على أساس سنوي”.

هذا وزاد صافي دخل علي بابا العائد للمساهمين العاديين إلى 47.59 مليار يوان من 21.25 مليار يوان.

وارتفع إجمالي الإيرادات بنحو 34% إلى 153.75 مليار يوان في الربع الثاني، أبطأ من نمو 42% في نفس الربع من العام الماضي.


موضوعات متعلقة: