×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الإثنين 8 فبراير 2021 | 7:40 مساءاً
جدل بمواقع التواصل والإفتاء تحذف بيانها.. مستشار المفتي يحسم أمر فتوى "المحلل"
إبراهيم نجم مستشار مفتي الجمهورية

كتب: مريم محي الدين

أجازت دار الإفتاء أمس الأحد "زواج المحلل"، وذلك من خلال بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية بـ"فيسبوك، ما نتج عنه جدل كبير داخل بمواقع التواصل الاجتماعي.

مستشار مفتي الجمهورية يؤكد على تحريم المحلل..

افتاء مصر "تبيح" زواج المُحلّل لتعود الزوجة لزوجها الأول قبل حذف الفتوى ومستشار المفتي يوضح

وفي هذا السياق أكد الدكتور إبراهيم نجم، مستشار مفتي الجمهورية، على أن دار الإفتاء لم تجز زواج المحلل علي الإطلاق، مشيرًا إلى أن الأمر مرتبط بشروط يجب توافرها منها عدم النص في العقد علي الطلاق ومنها عدم وجود نية للطلاق ومنها الدخول بالزوجة.

وأضاف نجم في تصريح خاص للـ"الشارع الجديد"، أنه إذا لم تتوافر الشروط كان الأمر محرمًا، وبالتالي يحرم على الشخص أن يتخذ من ذلك مهنة له.

وشدد نجم على الفهم الخاطئ لللمنشور الذي حذفته دار الإفتاء، مؤكدًا على أن الزواج بنية التحليل حرام شرعًا.

المستشار العلمي يكشف سبب حذف الفتوى..

وكانت دار الإفتاء قد حذفت الفتوى التي أثارت ردود أفعال غاضبة من صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

من جانبه عقّب مجدي عاشور، المستشار العلمي للمفتي في مداخلة هاتفية مع الإعلامي المصري، عمرو أديب، موضحا سبب حذف الفتوى قائلا: "في صورة نادرة ودي الي نزلت فيها الفتوى بقى وهي مش فتوى هي حاجة قصيرة كانت فتوى قديمة فأخذها بعض الباحثين وحطها في صورة مختصرة ولكن باختصار يوهم بأننا نقول ذلك".

وتابع قائلًا: "أولا نريد أن نقرر أن دار الإفتاء المصرية تقول إن زواج المحلل والمحلل له إنما هو زواج غير صحيح وباطل لأن لأنهم يشترطون شرطا غير صحيح وهو أن يحلل هذا الرجل المحلل هذه المرأة للمحلل له".

كريمة: نكاح المحلل باطل شرعًا وموضوعًا..

من جهته علق الشيخ الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، على حذف دار الإفتاء لفتوى زواج المحلل، قائلا: إن عقد الزواج مبني على المودة والرحمة، مستشهدا بقوله تعالى "خلق لكم من أنفسكم ازواجًا".

وأضاف الدكتور أحمد كريمة، في تصريحات متلفزة، أن الزواج أساسه السكن والمودة والرحمة، وليس مسألة التحليل، منوها بأن نكاح المحلل باطل شرعا وموضوعا.

وأوضح أن الزوج الثاني إذا كان لا يعلم بأنه محلل ليس عليه إثم، لكن تبقى الإشكالية في من يعلم.

وأكد أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن الله لعن الحال والمحلل له، ولا أتصور أن يصدر هذا القرار عن مفتي الجمهورية لأنه زميلي ورجل على ورع.


موضوعات متعلقة:
أحدث الموضوعات