×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الخميس 4 فبراير 2021 | 7:46 مساءاً
بالإنفوجراف.. كيف تقلل استهلاك الكهرباء في منزلك؟!
صورة أرشيفية

كتب: مريم محي الدين

يواجه العديد من المواطنين مشكلة ارتفاع استهلاك الكهرباء مما ينتج عنه ارتفاع الفاتورة، لاسيما مع إعلان وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في يوليو 2019 عن بدء تطبيق الأسعار الجديدة لشرائح استهلاك الكهرباء، التى أعلنت عنها فى مؤتمر صحفى، حيث تبلغ أقل زيادة فى فاتورة الكهرباء شهريًا 4 جنيهات، فيما تبلغ أكبر زيادة شهريًا 93.5 جنيه، حسب كل شريحة.

وفي التقرير التالي نرصد لكم أبرز الطرق التي يمكن من خلالها تقليل الاستهلاك.

تقليل استخدامك للطاقة ليس مجرد استثمار جيد للبيئة، ولكنه أيضًا طريقة رائعة للتحكم في ميزانيتك.

يتم ذلك من خلال، الحفاظ على الطاقة، وتجنب استخدام الطاقة غير الضرورية، مثل فصل الأجهزة الإلكترونية عند عدم استخدامها، مع الحد أيضًا من استخدامك الحالي للطاقة.

فعندما تقوم بتحقيق «كفاءة الطاقة»، ستُرَشد استهلاكك للكهرباء بمنزلك بحيث تحتاج إلى طاقة أقل. على سبيل المثال، بدلاً من إيقاف تشغيل السخان، فإنك تستثمر في ترموستات «ذكية» تضبط درجة الحرارة تلقائيًا، أو االذهاب إلى وحدة HVAC التي قد تحتاج إلى طاقة أقل للحفاظ على نفس المستوى من ترشيد الاستهلاك في منزلك.

وإليك أبرز الطرق الغير تقليدية..

تدقيق الطاقة.

سيخبرك تدقيق الطاقة بمدى كفاءة استخدام منزلك للطاقة. يمكنك طلب المساعدة من شركة المرافق الخاصة بك لإجراء تدقيق للطاقة، حيث تُقدم العديد من شركات المرافق هذا كخدمة مجانية.

تذكر أن الهدف الرئيسي هو تحديد المجالات التي يمكنك تقليل استخدام الطاقة فيها.

قطع «الطاقة الوهمية».

عليك أن تعرف أن منزلك يمتص الطاقة بشكل عالى دون ان تشعر بذلك! هل تعلم أن 75 بالمائة من استخدامك للطاقة ناتج عن عدم إطفاء الأجهزة الإلكترونية؟

على سبيل المثال، يمكن أن يمتص جهاز تحميص الخبز الخاص بك 876 واط أثناء التشغيل، ولكن لا يمتص شيء عند إيقاف تشغيله وفصله!

يعمل التلفزيون والكمبيوتر وجهاز توجيه الإنترنت وأجهزة المطبخ على زيادة فاتورة الكهرباء. هذا لأنهم يعملون باستمرار حتى أثناء الإيقاف. لخفض فاتورة الكهرباء بشكل كبير، استخدم مشابك الطاقة وأوقف تشغيلها عندما لا تكون الأجهزة الإلكترونية قيد الاستخدام.

ابتعد عن المجففات.

المجففات من أكثر الاجهزة سحبًا للطاقة داخل منزلك، ويمكن أن يوفر لك استبعادها من روتين منزلك قدرًا كبيرًا من المال. على سبيل المثال، تستهلك المجففات ما بين 1800 وات إلى 5000 وات لكل حمولة. بدلاً من تشغيل المجفف، قم بتجفيف الغسيل بالطرق البسيطة المعروفة من أجل توفير فاتورة الكهرباء الخاصة بك.

حافظ على امتلاء الثلاجة والفريزر بالأطعمة.

من المحتمل أنك تعلم بضرورة عدم ترك باب الثلاجة أو الفريزر مفتوحًا، فعندما تفتح الباب، يتسرب الهواء البارد ويتعين على ثلاجتك استخدام المزيد من الطاقة لتجديد الهواء. حيث تستهلك أبواب الثلاجة المفتوحة في المتوسط ​​ما يصل إلى 7٪ من استهلاكها للطاقة.

لكن، هل تعلم أن الاحتفاظ بالثلاجة ممتلئة يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل استهلاك الكهرباء؟ تعمل الأطعمة والمشروبات التي تضعها في الثلاجة والفريزر كعزل، مما يمنع الثلاجة من العمل بجد لتبريد الأشياء. وهو ما يعنى توفيرِا للطاقة.

أوقف تشغيل التجفيف الحرارى بغسالة الأطباق.

إذا لم تتمكن من التخلص من غسالة الأطباق، فلا يزال بإمكانك خفض تكاليف الكهرباء. لتحقيق أقصى قدر من توفير الطاقة، قم بإيقاف تشغيل اختيار التجفيف الحراري في غسالة الأطباق. هذا يمكن أن يقلل الطاقة اللازمة لتسخين الماء.

عزل المنافذ الكهربائية.

هل تعلم أن المنافذ والمفاتيح الكهربائية الخاصة بك يمكن أن تسرب الحرارة وتسمح بدخول الهواء البارد؟ لحل تلك المشكلة، فقط قم بعزل تلك المنافذ والمفاتيح، وهى طريقة سهلة للغاية لخفض تكاليف الكهرباء.

يمكنك شراء عبوة من سدادات مأخذ التيار الكهربائي وقم بتثبيتها خلف المنافذ والمفاتيح. يمكنك ايضًا، وضع مقابس أمان للأطفال في المنافذ بعد تركيب العزل.

استخدام ترموستات قابل للبرمجة.

يُعد التحكم في درجة حرارة منزلك طريقة أساسية لخفض تكاليف الكهرباء. باستخدام منظم حرارة قابل للبرمجة، يمكنك استخدام طاقة أقل أثناء العمل أو النوم أو الخروج لقضاء عطلة نهاية الأسبوع.

طلاء عازل.

 

إذا حان وقت طلاء منزلك من الداخل أو الخارج، ففكر في استخدام طلاء عازل. يمكن أن يساعد الطلاء العازل في تقليل تكاليف الكهرباء عن طريق الحفاظ على كفاءة استهلاك التدفئة والتبريد.

 

وُجد أن الطلاء العازل يقلل بنسبة 20 بالمائة في اكتساب الحرارة على الجدران المطلية حديثًا والمعرضة لأشعة الشمس المباشرة. هناك أيضًا مادة مضافة يمكنك إضافتها إلى الطلاء العادي لجعله من الصنف المعزول.

أهم النصائح لتقليل الاستهلاك..

الاعتماد على ضوء الشمس نهارًا وعدم إنارة المصابيح.

إطفاء الإنارة فى الغرف الخالية.

فتح النوافذ للسماح للهواء بالدخول بدلًا من المكيف.

استبدال اللمبات العادية بلمبات ليد.

استبدال الترانس المغناطيسى للمبات الفلـورسنت بآخر إلكترونى لتوفـير من 20 لـ30% من استهلاك الكهرباء بالمقارنة بالمغناطيسى.

استبدال المصابيح العادية بالمصابيح الموفرة للطاقة واستخدام الإضاءة الموجهة بدلًا من الإضاءة العامة.

الحرص عند شراء التكييف أن يتم شراء النوع المناسب للمساحة المراد استخدامه فيها للحصول على أعلى درجة تبريد

ضبط أجهزة التكييف على درجة حرارة لا تقل عن 24 درجة وغلق منافذ التهوية أثناء تشغيل التكييف لضمان الحفاظ على درجة الحرارة.

توصيل السخان بالكهرباء فى حالة استخدامه وفصله بعد الانتهاء على ألا تتجاوز درجة الحرارة به 45 درجة مئوية.

ملء الغسالة بالثياب جيدا لتقليل عدد مرات التشغيل.

التأكد من عدم ترك السخان الكهربائى متصلا بالطاقة الكهربائية حتى لو لم يتم استخدامه.

ضبط درجة حرارة السخان الكهربائى بحيث لا تتجاوز 45 درجة مئوية.

إغلاق شاشة جهاز الكمبيوتر عند تنزيل أو تحميل ملفات كبيرة تحتاج لوقت طويل.

الحرص على عدم تكرار فتح الثلاجة والديب فريزر على مدار اليوم ووضعهما بعيدًا عن مصادر الحرارة مثل البوتجاز.

فصل التيار الكهربائى عن المنزل فى حال السفر الطويل.

No description available.


موضوعات متعلقة: