×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الأربعاء 3 فبراير 2021 | 12:10 صباحاً
أهمها إحلال السيارات.. ماذا قالت وزيرة التجارة والصناعة أمام البرلمان؟
وزيرة التجارة والصناعة

كتب: محمود شهاب

عقد مجلس النواب اليوم الثلاثاء، جلسته العامة برئاسة المستشار حنفي الجبالي، وبحضور وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، التي إستعرضت جهود الوزارة خلال العامين الماضيين ضمن الحكومة الحالية برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي.

وفي هذا التقرير نسرد لكم أبرز تصريحات نيفين جامع أمام البرلمان.

 

الوزارة تسعى لتحسن تنافسية القطاع الصناعي..

أكدت نيفين جامع أن الوزارة تسعى لتحسن تنافسية القطاع الصناعي من خلال تطوير المنظومة الشاملة للجودة ورفع جودة المنتجات فى كافة القطاعات الصناعية والتوافق مع المعايير الدولية بما يؤدى إلى تعزيز قدرتها على منافسة المنتجات المستوردة والنفاذ للأسواق العالمية، وذلك من خلال الارتقاء بمعايير المواصفات والجودة والرقابة وتوحيد المواصفات في الأسواق المحلية والتصديرية.

 

إصدار 2000 مواصفة قياسية..

وأوضحت جامع بأنه تم تحقيق عدد من النتائج الإيجابية في هذا الإطار، منها اصدار 2000 مواصفة قياسية متوافقة مع المعايير الدولية، ونحو 71 مواصفة متوافقة مع المعايير البيئية، وعقد 185 ورشة عمل وبرنامج لتوعية وتدريب المنتجين وتيسير تطبيق المواصفات القياسية على الإنتاج المحلى.

واشارت إلى تطوير منظومة التفتيش والرقابة من خلال الحملات التفتيشية على المصانع والتي بلغت أكثر من 19 ألف حملة تفتيشية.

وقالت، تم اعتماد نحو 1508 مركز خدمات ما بعد البيع ، ومنح علامة الجودة لحوالى 545 منتج محلي الصنع، واجراء اكثر من 55 الف اختبار على الجودة ، واعتماد 122 معمل متطور ،و اجراء أكثر من 85 الف اختبار لعينات صناعية وكيميائية، بمتوسط وقت زمنى لتحليل العينات يبلغ 2 يوم فقط.

 

تشجيع الصناعة الخضراء والنظيفة..

وقالت الوزيرة أنه تم التوجه نحو تشجيع الصناعة الخضراء والنظيفة والحد من استهلاك الموارد، حيث بلغ عدد المصانع التي  تطبق مفهوم الاقتصاد الأخضر 42 مصنع، فيما بلغ عدد الدراسات والتعاقدات والقياسات في مجال الطاقة حوالى 985 دراسة

 

 

البرنامج القومي لتحويل وإحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي..

أشارت نيفين جامع الى مشاركة الوزارة في تنفيذ البرنامج القومي لتحويل وإحلال السيارات للعمل بالطاقة النظيفة، والذى يهدف الى إحلال السيارات المتقادمة (ملاكي – تاكسي–ميكروباص) والتي مر على صنعها أكثر من 20 عاما بسيارات أخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعي.

وذكرت أن المستهدف إحلال عدد 250 ألف سيارة خلال 3 سنوات، من بينها إحلال عدد 70 ألف سيارة (55 ألف سيارة ملاكي وتاكسي، 15 ألف سيارة ميكروباص) خلال عام 2021، ويتم زيادة العدد الى 90 ألف سيارة كل عام خلال عامين 2023،2022، حيث تم التوافق في المرحلة الأولى من البرنامج على  الاعتماد على الشركات المصنعة للسيارات محليا بهدف تعميق الصناعة المحلية، وتم التنسيق مع عدد 9 شركات لتوفير عدد 12 طراز من السيارات، وذلك بأسعار تنافسية من خلال توافر طرازات للسيارات الملاكي والتاكسي تبدأ أسعارها من (155) ألف جنيه. فضلا عن التباحث مع وكلاء الشركات العالمية في مصر لجذب مزيد من الاستثمارات والعمل على نقل تصنيع السيارات الصديقة للبيئة والتي تعمل بالغاز الطبيعي.

ونوهت جامع الى قيام الوزارة بتنظيم المعرض الأول لتكنولوجيا إحلال وتحويل السيارات للعمل بالطاقة النظيفه خلال شهر يناير 2021 برعاية وحضور السيد رئيس الجمهورية وبمشاركة أكثر من 30 شركة عاملة بقطاع صناعة السيارات.

 

جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة..

وأوضحت الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر أن الجهاز يقدم مجموعة من الخدمات غير المالية بهدف مساعدة أصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر في تطوير منتجاتهم وتحسين جودتها مما يؤدى إلى زيادة مبيعاتهم وتوسيع نطاق أعمالهم وتوفير عمالة مدربة.

وأشارت إلى أن الجهاز يقوم بإعداد نماذج مشروعات قابلة للتكرار على مستوى الجمهورية وهى مشروعات ناجحة ومجربة يمكن تكرار إقامتها في أي منطقة مثل مشروعات النقل المختلفة ومنها المشروع القومي لتحويل السيارات للعمل بالوقود المزدوج غاز طبيعي/ بنزين بالتعاون مع شركتي كارجاس وغازتك ومشروع المنافذ التسويقية المتنقلة بالتعاون مع وزارة التموين والتجارة الداخلية كما يقوم الجهاز بتنفيذ مشروع النموذج الموحد للشباك الواحد ومبادرة الربط الرقمى الشبكى بالتعاون مع مصلحة الضرائب المصرية.

 

981 دورة لتدريب ريادة الأعمال..

وأضافت جامع أن الجهاز يقدم العديد من الخدمات في مجال ريادة الأعمال حيث قام خلال الفترة من أبريل 2017 وحتى ديسمبر 2020 بتنظيم عدد 981 دورة لتدريب ريادة الأعمال تم خلالها تدريب نحو 29 ألف متدرب في مجالات التوعية والتعريف بريادة الأعمال والتأهيل والتوجيه وتقديم المشورة بالإضافة إلى أن الجهاز يتعاون مع 23 جامعة من الجامعات المصرية الحكومية والخاصة والأهلية والمعاهد العليا لنشر ثقافة ريادة الاعمال وتدريب الخريجين والطلبة والدعم في إقامة المشروعات مالياً وإقامة حاضنات اعمال

وتكنولوجية ومفتوحة وإقامة مسابقات حيث قام الجهاز بتنظيم عدد 14 مسابقة لريادة الاعمال على مستوى الجمهورية لتعزيز ثقافة ريادة الاعمال بين الشباب ودعم وتنمية مهاراتهم وقدرتهم .

 

تسويق منتجات أصحاب المشروعات..

وأكدت نيفين جامع أن الجهاز يولى اهتماماً كبيراً بتسويق منتجات أصحاب المشروعات ويحرص على استكشاف منافذ وأسواق متنوعة لعرض منتجاتهم وبيعها عبر مجموعة متكاملة من القنوات ومنها صفقات تكامل والتسجيل بسجل الموردين  والسلاسل التجارية والفرص التصديرية وتنظيم المعارض أو المشاركة فيها وتم خلال هذه الفترة تنظيم 571 معرضا شارك فيها 11.816 عارض حققوا مبيعات وتعاقدات بلغت 238.6 مليون جنيه.

 

 


موضوعات متعلقة: