×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الثلاثاء 2 فبراير 2021 | 8:25 مساءاً
إشادة بالإقتصاد وزيادة المصروفات..أبرز تصريحات وزير المالية أمام مجلس النواب
وزير المالية

كتب: محمود شهاب

عقد مجلس النواب جلسته العامة ليوم الإثنين، برئاسة المستشار حنفي الجبالي، وبحضور وزير المالية محمد معيط، وإستعرض معيط إنجازات ومساهمات وزارة المالية خلال العام المالي 2019-2020 في الإقتصاد ووكافة القطاعات والمجالات.

 

وفي هذا التقرير نستعرض لكم أبرز تصريحات وزير المالية أمام البرلمان.

 

الإجراءات الإصلاحية أنقذت الإقتصاد من كورونا..

أكد معيط على أنه لولا إجراءات الإصلاح الاقتصادى والإدارة الحكيمة لكان من الممكن أن تكون تباعات جائحة فيروس كورونا المستجد  أكثر قسوة على المواطنين.

وكشف عن أن الإقتصاد المصري قد واجه صدمتين الأولى منها كانت بالتزامن أزمة الأسواق الناشئة فلم يشعر بها المواطن، والثانية خاصة بجائحة كورونا.

 

النقد الدولي يشيد بالإقتصاد المصري..

وأشار معيط،إلى الإشادة التى أبرزها تقرير صندوق النقد الدولى والذى أكد فيه حكمة إدارة الملف الاقتصادى من جانب السلطات المصرية وما شهدته من تناغم فى السياسيات النقدية فضلا عن الإجراءات الاستباقية وتخفيض سعر الفائدة وتحفيز الاعمال والقدرة على التعامل مع الآثار السلبية لفيروس كورونا المستجد.

وشدد وزير المالية فى كلمته، على أن الاقتصاد المصرى أصبح قادر على أن يمتص الأزمات وأن يتعامل معها. 

 

نعمل علي تخطي المرحلة العصيبة بسلام..

وصرح معيط، بأن الحكومات المتعاقبة منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسى ، أخذت علي عاتقها مسؤوليات كبري  للعبور بمصر من المرحلة العصيبة بسلام، حيث تم صياغة البرنامج الاقتصادي واتخاذ إجراءات إصلاحية هيكلية على مستوى السياسات المالية الكلية، والتي بدأت فيها بالتزامن مع انطلاق البرنامج الاقتصادي للحكومة، مما ساهم في إرساء بيئة جاذبة للاستثمار وتوفير المزيد من فرص العمل.

 

ركائز برنامج الإصلاح الإقتصادي..

وأوضح وزير المالية أن برنامج الاصلاح الاقتصادي ارتكز علي 3 محاور رئيسية تمثلت في استعادة استقرار الاقتصاد الكلي لضمان تحقيق نمو اقتصادي مستدام قادر على خلق فرص عمل لائقة وخفض معدلات البطالة، وتعميق الإصلاحات الهيكلية لتحسين مناخ الأعمال وتعزيز الإنتاجية وزيادة القدرة التنافسية للاقتصاد المصري، وتعزيز شبكة الحماية الاجتماعية وتوفير الحماية الكافية للطبقات الأكثر فقرا في المجتمع من خلال شبكات أمان اجتماعية أكثر كفاءة وأفضل استهدافا.

 

هل تتحسن مستوي معيشة المواطنين؟

وتطرق معيط إلي  مستوي معيشة المواطن المصري قائلاً:" أجيب علي سؤال يدور في ذهن المواطنين، هل المؤشرات الاقتصادية وتحسينها سوف تؤدي إلي تحسين مستوي معيشة المواطنين، وكيف تترجم لواقع يشعر به المواطن، بقولي أن تحسن المؤشرات يجعلنا قادرين علي منع أي تدهور في الأحوال الاقتصادية ويساعدنا في تحقيق تحسن تدريجي في أوضاع المعيشة".

 

زيادة الإيرادات 16%..

وكشف معيط عن أن الموازنة العامة للدولة استطاعت فى النصف الأول من العام المالى الحالى 2020/2021 من تحقيق زيادة فى حجم الإيرادات بنسبة 16% كمعدل نمو فى ظل جائحة فيروس كورونا المستجد، مقارنة بالنصف الأول من العام المالى السابق، الذى لم يكون به كورونا، وهو ما يعد توفيق من ربنا.

 

مصروفاتنا زادت 10%..

وأوضح وزير المالية أن مصروفاتنا زادت بنسبة 10 فى المائة فى النصف الأول من العام المالى الحالى، وذلك بسبب زيادة الإنفاق على قطاعات الصحة والمعاشات والحماية الاجتماعية فى ظل جائحة كورونا.

وأشار معيط، إلى تحقيق معدل نمو بنحو 3.6 فى المائة، وهو معدل إيجابى حيث حصلنا على المركز التانى عالميا بين الدول الناشئة، وأن لولا كورونا لكنا نتحدث عن فائض نمو 6 فى المائة أو أكثر.

ونوه معيط، إلى أن تقارير المؤسسات الدولية، ابقت على تصنيف مصر الائتمانى رغم أزمة كورونا، حيث رغم الجائحة كان وضع مصر مستقر وكانت مصر الدولة الوحيدة فى منطقة الشرق الأوسط وافريقيا التى حافظت على وضعها الاقتصادى.

 

سنوات لبناء مصر الحديثة..

و قال معيط أن السنوات من عام 2014 وحتى عام 2020 كانت بمثابة سنوات لبناء مصر الحديثة العصرية، لافتًا إلى أن التحدى الاكبر هو العمل على أن يكون بناء الدولة على اسس سليم لمعالجة كافة اخطاء الماضى واقتحام الملفات الخاطئة المسكوت عنها واقتحام الداء والعمل على ايجاد له العلاج وبأقصى سرعة من اجل احداث طفرة للمواطن المصرى من اجل ذلك كان الاصلاح الاقتصادى الذى جعل مصرمن أعلى المعدلات الخاصة بمؤشر معدل النمو فى الاقتصادات الناشئة.

 

وأضاف الوزير، أن المستهدفات كانت تتمثل فى خفض نسبة البطالة وخفض معدلات التضخم والعمل على تحقيق وايجاد فرص عمل وان ينعكس ذلك بوضوح على المواطن المصرى واشار إلى اننا كنا نعمل على الحفاظ على تحقيق فائض اولى يصل إلى 2% وكذلك العمل على خفض معدلات عجز الموازنة العامة للدولة وكذلك السيطرة على معدلات الدين العام.


موضوعات متعلقة: