×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الثلاثاء 2 فبراير 2021 | 1:34 صباحاً
مزج الفلسفة بالأدب.. زكي نجيب محمود الذي تتلمذ أنيس منصور على يده
مزج الفلسفة بالأدب.. زكي نجيب محمود الذي تتلمذ أنيس منصور على يده

كتب: نورا سعيد

أشاد  بكتاباته "عباس العقاد" وأطلق عليه أديب الفلاسفة، وفيلسوف الأدباء، وافتخر أنيس منصور كونه أحد تلاميذه، و ببراعته أثبت ذاته بأرائه الفلسفية وأعماله الأدبية، وبهذا صار ضمن أبرز أعلام النهضة الأدبية بأعماله التي خُلدت لتكون دليلًا للقراء،  وهو " زكي نجيب محمود" الكاتب و أستاذ الفلسفة الذي يسير على نهجه وينهل من علمه مختلف الأدباء والمفكرين.

زكي نجيب محمود.. أديب الفلاسفة وفيلسوف القرن العشرين في ذكرى ميلاده | الوفد

واليوم توافينا ذكرى ميلاده الـ 116، حيث وُلد في مثل هذا اليوم 1 فبراير 1905، وهو من مواليد  محافظة دمياط، بعدما أنتهى الفيلسوف زكي نجيب محمود من حياته العلمية و مراحل دراسته، عمل في البداية بمجال التدريس وكان ذلك في عام 1943، وقرر أن يكمل مسيرته التعليمية بعد حصوله على بعثة دراسية لإنجلترا من أجل أن ينال درجة الدكتوراة في الفلسفة.

وبالفعل في عام 1947، تمكن من الحصول عليها من جامعة لندن ، وكانت أطروحته بعنوان "الجبر الذاتي"، وطوال حياته المهنية شغل مناصب عدة،  حيث تم تعيينه مستشارًا ثقافيًا للسفارة المصرية في واشنطن، وعضوًا في المجلس القومي للثقافة، بعد عودته إلى مصر التحق بهيئة التدريس في قسم الفلسفة بكلية الآداب جامعة القاهرة وعمل بها أستاذًا متفرغًا، وظل بها حتى أحيل على التقاعد سنة 1965م.

زكي نجيب محمود آخر الرواد المحترمين | مصطفى عبدالله | MEO

وذكر الأديب والكاتب " أنيس منصور" أنه  يفخر لأنه من تلاميذ  الفيلسوف زكي نجيب محمود، ثم سافر إلى الكويت  في عام 1968م، حيث عمل أستاذًا للفلسفة بجامعة الكويت لمدة خمس سنوات متصلة،  وفي عام 1953 تم انتدابه  ليعمل في وزارة الإرشاد القومي (الثقافة) وهي الوزارة التي أنشأتها حكومة الثورة.

وبعد ذلك سافر  إلى الولايات المتحدة الأمريكية في العام نفسه، وعمل أستاذًا زائرًا في جامعة كولومبيا بولاية كارولينا الجنوبية، وبعد أن أمضى بها الفصل الدراسي الأول انتقل إلى التدريس بجامعة بولمان بولاية واشنطن في الفصل الدراسي الثاني، ثم عمل ملحقًا ثقافيًا بالسفارة المصرية بواشنطن بين عامي "1954-1955".

 وفي عام 1965م عهدت إليه وزارة الثقافة في عهد وزيرها محمد عبد القادر حاتم بإنشاء مجلة فكرية رصينة تعنى بالتيارات الفكرية والفلسفية المعاصرة،  فأصدر مجلة (الفكر المعاصر) وترأسها، كما أنه شارك هو فيها بمقال شهري ثابت تحت عنوان (تيارات فلسفية)، وبعد هذا قرر الانضمام  إلى الأسرة الأدبية بجريدة الأهرام 1973م، وشارك بمقاله الأسبوعي الذي كان ينشره على صفحاتها كل ثلاثاء.

اليوم ذكرى ميلاد زكي نجيب محمود فيلسوف الأدباء

إلى جانب المناصب الهامة التي شغلها، والكتابات الغزيرة الهامة التي أصدرها، وتأثيره على عدد كبير من تلامذته في مصر والعالم العربي إلى اليوم، فقد كان الدكتور زكي نجيب المدشّن الأول لتيار الوضعية المنطقية في مصر والعالم العربي والإسلامي، في كتبه: المنطق الوضعي من جزئين، وخرافة الميتافيزيقا، ونحو فلسفة علمية، وغيرها، كما كان صاحب أسلوب أدبي متماسك وأنيق يخلق صلة بين الوعي الفلسفي والذوق الأدبي.

له العديد من المؤلفات فى الفلسفة، منها: "المنطق الوضعي"، و"موقف من الميتافيزيقا"، و"نافذة على فلسفة العصر" وله مؤلفات عدة تمس حياتنا الفكرية والثقافية، منها: "تجديد الفكر العربى"، و"فى حياتنا العقلية"، و"فى تحديث الثقافة العربية" ومن مؤلفاته الأدبية: "الكوميديا الأرضية"، و"جنة العبيط"، وقدم سيرته الذاتية الفكرية فى ثلاثة كتب: "قصة نفس"، و"قصة عقل"، و"حصاد السنين"؛ هذا بجانب ترجماته، ورحل عن عالمنا 8 سبتمبر 1933.

سعر ومواصفات تجديد الفكر العربى بقلم زكى نجيب محمود من souq فى مصر -  ياقوطة!‏

ووصفه " ياقوت الحموي"  في كتابه معجم الأدباء أبا حيان التوحيدي بأنه "فيلسوف الأدباء وأديب الفلاسفة؛ لأنه كان أديبا موسوعيا يحاول مزج الفلسفة بالأدب، وأن يقدم خلاصة ذلك للناس ليكون قريبا من أفهامهم. والوصف الذي أطلقه ياقوت الحموي يكاد لا ينطبق على أحد من أعلام النهضة الأدبية في مصر إلا على زكي نجيب محمود، فقد نجح في تقديم أعسر الأفكار على الهضم العقلي للقارئ العربي في عبارات أدبية مشرقة، وفكّ أصعب مسائل الفلسفة وجعلها في متناول قارئ الصحيفة اليومية، واستطاع بكتاباته أن يخرج الفلسفة من بطون الكتب وأروقة المعاهد والجامعات لتؤدي دورها في الحياة".

 

 

 

 

 


موضوعات متعلقة: