×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الإثنين 1 فبراير 2021 | 11:09 مساءاً
أول كُتاب السينما.. بديع خيري الذي عرف الريحاني ديانته بالصدفة
أول كُتاب السينما.. بديع خيري الذي عرف الريحاني ديانته بالصدفة

كتب: نورا سعيد

مازال أبرز رجال المسرح حتى الآن، وقدم أعمالًا تنوعت بين الكوميديا والدراما والرومانسية، ورغم الأعمال  المختلفة التي قدمها، إلا أن المسرح يظل نقطة الانطلاقة بالنسبة إليه، والذي لازال المسرح  يحمل اسمه ضمن أشهر المبدعين والمؤلفين، فهو " بديع خيري" مؤلف مسرحي مصري.

فى ذكراه.. بديع خيرى صانع نجومية سيد درويش ونجيب الريحانى - عين

وُلد المبدع " بديع خيري" 17 أغسطس عام 1898، بحي المغربلين، وعندما كان صغيرًا يُذكر أنه أجاد زجل، وبدأ حياته المهنية بالعمل كمدرس، ولكنه فضل أن يخوض تجربة التأليف المسرحي، ولكن قبل ذلك عمل فى هيئة التليفونات المصرية لإجادته اللغتين الإنجليزية والعربية، ثم عمل بالتدريس فترة، وبعد ذلك اتخذ خطوات جادة  نحو ما يحب، وبدأ في  كتابة فن الزجل و المونولوج الذى انتشر إبان الحرب العالمية الأولي، وكان يلقى أزجاله بنفسه، أو يعهد بتلك المهمة لأصدقائه.

وبعد ذلك اتخذ خطوة أخرى نحو التمثيل،  ففي عام  1916 ذهب إلى فرقة جورج أبيض، وأجرى له اختبار، وجاءت النتيجة أنه لا يصلح ممثلا، فعاد مرة أخرى لمواصلة عمله بالتدريس فى مدرسة "رفاعة باشا الطهطاوي"، ثم مدرسة "السلطان حسين بشبرا".

كان عام 1918م، وقبل شهور من قيام ثورة 1919، هو العام الفارق فى حياة بديع خيري، وربما فى تاريخ المسرح المصرى ككل، وذلك عندما التقى لأول مرة مع صديقه نجيب الريحانى ، حيث كانت أول تجربة فنية جمعتهما فى رواية "على كيفك"، ومن هنا تكونت صداقة الثنائي.

فى ذكرى ميلاده.. كيف كتب بديع خيرى أروع الكوميديا ومنزله يغرق فى الأحزان؟ -  اليوم السابع

وكانت أول مسرحية له هي " أما حتة ورطة "، شكل مع نجيب الريحاني الذي يعتبر صديق عمره ورفيق دربه أعظم دويتو مسرحي وكانت أولى رواياتهم سويا " على كيفك " ثم توالت أعمالهم بعد ذلك، بالإضافة إلى كتابة أوبريتات منها أوبريت (العشرة الطيبة).، وسافر بديع خيرى ونجيب الريحاني إلى الشام واكتشفا بديعة مصابني.

لم يكتفى خيرى بالكتابة فى المسرح فقط ، بل كان أول من كتب فى السينما سواء الصامتة أو الناطقة ، وكانت أولى أفلامه الصامتة " المندوبان " ويعتبر سر نجاح بديع خيرى فى أعماله سواء المسرحية أو السينمائية أو أغانيه أنه كان يتناول قصص المجتمع وقضاياه من خلال أعماله فكان يصل للناس بكل سهوله ولعل هذا ما جعل أعماله تعيش لوقتنا هذا، ومن أبرز أفلامه "لهاليبو"، "البشمقاول"، "العزيمة"، "جمال ودلال"،و"انتصار الشباب".

ضحكات الناس عزائى وقوتى” أحزان شيخ المبدعين بديع خيري..ناضل ضد الاستعمار  واكتشف الريحاني وسيد درويش | الموجز كافية | الموجز

حاول بديع خيري تكوين فرقة مسرحية مع فنان الشعب "سيد درويش في عام 1922م،  وقدما ما يعرف بالاوبريت الراقص وكان " الجنيه المصرى " هو أول أعماله، وتشاركا في عمل آخر  وهي مسرحية تحت عنوان "الطاحونة الحمراء" من تأليف بديع خيري ، لكن خيري اضطر إلى العودة لمواصلة تجربته مع رفيقه الريحاني، بعد عودته من رحلة غير موفقة إلى الشام، حيث قدما معًا أوبريت "الليالي الملاح" في مارس عام 1923م، وأوبريت "الشاطر حسن"، وبعد عودة الزعيم سعد زغلول و إفراج السلطات البريطانية عنه، قدم بديع خيري أوبريت "البرنسيس"، وفي عام 1924م عرضت فرقة الريحاني من تأليف بديع خيري  أوبريت "أيام العز" و"الفلوس" و"مجلس الأنس" و"لو كنت ملك"، وفي أواخر العام نفسه كتب خيري مسرحيته التاريخية "محمد علي وفتح السودان"، وحصل بها على الجائزة الثانية من وزارة الأشغال.

كما عمل مع على الكسار بعدما سافر الريحاني مع فرقته لإحدى الدول، وقدم مع الكسار العديد من الأعمال الناجحه، وقدم كذلك مع منيرة المهدية وغيرهم من الفنانين، وكتب الأغاني للعديد من الفنانين منهم محمد فوزى، ليلي مراد، أسمهان، ليلى حلمى، وأم كلثوم، وتوفي بديع خيرى في مثل هذا اليوم 1 فبراير 1966.

مصر- ذكرى وفاة مبدع روائع الريحانى وسيد درويش.. بديع خيرى ماسابش حاجة  ماعملهاش | MENAFN.COM

 وعن علاقة بديع خيري ونجيب الريحاني جاءت في فترة متقدمة نسياً في تاريخ الريحاني الفني فقد كان الريحاني قد استقر، ورغم ذلك جمعت بينهما علاقة صداقة قوية وأخرجا من خلالها إبداعات مختلفة.

يحكي الشاعر صالح جودت في مقالة له عام 1953 في مجلة الهلال عن بديع خيري أنه كان المنقذ لفرقة نجيب الريحاني بعد القطيعة التي حدثت بين الريحاني ومؤلف فرقته الأول أمين صدقي، فبعد نجاح باهر حققته مسرحية "حمار وحلاوة" نشأ خلاف بين الريحاني وصديقي على كيفية إدارة المسرح، وانفصل صدقي الفرقة وأنشأ فرقة مستقلة.

وكان مسرح الريحاني قد تعطل بعد واقعة أمين صدقي ولكن سرعان ما استعاد نشاطه وازدهر شباكه بعد ما قدمه له بديع خيري من نصوص مسرحية.

الأقباط متحدون - في مثل هذا اليوم.. وفاة الكاتب المسرحي بديع خيري

ووُجدت روايتان حول اكتشاف نجيب الريحاني لديانة بديع خيري بعد صداقة دامت لسنوات، فالرواية الأولى تعتمد على واقعة تاريخية طريفة جمعت بينهما، حيث ظل نجيب الريحاني لسنوات يعتقد أن صديقه بديع خيري مسيحي الديانة، حتى توفيت والدة بديع خيري ، وذهب نجيب الريحاني للعزاء، فوجد القرآن الكريم يتلى في سرادق العزاء، فسأل نجيب الريحاني بديع خيري مستفسرًا "هل أنت مسلم؟"، فرد عليه بديع خيري "نعم مسلم"، فقال الريحاني "كنت أظنك مسيحيًا.. لماذا لم تخبرني من قبل؟!، فأجاب بديع خيري "لأنك لم تسألني من قبل"، والرواية الثانية تستند على موقف وقع بينهما في أيام شهر رمضان الكريم.

 


موضوعات متعلقة: