×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الإثنين 1 فبراير 2021 | 2:08 صباحاً
أضحك الناس وأبكاه هم الوطن.. دريد لحام فنان من طراز خاص
أضحك الناس وأبكاه هم الوطن.. دريد لحام فنان من طراز خاص

كتب: نورا سعيد

عشق المسرح منذ صغره، وأوجد لنفسه بصمة عُرفت  من خلال شخصية "  غوار الطوشة"، قدم مسرحيات مختلفة حملت  إسقاطات لا حصر لها، اهتمت بالشأن العربي، وأنظمة الحكام، فتجد له "كاسك يا وطن"، "الغربة"، "السقوط"، "مسرح الشوك"، فأصبح ضمن أبرز  ممثلين عصره وأبرع الممثليين السوريين في الأدوار الدرامية، فهو الفنان " دريد لحام الذي أشار بأدائه إلى الواقع المرير بمسرحيات الكوميديا السوداء.

إبنة الفنان ” دريد لحام ” تكشف حقيقة وفاته – جريدة نورت

وُلد دريد لحام في مثل هذا اليوم، 31 يناير عام 1934، بحي الأمين في دمشق القديمة، و كان والده سوريًا أما عن والدته فكانت لبنانية، ومنذ صغره كان دائمًا يشارك في الفرق المسرحية بمسرح المدرسة والجامعة، كما كان يعطي دروسا في الرقص أثناء تدريسه في الجامعة.

وفي فترة الستينيات، بدأ خطواته  في عالم التمثيل، ففي عام 1960 كانت بدايته في التمثيل من خلال التلفزيون،  وكان ذلك  عن طريق المخرج الدكتور صباح قباني مدير التلفزيون السوري،  الذي عرض عليه المشاركة في بطولة مسلسل "سهرة دمشق" مما دفعه إلى التخلي عن التدريس في الجامعة، وشكل في نفس الوقت ثنائيًا فنيًا فريدًا مع الفنان نهاد قلعي حتى منتصف السبعينيات، ومن بعدها قام بكتابة وإخراج وبطولة كافة أعماله منذ الوقت.

الجمعة.. دريد لحام يكشف أسرار مسيرته المهنية بـ«واحد من الناس» | بوابة  أخبار اليوم الإلكترونية

وحصل على  شهادة الدبلوم في التربية، وعمل مدرساً في بلدة صلخد جنوب سوريا حتى 1959، ويُذكر أنه حاضر في جامعة دمشق قبيل انتقاله إلى عالم التمثيل في (التلفزيون) عام 1960، وبعد توجه إلى التمثيل المسرحي،  ونال الشهرة عن شخصية " كارلوس" عازف الجيتار المكسيكي الذي يغني بالإسبانية و العربية، إلا أنه اشتهر خاصة بشخصية "غوار الطوشة" الكوميدية، التي أدّاها في معظم أعماله الفنية.

ويُضاف إلى هذا أنه قدم بعض البرامج التليفزيونية، وقدم برنامجا بعنوان "على مسئوليتي" و"عالم دريد" و"هل الهلال"، كما خاض تجربة الغناء من خلال بعض الأغاني التي قدمها في عدد من أعماله الفنية

وشغل "دريد" عدة مناصب، ففي عام 1969 شغل منصب أول مدير لمهرجان دمشق للفنون المسرحية، وفي عام 1997 عيّن سفير النوايا الحسنة لليونيسيف في سوريا، كما أصبح مديرًا لمهرجان الأغنية السورية لعدة دورات، وتم اختياره عام 1999 سفيراً للنوايا الحسنة لمنظمة اليونيسيف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ملف:عصام العبدالله مع دريد لحام.jpg - ويكيبيديا

في عام 2004 اتجه إلى الخرطوم بصفته سفير النوايا الحسنة وذلك لتدشين مشروع متطوعي لإزالة الألغام في جنوب السودان الذي ينظمه اتحاد طلاب ولاية الخرطوم بالتنسيق مع وزارة الشؤون الإنسانية في السودان. (استقال من منصبه لاحقا بسبب الحرب على لبنان 2006)

وتعاون كذلك مع الشاعر والكاتب المسرحي محمد الماغوط في عدة أعمال ناجحة، منها: "الحدود"، و"التقرير"، و"كأسك يا وطن". وبعيدُا عن عمله مع الماغوط، قدم دريد لحام أيضًا مجموعة من الأعمال السينمائية الناجحة، منها: "أنا عنتر"، و"كفرون"، و"صح النوم"، و"سيلينا".

من أبرز الأعمال التلفزيونية التي شارك بها مسلسل "حمام الهنا" و"صح النوم" و"عائلتي وأنا" و"وين الغلط" و"أيام الولدنة"، كما قدم العديد من الأعمال المسرحية التي استمر عرض بعضها إلى أكثر من تسع سنين منها "قضية وحرامية" و"كاسك يا وطن" و"العصفورة السعيدة" و"سيلينيا".

لديه أيضًا مسيرة فنية طويلة في العمل السينمائي حيث مثل وأنتج العديد من الأفلام منها "المليونيرة" و"خياط السيدات" و"غرام في إسطنبول" و"زوجتي من الهيبيز" و"غوار جيمس بوند" واخيرا "الآباء الصغار".

 أما عن الجوائز والأوسمة سواء من سوريا أو من البلاد العربية التي نالها، حصل على وسام الكواكب الأردني، ووسام الاستحقاق التونسي عام 1979م، ووسام الاستحقاق والتميز السوري من الدرجة الأولى عام 1976، بالإضافة إلى وسام الاستحقاق الليبي عام 1991، ووسام الاستحقاق اللبناني عام 2000.

كما حصل أيضًا على جائزة الأداء المتميز عن برنامج “هــلّ الـــهـــلال” عام 2007 في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون، وعلى جائزة أدونيا لمسيرة الحياة عام 2009، وعلى شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأميركية في بيروت عام 2010.

شائعة وفاة دريد لحام تغزو مواقع التواصل وابنته... | النهار

النوايا الحسنة:

اختير دريد لحام ليكون سفير النوايا الحسنة لليونيسيف في سوريا عام 1992، ثم سفيرًا لليونيسيف في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عام 1997، لكنه استقال من منصبه بسبب الحرب على لبنان.


موضوعات متعلقة: