×
الرئيسية الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة صحافة المواطن
الأربعاء 20 يناير 2021 | 10:54 مساءاً
قبل صدام الدحيل.. الأهلي "متفائل" بذكرى سعيدة من تاريخ مواجهات الأندية القطرية
الاهلي

كتب: رحاب دعبس

تواجد عالمي انتظره عشاق المارد الأحمر منذ 2013 الماضي، حيث كان آخر تتويج له بلقب دوري أبطال افريقيا قبل هذا الموسم، ليكون ممثلا للقارة في مونديال الأندية.

وأجريت الثلاثاء قرعة منافسات بطولة كأس العالم للأندية المقرر إقامتها في قطر فبراير المقبل، وأسفرت عن مباراة نارية وقمة عربية بين الأهلي والدحيل القطري في ربع نهائي البطولة.

ويشارك الاهلي في البطولة بعد تتويجه بلقب دوري ابطال افريقيا موسم 2020، بعدما فاز على حساب الغريم التقليدي الزمالك بثنائية مقابل هدف في المباراة التي جمعت بينهم في "نهائي القرن"، ليتوج الأحمر بالأميرة السمراء للمرة التاسعة في تاريخه.

بينما تأتي مشاركة الدحيل كونه ممثلا للبلد المستضيف "قطر" وحاملا للقب الدوري القطري.

مواجهات الأهلي والأندية العربية في المونديال

ولم تكن المواجهة بين الأهلي والدحيل هي الأولى في تاريخ مواجهات الأحمر والأندية القطرية، بل تعد المباراة الثانية له، والثانية أيضا التي يواجه بها فريق عربي في المونديال.

حيث واجه الأهلي نظيره اتحاد جدة السعودي في بداية مشواره بكأس العالم للأندية عام 2005، وانتهى اللقاء بخسارة المارد الأحمر بهدف نظيف سجله محمد نور.

مواجهات الأهلي والأندية القطرية

أما المواجهة الأولى بينه وبين أحد الأندية القطرية كانت في بطولة الأندية العربية أبطال الكئوس عام 1994 حينما واجه بطل مصر نظيره العربى القطرى في دور المجموعات بالبطولة التي أقيمت بالقاهرة في الفترة من 10 إلى 19 مارس 1995 ، وانتهى اللقاء، بفوز الأهلي، بثلاثية نظيفة، سجلها كل من أيمن شوقي ووليد صلاح الدين (هدفين).

وحسم الاهلى وقتها بطولة الأندية العربية أبطال الكئوس لصالحه في النهاية على حساب الشباب السعودي بهدف شهير لأحمد فيليكس.

وبدأ الجهاز الفني للنادي الأهلي بقيادة بيتسو موسيماني، رحلة استكشاف فريق الدحيل القطري، منافسه في افتتاح مشواره ببطولة كأس العالم للأندية، في المباراة التي ستجمعهما يوم 4 فبراير المقبل بقطر، من أجل الوقوف على عناصر القوة والضعف في صفوف المنافس.

وكلف موسيماني محللي الأداء في جهازه الفني بإعداد تقرير واف عن فريق الدحيل من أجل دراسته ومعرفة أبرز اللاعبين وأهم المفاتيح في صفوفه، والذي يضم عدد مميز من اللاعبين مثل المعز علي والبرازيليين ايدميلسون جونيور ودودو ويوسف المساكني ومحمد مونتاري والمغربي مهدي بن عطية وأخيرا الوافد خلال الميركاتو الشتوي الإيراني علي كريمي.

يذكر أن الفائز من الفريقين يلتقي بفريق بايرن ميونخ الألماني في دور نصف النهائي من البطولة.

وتعتبر هذه المشاركة هي السادسة للاهلي في تاريخه، بعدما شارك في 5 نسخ ماضية أعوام 2005، 2006، 2008، 2012، 2013.

وينتظر عشاق المارد الأحمر هذه النسخة من المونديال لظهور الأهلي بها بجانب كل من: بايرن ميونخ الألماني، بطل أوروبا، وتيجريس أونال المكسيكي، بطل أمريكا الشمالية والكونكاكاف، وأولسان هيونداي الكوري الجنوبي، بطل آسيا، والدحيل القطري، ممثل البلد المستضيف للبطولة.


موضوعات متعلقة: