×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الخميس 21 مايو 2020 | 1:00 صباحاً
مَن هو "عمر الخيام" الذي يحتفل جوجل بميلاده؟
عمر الخيام

كتب: نورا سعيد

 

وُلد "غياث الدين النيسابوري"  المعروف بـ"عمر الخيام" في مدينة تُسمى نيسابور بشمال فارس، في 18 مايو 1048، والد عمر هو الطبيب الغني ابراهيم الخيامي، وهناك من يذكر أن والده عمل بالطب، إلا أنه اكتسب لقب الخيام نسبة لوالده الذي كان يعمل في مجال صناعة الخيام وذلك وفقًا للمصادر.

وفي هذا الوقت كانت  نيسابور تحت إمرة  السلاجقة، ويُقال أن عمر الخيام كانت له مكانة مقربة من السلطة، لذا كانت  معظم أيامه بين بلاطي السلطان القراخاني والسلجوقي وكانت تفضيلات نحو اكتساب العلم والتعمق  فيه كما فضل أيضًا التفرغ لشعره.

نالت شخصية عمر الخيام شهرة واسعة، لما أضافه في مجال الفلسفة والفلك والرياضيات، بالإضافة إلى ترجمة رباعياته للغات مختلفة، حيث قام" السير إدوارد فيتزجيرالد" بترجمة رباعياته إلى الإنجليزية. عاصر عمر الخيام فترة التغيرات واشتهر بكونه شاعرًا رغم براعته في المجالات المختلفة، وكان من ضمن إنجازاته وضع التقويم الفارسي والذي كان يُعد  أكثر دقة من ذلك الذي وُضع قبله بخمسة قرون.  وفي الرياضيات، استطاع  تصنيف المعادلات التكعيبية وحلها اعتمادًا على الهندسة.

تلقى الخيام تعليمه على يد باهمانيار، ودرس الفلك على يد "الهواجس الأنباري"  وتوجيهه من خلال مجسطي بطليموس (هو أطروحة رياضية فلكية باللغة اليونانية من القرن الثاني)، عند وفاة ملك شاه ونظام الملك، أُصيب بحمى ولكن تعافى منها ويُقال أنه حج إلى مكة، كان دائمًا لديه اقتناع المركزية الشمس، أما عن رباعياته جاء من بعده بعض الشعراء وبعد التدقيق أُثبت ذلك، بالإضافة لذلك يُنسب إليه دعوة الحسن الصباح قائد الحشاشين إلى قلعة ألموت،  ولكنه رفض دعوته، ففي ذات السياق كانت توجد نزاعات بين الحسن الصباح ونظام الملك، وقرر الخيام أن يعيش سنواته الأخيرة في عزلة عن الجميع.

 

وبالإضافة إلى إسهاماته، خُصِّصَت له مائتين وألف مثقال يتقاضاها من بيت المال كل عام من خزينة نيسابور، مما تمكن من بذل مجهودات واسعة في  للبحث والدراسة، ومستوى جيد جدًا للعيش، حيث عاش بين نيسابور وسمرقند.

كان ينضم الخيام لرحلات مدتها ثلاثة أشهر من نيسابور إلى سمرقند، وذلك لأن سمرقند  حينها كانت مركز للعلوم والدراسة، ولأنه أجاد علم الأرقام وُظف في خزانة الملك، وقطع شوطًا كبيرًا في علم الجبر أثناء إقامته في سمرقند.

وفي عام  1070  صدرت أكثر أعماله إبداعًا وهي رسالةٌ حول إظهار مشاكل الجبر والموازنة، أظهر فيها أن المعادلة التكعيبية يمكن أن يكون لها أكثر من حلٍ واحد، وأوضح أيضًا كيف يمكن استخدام القطوع كالقطع المكافئ والدوائر لإعطاء حلول هندسية للمعادلات التكعيبية، وذلك عندما بلغ 22 عامًا.

في عام 1073 تمت دعوته  لإعداد جدولٍ زمني من شأنه أن يعمل بطريقةٍ دقيقة إلى الأبد، وكان لديه مكانة لدى ملك شاه سلطان الإمبراطورية، ووزيره نظام الملك، وتولى  السلطان "ملك شاه" تمويل مشروع عمر الخيام من أجل إنشاء مرصدٍ فلكي لمراقبة السماء خلال 30 عامًا.

إنجازات الخيام...

وكان له إضافات فلسفية مثل  "رسالة في الكون والتكليف" و"الرسالة الأولى في الوجود" و"مختصر في الطبيعيات"، وله مؤلفات متنوعة أخرى منها: "شرح ما أشكل من مصادرات كتاب أقليدس" و"الاحتيال لمعرفة مقداري الذهب والفضة في جسمٍ مركبٍ منهما"، وفيه طريقة قياس الكثافة النوعية، و"رسالة في الموسيقى".

وفاة عمر الخيام...

توفي عمر الخيام في 4 ديسمبر عام 1131،  عن عمرٍ ناهز ال 83 عامًا في بلدة نيسابور. وفي عام 1963،  أمر شاه إيران  بنقل رفات الخيام إلى ضريحٍ ضخم  في نيسابور حيث يتمكن  السياح من زيارته ويخلدوا  ذكراه.  


موضوعات متعلقة: