رئيس مجلس الإدارة:
م.عمرو حجازي

المشرف العام:
إيمان حمدالله
السبت 21 مايو 2022
رئيس مجلس الإدارة: م.عمرو حجازي
المشرف العام: إيمان حمدالله
×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الخميس 6 يناير 2022 | 7:27 مساءاً
العالم في أسبوع.. حمدوك يستقيل من حكومة السودان وكازاخستان تثير القلق في آسيا الوسطى
رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك

كتب: محمد هشام

على مدار الأسبوع الأخير، شهد العالم بعض الأحداث المثيرة التي فرضت نفسها على الرأي العام الدولي، ولاقت صدى واسع، واستحوذت على اهتمام وكالات الأنباء وكبرى المؤسسات الإعلامية، لتحصل على نصيب الأسد في التغطية خلال الأسبوع، مخلفة الكثير من المتابعات التي لا يزال تأثيرها مستمر.

 

 

العالم لا ينفك ينتهي من قضية أو أزمة حتى تخرج آخرى لتثير ضجة واسعة وتصبح محور الأحداث، وسط صراعات ومواجهات خلف الكواليس، وفي هذا التقرير نستعرض معكم أبرز الأحداث التي شهدها العالم خلال الأسبوع الأخير .

 

حمدوك يستقيل من رئاسة الحكومة

في الثاني من يناير الجاري، أعلن عبد الله حمدوك رئيس وزراء الحكومة الانتقالية في السودان، استقالته من منصبه بعد نحو شهر على تولية المسؤلية عقب الاتفاق الموقع مع المجلس العسكري.

وفي أول تعليق، صرح حمدوك قائلا: تعاملت مع كافة التحديات، موضحًا أن الحكومة الانتقالية واجهت تحديات جساما أهمها العزلة الدولية والديون، مضيفا: "بذلنا جهدا في إخراج السودان من عزلته الدولية وإعادة دمجه في المجتمع الدولي".

وأشار حمدوك إلى أن قبوله التكليف بمنصب رئيس الوزراء كان بعد توافق سياسي، متابعا: أفق الحوار انسد بين الجميع ما جعل مسيرة الانتقال في السودان هشة، وأن الاتفاق السياسي حمل أفكارا لوقف التصعيد وإعلاء مصلحة السودان.

وذكر رئيس الحكومة المستقيل، أن الاتفاق السياسي كان محاولة لجلب الأطراف إلى طاولة الحوار، ويجب نبذ العنف والفرقة والإيمان بالنصر نحو سودان جديد، مؤكدا:  أن القوات المسلحة السودانية هي قوات الشعب تحفظ أمنه وسيادة أراضيه، مقدما الشكر لكل دول العالم التي آمنت بالثورة السودانية.

واستكمل: "وطننا لا تنقصه الموارد ولا يجب أن يعيش على الهبات"، داعيا المستثمرين لبناء شراكات تنموية مع السودان، مضيفا: " نلت شرف خدمة وطني لأكثر من عامين في واقع وعر المسالك".

وشدد على أن الثورة ماضية إلى غايتها والنصر أمر حتمي، لافتا إلى أن الأزمة الكبرى في السودان هي أزمة سياسية وتكاد أن تكون شاملة.

 

أوميكرون يغزو العالم

قاد المتحور الجديد لفيروس كورونا "أوميكرون" موجة "تسونامي" للإصابات على مستوى العالم، خلال الأسبوع الأخير، بعدما تم تسجيل أرقام قياسية غير مسبوقة للإصابات.

وكسرت العديد من دول العالم على غرار الولايات المتحدة وإيطاليا وفرنسا وبريطانيا وأستراليا، الأرقام القياسية السابقة المسجلة للإصابات اليومية بالوباء الفيروسي، حيث بلغت الإصابات مستويات غير مسبوقة، معززة بالمتحور أوميكرون الذي سريع العدوى.

 

كازاخستان تثير قلق آسيا الوسطى

أثارت كازاخستان خلال الأسبوع الأخير قلقا كبيرا في منطقة آسيا الوسطى، وذلك بعدما باتت تعيش أحداثًا دموية، بسبب ما عرف بأزمة أسعار الوقود، حيث قتل عشرات المتظاهرين بيد الشرطة، ليل الأربعاء الخميس، بينما كانوا يحاولون الاستيلاء على مبان إدارية في البلاد.

كازاخستان شهدت اندلاع الاحتجاجات قبل ٣ أيام، بسبب غضب مواطنين من زيادة أسعار الوقود، لكن هناك مؤشرات على تصاعد المطالب لتشمل جوانب سياسية في بلد لم يتخلص بعد من إرث حكم الفرد الذي هيمن عليها لثلاثة عقود.

وعقب الاحتجاجات العارمة، أقال  الرئيس الحالي قاسم جومارت توكاييف، سلفه نزارباييف من منصب رئيس مجلس الأمن القومي يوم الأربعاء واضطلع بمسؤولياته. كما عين رئيسا جديدا للجنة أمن الدولة، وأقال الحكومة وألغى زيادة أسعار الوقود، لتتحول الاحتجاجات إلى أعمال شغب وهجوم على مؤسسات سيادية، واقتحام لمطار مدينة ألماتي والسيطرة على ٥ طائرات.


موضوعات متعلقة: