رئيس مجلس الإدارة:
م.عمرو حجازي

المشرف العام:
إيمان حمدالله
السبت 21 مايو 2022
رئيس مجلس الإدارة: م.عمرو حجازي
المشرف العام: إيمان حمدالله
×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الأربعاء 3 نوفمبر 2021 | 8:23 مساءاً
تلال الشوكولاتة.. و مداخن الجن.. أغرب الجبال على الكوكب
أغرب قمم جبلية فى العالم

كتب: صلاح أبوزيد

عندما تنظر إلى الجبال فإن الإرتفاع الشاهق والثبات على سطح الأرض هو أول ما يلفت إنتباهك ولكنك قد تجدها فى بعض الأحيان لافتة للنظر بشكل أكبر إذا شاهدت تلال الشوكولاتة فى الفلبين أو ذهبت للصين لرؤية جبال قوس قزع أو مشاهدة الأعمدة في متنزه تشانغجياجيه الوطني للغابات.  

تلال الشوكولاتة

هناك أكثر من 1260 تل مغطى بالعشب الأخضر الذي ي يتحول إلى لون الشوكولاته  البني خلال موسم الجفاف موزعة على مساحة 50 كيلومترًا مربعًا في مقاطعة بوهول في الفلبين مما يمنحهم مظهرًا فريدًا يشبة فى شكله قطعة الشوكولاتة ويصل إرتفاع أعلى تلك التلال إلى 120 مترًا .

جبل أوتيمانو

إذا إستطعت الصعود إلى إرتافع 727 متر حتى تصل إلى قمة جبل أوتيمانو ستجد مناظر خلابة للبحيرة والشعاب المرجانية المحيطة بجزيرة " بورا بورا" التى تقع فى جزر ليوارد الذي يتشكل فى بولينيزيا الفرنسية التابعة لفرنسا في المحيط الهادي لكن الأخبار السيئة هي أن التسلق إلى القمة أصبح الآن مستحيلًا لأن الصخور البركانية للجبل هشة للغاية وخطيرة ولا يزال من الممكن الاستمتاع بالمناظر الخلابة من أطراف الجبل و يعد جبل أوتيمانو عبارة بقايا بركان خامد كان موجودًا وسط الجزيرة.

سيرو تورى

الصخور المغطاه بجليد الصقيع التى تتشكل بسبب رياح باتاغونيا القوية بالإضافة إلى الانحدار البالغ 3،128 مترًا فى جبل سيرو تورى جعلت من تسلقه غاية فى الصعوبة.

تلك العقبات تجعل تسلق جبل سيرو تورى فقط في متناول كبار متسلقي الجبال في العالم إذ يتطلب الأمر أعلى مستوى من مهارات تسلق وهو الامر الذى جعل هذا الجبل ضمن أغرب الجبال على مستوى العالم.  

سلسلة جبال بنغل

تبدو هذه القبب الصغيرة في سلسلة جبال بنغل بأستراليا مثل خلايا النحل العملاقة وهي هشة ويُحظر تمامًا تسلقها وتقع في حديقة بورنولولو الوطنية  التي كانت موطنًا للسكان الأصليين لأكثر من 20000 عام. فلم يستطع أحد تسلق تلك الجبال التى قد تنهار بك عند التسلق فأصبحت من أخطر سلاسل الجبال فى العالم.

جبل كينابالو

أكثر جبال العالم بروزاً نظراً للمسافة العمودية بين قمة الجبل البالغ 4092 مترًا وأدنى خط كفاف يحيط بها على الخريطة حيث يقع الجبل والمناطق المحيطة به في منتزه كينابالو الوطني في ماليزيا في جزيرة بورنيو وهو موطن لإنسان الغاب وهو أحد أكثر الأماكن تنوعًا بيولوجيًا على وجه الأرض.

مداخن الجن

تشكلت هذه المداخن في منطقة كابادوكيا التركية نتيجة تدفقات الحمم التي أطلقتها الانفجارات البركانية قديمًا  حيث أنه قبل عدة قرون  قام الأشخاص الذين يعيشون هناك بنحت بعض منها وتحويلها إلى منازل وتشبه منازل الجن والعفاريت ولها العديد من القصص والأساطير القديمة.

برج الشياطين

يقع برج الشياطين في منتجع بير لودج في ولاية وايومنغ، ويبلغ ارتفاعه 386 مترًا  وكان أول نصب تذكاري وطني للولايات المتحدة  من أهم أسباب الشهرة أنها كانت مكان العمل في الفيلم الكلاسيكي لستيفن سبيلبرغ المسمى " Close Encounters of the Third Kind"  ومنذ ذلك الحين، أصبحت منطقة جذب سياحي شهيرة.

جبال قوس القزح

عند النظر إليها أول مرة تبدو وكأنها عمل فنى تقع في حديقة زانغي الجيولوجية الوطنية بالصين وتصل القمم إلى عدة مئات من الأمتار ، تتنوع الألوان أعلى قمم تلك الجبال فلها أشكال غير عادية نتيجة الحجر الرملى والمعادن التي تم ضغطها معًا منذ أكثر من 24 مليون سنة لتظهر بشكل جذاب ملفت للإنتباه يجعلها محطة سياحية لمعظم سكان العالم.

أعمدة تشانغجياجيه

لو أنك شاهدت فيلم " Avatar"  الشهير فإن فكرة الاعمدة مستوحاه من " أعمدة تشانغجياجيه "  تلك الأعمدة الغامضة المكونة من الحجر الجيري في متنزه تشانغجياجيه الوطني للغابات في الصين.

يبلغ ارتفاع العديد منها أكثر من 200 متر متراصه جنبًا إلى جنب مع العديد من الوديان ذات الجداول الجذابة والبرك والبحيرات والأنهار والشلالات.

كما تضم تلك المنطقة 40 كهفًا  بالإضافة إلى جسرًا طبيعيًا يعد أحد أعلى الجسور الطبيعية في العالم.


موضوعات متعلقة: