×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
السبت 23 أكتوبر 2021 | 6:30 مساءاً
" عمدة الفن "..حكايات وأسرار فى حياة صلاح السعدنى
صلاح السعدنى - عمدة الفن

كتب: صلاح أبوزيد

78 عامًا مرت على ميلاد النجم السينمائى صلاح السعدني صاحب أشهر ابتسامة فى الدراما المصرية  وعلى الرغم من ابتعاده منذ أكثر من 8 سنوات عن الأضواء وتفضيله للعزلة إلا أن ميراثه الفنى والإبداعى جعلت الصلة بينه وبين جمهوره مستمرة حتى الآن.

حياته

هو صلاح الدين عثمان إبراهيم السعدني ولد  فى عام 1943 فى محافظة المنوفية وهو شقيق الكاتب الكبير محمود السعدنى التحق بكلية الزراعة وبدء  العمل الفنى من خلال تقديم عروض مسرحية على مسرح الجامعة وشاركه فى تقديمها زميله بالدراسة الفنان القدير "عادل إمام".

بداية الشهرة

بدأت نجومية صلاح السعدنى فى الإذدهار بعد تقديمه الجزء الأول من ملحمة " ليالي الحلمية"  فى نهاية الثمانيات من القرن الماضى.

وخاصة بعد سيطرت أفلام المقاولات على تلك المرحلة التي سيطرت على السينما وكانت " ليالى الحلمية " بمثابة الفرصة الذهبية للنجم للانطلاقة الحقيقية التي ثبت فيها أقدامه منذ ظهوره بمسلسل " أبنائي الأعزاء شكرًا" في نهاية السبعينات.

لقب العمدة

لقب السعدنى  فى الوسط الفنى " بالعمدة "  وجاء ذلك نتيجة تأديته للشخصية الريفية فى " ليالي الحلمية" التي جسد في أجزائها الـ 5 شخصية  العمدة "سليمان غانم المحب لوطنه والساخر من كل شيء حوله بالإضافة إلى شخصية الحاج عبد القادر فى مسلسل " الناس في كفر عسكر".

السينما

شارك صلاح السعدني في العديد من الأفلام المهمة ومنها " الأرض و أغنية على الممر" واللذان تم اختيارهما ضمن أفضل 100 فيلم بالسينما المصرية و"ملف في الأداب، مهمة صعبة جدًا، الرصاصة لا تزال في جيبي، صراع الأحفاد، زمن حاتم زهران، فوزية البرجوازية، قضية عم أحمد، الحلال يكسب، فتوة الناس الغلابة، جبروت امرأة، الغول".

أعمالة الفنية

بدأ صلاح السعدنى مشواره الفنى عام 1960 من خلال مسلسل الرحيل ثم  غاب عن التمثيل أربع سنوات ليعود عام 1964 في مسلسل الضحية.

وعاش الفنان حالة من النشاط الفنى خلال فترة السبعينات حيث شارك فى أكبر الأفلام فى تلك الحقبة ومنها  الأرض و الرصاصة لا تزال في جيبي و مدرستي الحسناء.

 فتعددت الأعمال الفنية للسعدنى حتى انها تجاوزت الـ 200 عمل فمن ينسى دور نصر وهدان القط فى "حلم الجنوبى"  والدكتور عزيز محفوظ فى مسلسل " الأصدقاء" والمعلم إبراهيم العقاد فى " الباطنية " وحسن النعماني في "  أرابيسك" بالإضافة إلى آخر أعمالة الفنية فى عام 2013 مع الحاج عبد القادر في مسلسل " القاصرات" وبعدها قرر العمدة التوقف عن أداء الأدوار الفنية ليترك خلفة تاريخاً حافلاً بالأعمال الفنية.

دور الأحفاد

ذكرت السيدة منى زوجة الفنان الكبير صلاح السعدنى فى تصريحات صحفية: " الحمد لله هو زى الفل لكنه اكتفى بما قدمه من أعمال وتاريخ فنى يفخر به ويفضل الحياة فى هدوء بعيدًا عن الأضواء، وهو الأن يقضى أغلب أوقاته مع أحفاده، ويتابع الأعمال الدرامية ويشعر بسعادة كبيرة وهو يتابع أعماله الفن التى تتم إعادتها، كما يتابع ما ينشر عنه فى وسائل الإعلام".

وكشفت أن الأحفاد لعبوا دورًا كبيرًا فى تخفيف حالة الحزن التى أصابت الفنان الكبير  وخاصةً بعد وفاة أقرب اصدقائه ومنهم نور الشريف ومحمد وفيق، وغيرهم.

وهو الآن بصحة جيدة وخرج من حالة الاكتئاب والحزن التى عانى منها بسبب رحيل أصدقائه ورفاق مشواره.


موضوعات متعلقة: