×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الأحد 17 أكتوبر 2021 | 6:07 مساءاً
عمل مترجماً لعبد الوهاب.. حضر جنازته شخصان فقط منير مراد الملحن العبقرى
منير مراد

كتب: صلاح أبوزيد

فنان عبقرى ترك بصمته مع عمالقة الفن والطرب وله مئات الألحان المميزة التى تشبه روحه الخفيفة حيث وصل عددها إلى أكثر من 3 ألاف لحن. 

ولد فى ١٣ أكتوبر ١٩٢٠ بالقاهرة  ونشأ فى بيت تردد عليه كبار الموسيقيين الذين تتلمذوا على يد والده ودرس منذ الصغر في مدارس فرنسية  وقد تفتحت عيناه على شقيقته الكبيرة الفنانة " ليلى مراد " والتحق بالكلية الفرنسية وتركها فى عام  ١٩٣٩ ليعمل أعمالا بسيطة.

بدء فى مجال السينما كعامل كلاكيت ثم كمساعد مخرج مع كمال سليم  وأتجه أيضاً إلى التلحين على موسيقى الجاز.

تميزت ألحانه بالطابع المرح الاستعراضى الراقص حيث لحن للعديد من الفنانين ومنها :

شادية:  " إن راح منك يا عين" " تعالى أقولك " " حاجة غريبة " " شبك حبيبى " "ما اقدرش أحب اتنين" " يا دبلة الخطوبة "

 عبد الحليم: " وحياة قلبى وأفراحه " " حاجة غريبة " " ضحك ولعب وجد وحب " " بكرة وبعده " " بأمر الحب"  " أول مرة تحب يا قلبى"

" يعنى وبعدين" لنجاح سلام و" شفت الحب " لمحرم فؤاد و" كعب الغزال "  لمحمد رشدى و " إبعد يا حب "  لعفاف راضى و " قسمة ونصيب " لهانى شاكر.

مزج منير مراد فى ألحانه بين الموسيقى العربية والغربية  وأن من المجددين نظرًا لاعتماد موسيقاه على التنويعات الغربية حيث إنتقل من موسيقى الجازو من السلّم الخماسي وموسيقى البلوز.

وقد قام بدور البطولة فى فيلمى " أنا وحبيبى " و" نهارك سعيد " ودور صغير فى فيلم " موعد مع إبليس" ، وكان قد أشهر إسلامه وتزوج من الفنانة سهير البابلى.

كما أنه كان رائداً من رواد الموسيقى الراقصة والاستعراضية في مصر حيث وضع أشهر موسيقى الرقصات والاستعراضات التي كانت تؤديها " تحية كاريوكا " و" سامية جمال ".

وتعرف منير مراد على  الفنان محمد عبدالوهاب منذ أن ظهرت شقيقته ليلى مراد في فيلم " يحيا الحب " فكان يصحبه في رحلاته إلي أوروبا ليكون مترجما له عند الفرنسيين والانجليز.

حيث تميز مراد بالسرعة الذائدة في حفظ النغمات فكان " عبدالوهاب " يلحن احيانا جملة أوجملتين ثم ينساهما فيجد " منير" يتذكرها وكانت هذه الرحلات مفتاح التحول في الحياة الفنية لمنير مراد.

تزوج منير مراد ثلاث مرات الأولى من فتاة يهودية إيطالية  ثم تزوج الفنانة سهير البابلي عقب إشهار إسلامه و استمرت ل 9 سنوات كاملة من عام 1958 وحتى 1967، وتعتبر  الحب الحقيقي في حياته ولكنه طلقها بسبب غيرته الشديدة عليها وظل بلا زواج لعدة سنوات حتى تزوج للمرة الثالثة حتى وفاته .

 وفى مثل هذا اليوم الموافق 17 أكتوبر من عام 1981 رحل عن عالمنا الفنان الموهوب والملحن والموسيقار منير مراد  نتيجة أزمة قلبية ولم يكمل عامه ال 60  ولم يحضر جنازته سوى شخصين فقط هم أبناء شقيقته ليلى مراد ويرجح ذلك بسبب  وفاته مع وفاة الرئيس أنور السادات  حتى إن جريدة " الأهرام " نشرت خبر رحيله بعد دفنه بيومين فى إحدى الصفحات الداخلية.


موضوعات متعلقة: