×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الخميس 14 أكتوبر 2021 | 3:34 مساءاً
العالم في أسبوع.. العراق ينجح في الاستحقاق الانتخابي.. وحادث الطيونة يثير القلق في لبنان
الانتخابات العراقية

كتب: محمد هشام

على مدار الأسبوع الأخير، شهد العالم بعض الأحداث المثيرة التي فرضت نفسها على الرأي العام الدولي، ولاقت صدى واسع، واستحوذت على اهتمام وكالات الأنباء وكبرى المؤسسات الإعلامية، لتحصل على نصيب الأسد في التغطية خلال الأسبوع، مخلفة الكثير من المتابعات التي لا يزال تأثيرها مستمرا.

العالم لا ينفك ينتهي من قضية أو أزمة حتى تخرج آخرى لتثير ضجة واسعة وتصبح محور الأحداث، وسط صراعات ومواجهات خلف الكواليس، وفي هذا التقرير نستعرض معكم أبرز الأحداث التي شهدها العالم خلال الأسبوع الأخير .

 

تفجير مسجد للشيعة في أفغانستان

جاء في مقدمة الأحداث الهامة التي شهدها العالم خلال الأسبوع الأخير، تفجير مسجد للشيعة في أفغانستان، حيث فجر انتحاري من تنظيم "داعش" الإرهابي، الجمعة الماضية، مسجدا شيعيا في مدينة قندوز شمال شرقي أفغانستان أثناء تأدية صلاة الجمعة، ما أسفر عن مقتل العشرات من المصلين في تصاعد لحملة الجماعة الإرهابية، التي استهدفت مسجدا في كابل ومطار كابل خلال الفترة الأخيرة، وبالتحديد منذ وصول حركة طالبان للسلطة.

الحادث الذي أثار ضجة كبيرة خلال الأيام الماضية، خلف أكثر من 100 قتيل، إضافة إلى قرابة الـ 150 مصاب، وفقا لوسائل الإعلام المحلية، في الوقت الذي أبدت عدة قوى غربية قلقها إزاء الحادث، وخطورته على وقوع حرب طائفية أهلية في البلد الذي باتت تسيطر عليه حركة طالبان.

 

آبي أحمد يطلق حملة عسكرية جديدة

سادت الفترة الماضية حالة من الهدوء النسبي في الصراع المستمر منذ قرابة العام بين جبهة تحرير شعب تيجراي، والقوات الحكومية الإثيوبية، ليصدر رئيس الحكومة الإثيوبية آبي أحمد أوامره للجيش وقوات الأمهرة المتحالفة معه، الاثنين الماضي، بشن هجوما بريا ضد جبهة تحرير تيجراي، لطردها من منطقة أمهرة الشمالية، التي سيطرت عليها خلال الفترة الماضية، بعد تكبيد الجيش الإثيوبي وحلفائه هزيمة نكراء منتصف يونيو الماضي.

وشددت المتحدثة باسم رئيس الوزراء الإثيوبي، بيلين سيوم على أن الحكومة الإثيوبية تتحمل مسؤولية حماية مواطنيها في جميع أنحاء البلاد من أي أعمال إرهابية، على حد قولها، مضيفة: "الحكومة الاثيوبية ستستمر في مواجهة الدمار والعنف والقتل الذي تمارسه الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي في منطقة أمهرة وأماكن أخرى."

في المقابل، أكدت جبهة تيجراي تصديها بنجاح للهجوم الذي تشنه قوات آبي أحمد والأمهرة المتحالفة معها، مشيرة إلى سقوط آلاف القتلى من المدنيين.

 

العراق ينجح في الاستحقاق الانتخابي

أجري العراق في العاشر من أكتوبر الماضي أول استحقاق انتخابي منذ سنوات، وسط مشاركة هي الأقل خلال السنوات الأخيرة، والتي قُدرت بنحو 41%، إلا أنها لاقت إشادات دولية كبيرة، خاصة وأنها تأتي بعد فترة من التوترات والاضطرابات في عدة مناطق بالعراق، وتوالي أكثر من شخصية على قيادة البلاد، وصولا لرئيس الوزراء الحالي مصطفى الكاظمي.

وعلى الرغم من رفض بعض القوى وعلى رأسها ميليشيات الحشد الشعبي الاعتراف بالنتائج والتلويح بالتصعيد، إلا أن العراق نجح وفقا للكثير من المراقبين والمحللين في الخروج بالعملية الانتخابية إلى بر الأمان، وممارسة الديمقراطية في مختلف ربوع البلاد.

 

الطيونة يثير القلق في لبنان

أثارت الأحداث التي وقعت في منطقة الطيونة بالعاصمة اللبنانية بيروت اليوم الخميس، قلقا واسعا، وأعادت إلى الذاكرة أحداث الحرب الأهلية التي وقعت قبل عقود، وذلك بعدما نظم حزب الله وحركة أمل احتجاجات مناهضة للمحقق العدلي طارق البيطار المسؤول عن تحقيقات حادث انفجار مرفأ بيروت، قبل أن يقع إطلاق كثيف للنيران، ما أسفر عن سقوط نحو 6 قتلى وعشرات الإصابات.

وعلى الرغم من تدخل قوات الجيش والقيام بعمليات تمشيط وملاحقة للعناصر التي أطلقت النيران، إلا أن الحادث أثار قلقا كبيرا، منذرا بخطورة الموقف وإمكانية تصاعد وتيرة العنف خلال الأيام المقبلة.


موضوعات متعلقة: