×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
السبت 18 سبتمبر 2021 | 4:14 مساءاً
أول مَن رتل القرآن بالقراءات العشر.. مالا تعرفه عن صوت السماء "الحصري"
محمود خليل الحصري

كتب: نورا سعيد

تصدر قائمة أعلام قارئي القرآن الكريم، عُرف بحنجرته الذهبية، وفي عام 1961 سجل المصحف المرتل برواية حفص عن عاصم، كما سجل المصحف المرتل برواية ورش عن نافع عام 1964م، وكان أول من رتل القرآن الكريم في أنحاء العالم الإسلامي في الأمم المتحدة، وهو الشيخ محمود الحصري الذي توافينا ذكرى ميلاده الـ 104.

الشيخ الحصري.. 40 عاما على وفاة القارئ المعلم وأول من سجل القرآن بصوته -  مصر - الوطن

وُلد محمود خليل الحصري 17 سبتمبر 1917، وهو من مواليد الفيوم، لكن عائلته تنتمي لإحدى قرى طنطا بمحافظة الغربية، التحق محمود خليل الحصري بالكتاب وهو في  عمر الأربع سنوات ليحفظ القرآن وأتم الحفظ في الثامنة من عمره.

وعندما بلغ الثانية عشر من عمره انضم إلى المعهد الديني في طنطا، وتعلم القراءات العشر بعد ذلك في الأزهر، وتفرغ الحصري لدراسة علوم القرآن، وفي 1944 تقدم إلى امتحان الإذاعة ونجح فيه حتى أنه حصل على المركز الأول، وحينها استمر البث الحصري له على أثير إذاعة القرآن المصرية لمدة عشر سنوات.

وبعد مرور 6 أعوام عُين الحصري ليكون قارئا للمسجد الاحمدي بطنطا، وفي عام 1955 تم تعيينه قارئا لمسجد الحسين بالقاهرة، ويعتبر الحصري أول من سجل المصحف الصوتي المرتل برواية حفص عن عاصم.

40 عاما على رحيل الشيخ محمود خليل الحصرى.. تعرف عليه × 12 معلومة.. صور -  اليوم السابع

ومن أهم اسهاماته أنه أول من نادى بإنشاء نقابة لقراء القرآن الكريم، بالإضافة إلى أنه مؤسس مسجد ومكتب للتحفيظ بالقاهرة، وعن حياته الشخصية تزوج الحصري عام 1938، وكان يشجع أبنائه على حفظ القرآن ويكافئهم بإعطاء قرش صاغ بجانب مصروفهم اليومي.

سجل المصحف بروايات مختلفة، حيث سجله عام 1968 برواية قالون، ورواية الدوري عن ابي عمرو البصري، وفي عام 1969 سجل المصحف المعلِّم، وفي عام 1973 سجل المصحف المفسر (مصحف الوعظ).

شيخ المقارئ المصرية».. محمود خليل الحصري الذي ترك فراغًا عمره 39 عامًا  (بروفايل) | المصري اليوم

يُذكر أنه في عام 1957 عين مفتشا للمقارئ المصرية، وبعد مرور عام اصبح وكيلا لمشيخة المقارئ المصرية، وفي عام 1959 تم تعيينه كمراجع ومصحح للمصاحف بقرار مشيخة الأزهر الشريف، وبالإضافة إلى اسهاماته التي لا يجب إغفالها، قام الحصري أثناء زيارته الثانية لأمريكا بتلقين الشهادة 18رجلا وامرأة أمريكيين أشهروا إسلامهم على يديه بعد ان سمعوا تلاوته القرآن الكريم.

ويُذكر أنه في عام 1960 كان أول من ابتعث لزيارة المسلمين في الهند وباكستان لقراءة القرآن الكريم في المؤتمر الإسلامي الأول بالهند، وبعدها بعام واحد تم تعيينه شيخًا لعموم المقارئ المصرية بقرار جمهوري.

Stream سورة الرحمن - الشيخ محمود خليل الحصري Suat Alrahman by Ahmed |  Listen online for free on SoundCloud

ويُضاف إلى ذلك أنه في عام 1975  كان أول مَن يرتل القرآن الكريم في العالم بطريقة المصحف المفسر، وبعد عامين  كان أول من يقرأ القرآن الكريم في أنحاء العالم الإسلامي في الأمم المتحدة أثناء زيارته لها بناء على طلب جميع الوفود العربية والإسلامية.

ومن إنجازاته أنه كان أول من رتل القرآن الكريم  في القاعة الملكية في لندن ودعاه مجلس الشؤون الإسلامية إلى المدينتين البريطانيتين ليفربول وشيفلد ليرتل أمام الجاليات العربية والإسلامية في كل منهم، وذلك عام 1978.


موضوعات متعلقة: