×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الأربعاء 15 سبتمبر 2021 | 4:10 مساءاً
تظاهر بالإعياء ليفلت من عقاب الملك فاروق.. سُمعة وكيف أغضب عبد الناصر بنكتة؟
اسماعيل يس

كتب: نورا سعيد

عُرف بأبو ضحكة جنان، أوقعته تلقائيته ونكاته في المتاعب، والتي كادت أن تُلقي به إلى التهلكة، إلا أن أقصاها كان وضعه في مستشفى الأمراض العقلية، وأخرى تسببت في غضب الحُكام، تمكن من أن يخلق حالة عامة اتفق عليها الجميع بأنه أكثر فنان يمتلك موهبة كوميدية.

 شكل ثنائيًا رائعًا مع عبد الفتاح القصري، وأيضًا رياض القصبجي، وهو الفنان الكوميدي إسماعيل يس الذي تمر علينا ذكرى ميلاده الـ 109.

في ذكري رحيل اسماعيل ياسين .. تعرف أهم محطات في حياة ملك المونولوج – الحدوتة

وُلد إسماعيل يس في مثل هذا اليوم 15 سبتمبر عام 1912، وهو من مواليد السويس، ويُذكر أن والده كان يعمل صائغ ميسور الحال في شارع عباس بمدينة السويس، وتوفيت والدته وهو لا يزال طفلا، تلقى أساسيات التعليم بأحد الكتاتيب، وبعدها التحق بمدرسة ابتدائية حتى الصف الرابع الابتدائي.

وتحمل منذ صغره مسئوليته وذلك بعدما أفلس والده، وكان منذ صغره يعشق الغناء وبالتحديد أغنيات الموسيقار عبد الوهاب، وعندما كان بعمر الـ 17 عامًا انتقل إلى القاهرة وعمل في أحد مقاهي شارع محمد علي، وانضم لفرقة الأسطى "نوسة" وهي واحدة ضمن أشهر راقصات الأفراح الشعبية في ذلك الوقت، وبعدها عمل وكيلا في مكتب أحد المحامين.

إفلاس واضطهاد وشلل.. كيف صارت حياة إسماعيل يس مأساة؟

وعندما التقى المؤلف الكوميدي أبو السعود الأبياري شق طريقه معه، ورشحه الابياري حينها لبديعة مصابني، التي قررت أن تقبل يس ضمن فرقتها ليلقى المونولوجات في الملهى الخاص بها، وما بين 1935 حتى 1945 صار أشهر مَن يُلقي مونولوجات،  وبعدها ألقى المونولوج في الإذاعة نظير أربعة جنيهات عن المونولوج الواحد شاملا أجر التأليف والتلحين، ومؤلف المونولوجات هو أبو السعود الإبياري.

ودخل عالم السينما عام 1939، حيث اختاره فؤاد الجزايرلى ليشترك في فيلم (خلف الحبايب)، وبعدها اشترك في أفلام عدة ومنها: "علي بابا والأربعين حرامي ونور الدين والبحارة الثلاثة والقلب له واحد.

وقرر أنور وجدي أن يستعين بموهبته، فأنتج له فيلم "الناصح" الذي حصل فيه سمعة على دور البطولة، وكان ذلك في عام 1944، ومع الأعوام 1952، 1954،1953 بدأ عصر سُمعة الذهبي، حيث أنه شارك في 16 فيلمًا في العام الواحد، وتجاوز رصيده السينمائي أكثر من 166 فيلمًا في حياته.

مشاهد أخيرة في حياة مشاهير الفن... غضب وحسرة وصدمات وراء الكواليس |  اندبندنت عربية

وعلى الرغم من أن إسماعيل ياسين لم يكن يتمتع بالوسامة والجمال، إلا أنه تمكن من الوصول إلى القمة، وعن حياته الشخصية تزوج إسماعيل ياسين 3 مرات، ولم ينجب غير ولد واحد هو المخرج الراحل ياسين إسماعيل ياسين من زوجته الأخيرة السيدة فوزية.

وفي عام 1954 كون فرقة تحمل اسمه بشراكة أبو السعود الابياري، وظلت هذه الفرقة تعمل على مدى 12 عاما حتى 1966 قدّم خلالها ما يزيد علي 50 مسرحية.

ومن ضمن الأفعال التي آثارت غضب الحُكام، عندما بدء القى إسماعيل يس نكتة أمام الملك فاروق عام 1950، حين دعي القصر الملكي اسماعيل لحفل خيري لصالح جمعية "مبرة محمد علي"، بالإضافة إلى كبار رجال السياسة في مصر.

الوجه الآخر لـ"ملك الضحك" إسماعيل ياسين.. عمل قهوجي ونام بالشوارع وخسر  أمواله وعانى من اكتئاب حاد - Mada Post - مدى بوست

وبدء إسماعيل النكتة قائلًا: "مرة واحدة مجنون زي جلالتك كده" وقبل أن يستكمل النكتة، انفعل الملك على نجم الكوميديال وقال له: " أنت بتقول ايه يا مجنون " فحاول إسماعيل أن يخرج من الموقف بالتظاهر بالإغماء وسقط مغشيا عليه، وأمر الملك طبيبه الشخصي تشخيص حالة سُمعة، ليُنقل بعدها إلى مستشفى الأمراض العقلية لمدة 10 أيام وغادرها بعد ذلك.

عميد المسرح العربي يوسف وهبي مع اسماعيل ياسين ونجمة المونولوج ثريا حلمي |  Egypt movie, Egyptian actress, Old egypt

والموقف الثاني كانت بسبب نكتة ايضًا ولكنها اغضبت الرئيس جمال عبد الناصر، و روى الكاتب الكبير أنيس منصور الواقعة قائلا : "المشير اليمني عبد الله السلال كان في رحلة علاج بمصر في مستشفى المواساة بالإسكندرية ، وكانت الدولة المصرية كانت مهتمة كثيراً بالرئيس اليمني ووفرت له كل سبل الراحة كما استعانت المخابرات المصرية بإسماعيل ياسين من أجل إضحاك المشير اليمني مقابل مبلغ مادي كبير بالإضافة إلى سيارة خاصة تنقله يومياً إلى المستشفى وبالفعل ذهب إسماعيل يس لمستشفى المواساة للتخفيف عن "السلال" وألقى عليه نكتة أسعدته للغاية ، وطلب منه أن يكررها خلال زيارات "سمعة" المتكررة".

وبعد التكرار لمرات عديدة شعر سُمعة بالملل، فطلب أن يسجلها حتى يسمعها "السلال" في لوقت الذي يريده، ولكن السلال رفض مبررًا أن طريقة إلقاءه للنكتة كل مرة هي التي تضحكه.

اسماعيل ياسين | Facebook

وكانت النكتة لرجل يجلس في مقهى ويداوم على قراءة الجريدة يوميًا، وخاصة الصفحة الأولى منها ، ثم يلقيها على الأرض وهو غاضب، وسأله الناس لماذا هو غاضب بهذا الشكل ولماذا ألقى الجريدة ؟، فأجاب بأنه ينتظر خبر وفاة أحدهم وكان الرد بأن هذا الخبر يكون في صفحة الوفيات، لكنه رد أن هذا الشخص سيكون خبر وفاته بالصفحة الأولى.

وفورعلم الرئيس جمال عبد الناصر بهذه النكتة غضب بشكل كبير لأنه اعتقد أنه يسقط عليه ويتمنى موته، وبحسب ما ذكر الكاتب أنيس منصور أنه صاحب النكتة الشهيرة التي اغضبت جمال عبد الناصر من اسماعيل يس وهو قائلها .


موضوعات متعلقة: