×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الإثنين 2 أغسطس 2021 | 6:18 مساءاً
قاد رحلة المجد وأصبح وزيراً للدفاع الأهلاوي.. "حسن حمدي" تلميذ صالح سليم الذي تفوق عليه
حسن حمدي

كتب: رحاب دعبس

قاد رحلة طويلة من العطاء والإنجازات في النادي الأهلي، وتمكن من حصد العديد من الألقاب سواء لاعباً أو رئيس نادي، فعُرف بشخصيته القوية ومهارته في الملعب، فضلاً عن أدارته الحكيمة لمقاليد الأمور في القلعة الحمراء وهو ما اكتسبه من مثله الأعلى صالح سليم عندما كان تلميذاً له، فكل هذه الأمور لن تخرج عن وزيراً للدفاع الأهلاوي الذي عاش داخل جدران الكيان لسنوات طويلة واستمر حتى الخروج منها بشكل لائق وحكيم، إنه حسن حمدي.

لم يكن رئيس نادي عادياً بل تتلمذ على يدي صالح سليم ليكتسب جزءاً من شخصيته، ويتمسك بمبادئ الأهلي وقيمه التي عرفها الجميع داخل الكيان، فتمكن من تحقيق البطولات والإنجازات في مسيرة هي الأطول في تاريخ القلعة الحمراء كرئيساً لها.

وفي هذا اليوم الثاني من أغسطس يحتفل وزير الدفاع الأهلاوي ورئيس النادي السابق حسن حمدي بعيد ميلاده الـ 72، حيث أنه مواليد 1949 م.

قائد رحلة المجد في الأهلي

قاد حسن حمدي رحلة طويلة من المجد داخل النادي الأهلي بدءاً من كونه لاعباً وصولاً إلى رئيس نادي تمكن من حصد العديد من الإنجازات تحت إشرافه.

4 أسباب قادت حسن حمدى إلى الحبس بطرة.. مستندات إسناده إعلانات الأهرام لشركة  يملكها.. وتقارير تضخم ثروته لأكثر من 2 مليار.. وتهربه من ضرائب أعوام 2004  و2006 و2007.. وارتفاع مرتبه الشخصى لـ2

فحقق العديد من الإنجازات برفقة الأهلي كـ لاعباً جاءت كالآتي:

- شارك في 107 مباراة رسمية.

- توج ببطولة الدوري الممتاز 3 مرات متتالية.

كـ مديراً للكرة في الأهلي

- حقق بطولة الدوري الممتاز 6 مرات

- كأس مصر 4 مرات

- أول بطولة افريقيا للأندية أبطال الدوري في تاريخ الأهلي

- 3 بطولات افريقيا للأندية أبطال الكؤوس.

كـ رئيساً للأهلي

- الدوري الممتاز 7 مرات

- كأس مصر 3 مرات

- دوري ابطال افريقيا 5 مرات

- السوبر الافريقي 5 مرات

- السوبر المحلي 6 مرات

- شارك الأهلي في كأس العالم 4 مرات

- برونزية مونديال الأندية عام 2006

أبرز المعلومات عن حسن حمدي

- اسمه الحقيقي محمد محمود حمدي إسماعيل.

- حصل على بكالوريوس تجارة عام 1973م.

- لعب مع الفريق الأول للأهلي 6 مواسم كاملة.

- أعلن اعتزاله عام 1977.

- اعتزل مبكراً وكان في الثامن والعشرين من عمره بسبب الإصابة.

- شغل منصب مدير الكرة في الأهلي في الموسم 1979/1980.

- نال منصب وكيل النادي مرتين حتى تغير إلى نائب الرئيس في 2000.

- حسن حمدي هو الرئيس الثالث عشر للأهلي.

- تولى رئاسة الأهلي في 2002 واستمرت حتى 2014.

- حقق مع الأهلي أكثر من 25 بطولة خلال فترة تواجده كرئيس للنادي.

- خاض الأهلي في عهده عدد من المباريات الودية مع أبرز فرق العالم، منها برشلونة، وبايرن ميونيخ، وروما، وبنفيكا، وباريس سان جيرمان، وأياكس أمستردام، وتوتنهام، وسلتيك، وريال سوسيداد، وأوساسونا.

- كرمه الاتحاد الافريقي لكرة القدم في عام 2017 بجائزة الاستحقاق الذهبي كأفضل رئيس نادي في القارة السمراء خلال 50 عام، وتقلد الوسام الذهبي.

حسن حمدي: صالح سليم مثلي الأعلى وخدت منه كل حاجة | بوابة أخبار اليوم  الإلكترونية

سر لقب وزير الدفاع

بعد أداء مميز ظهر منه، لقبه الكثيرين بـ وزير الدفاع، وذلك بعدما انضم لصفوف الفريق الأول بالنادي الأهلي في موسم 71/1972 ولعب مباراته الأولى أمام دمياط، وهي المباراة التي فاز فيها الأهلي 5/2.

وظهر بها حسن حمدي بأداء قوي في مركز الدفاع، ليكون وزيراً للدفاع الأهلاوي.

كما ظهر بشخصيته القيادية والتي ساعدته على أن يحظى باحترام وتقدير الجماهير، ليطلقوا عليه لقب "وزير الدفاع" فضلاً عن قيادته الحكيمة داخل وخارج الملعب.

كيف تفوق حسن حمدي على صالح سليم؟

أكد حسن حمدي في أكثر من مناسبة أن صالح سليم رئيس الأهلي الأسبق كان مثله الأعلى، حيث تتلمذ على يده عندما كان لاعبًا ومديرًا للكرة، ثم عضوًا بمجلس الإدارة وأمينًا للصندوق ووكيلًا حتى أصبح رئيسًا تاريخيا للقلعة الحمراء.

حسن حمدي وصالح سليم.. حكاية التلميذ والأستاذ

وأثبتت لغة الأرقام أن حسن حمدي هو الرئيس الأنجح حتى الآن في تاريخ النادي الأهلي، وذلك بالبطولات والإنجازات التي تم تحقيقها في فترة تخطت الـ 12 عاماً.

حيث حقق الأهلي في عهد وزير الدفاع الأهلاوي أكثر من 25 بطولة محلية وقارية، فضلاً عن الظهور العالمي في مونديال الأندية 4 مرات بينهما برونزية عام 2006.


موضوعات متعلقة:
أحدث الموضوعات