×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الخميس 29 يوليو 2021 | 2:32 مساءاً
خلال اجتماع الحكومة الأسبوعي.. هالة زايد تستعرض موقف مصر من لقاحات كورونا
الدكتورة هالة زايد

كتب: مريم محي الدين

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم الخميس اجتماع الحكومة الأسبوعي بمدينة العلمين الجديدة، وذلك للوقوف على آخر مستجدات الوضع الوبائي لكورونا في البلاد، إضافة لمناقشة عدد من الملفات.

وخلال الاجتماع استعرضت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، تقريراً حول آخر المستجدات الخاصة بالتعامل مع أزمة فيروس كورونا، إلى جانب جهود توفير اللقاحات المضادة لهذا الفيروس.

حيث لفتت الوزيرة إلى أن معدل الإصابات والوفيات خلال الأسبوع الماضي، شهد انخفاضًا ملحوظًا.

وأضافت الوزيرة أنه هناك عدد من الدول التي ظهر بها متغير "دلتا" حتى الآن، والدراسات التي أجريت عن معدل الدخول الى المستشفى بالنسبة لمتغير "دلتا"، ومدى تأثير اللقاحات على هذا المتغير، لافتة إلى أن الدراسات أوضحت أن متغير "دلتا" ضاعف من خطر دخول المستشفى، لكن لا تزال اللقاحات تقلل بشكل كبير من خطر الدخول إلى المستشفى في وجود هذا المتغير، كما أكدت الدراسات أهمية الاستمرار في ارتداء الكمامة لكافة المواطنين سواء تم تطعيمهم أم لا، وذلك في مختلف المناطق التي تشهد انتشارا لسلالة "دلتا".

 وبالنسبة للموقف من اللقاحات المضادة للفيروس، فقد أوضحت زايد أنه من المخطط أن تستقبل مصر من لقاح سينوفاك "مواد خام" خلال الفترة من شهر أغسطس القادم، وحتى نهاية العام، ما يكفى لتصنيع 70.2 مليون جرعة.

وأضافت أنه من المقرر أيضًا أن يتم توريد 20 مليون جرعة من لقاح "سبوتنيك"، و 20 مليون جرعة من لقاح "جونسون & جونسون"، و35.6 مليون جرعة من لقاح "استرازينيكا"، و2.4 مليون جرعة من لقاح "فايزر"، وذلك خلال نفس الفترة.

وأوضحت زايد أن حصيلة اللقاحات التي سيتم توريدها خلال الفترة من أغسطس المقبل وحتى نهاية العام إلى 148.2 مليون جرعة، وهو ما يكفى لتطعيم 83.7 مليون مواطن، وفى هذا الصدد نوهت وزيرة الصحة إلى التعاون مع منظمة اليونيسيف لدعم سلسلة التبريد اللازمة لحفظ جرعات اللقاحات، موضحة أنه تم التواصل مع المنظمة وتم الاتفاق على حصول مصر على منحة مجانية تحتوى على 63 ثلاجة بقدرة تخزينية تصل إلى حوالى 619 ألف جرعة، وذلك لحفظ جرعات لقاح "فايزر"، والمتوقع وصولها خلال أيام.


موضوعات متعلقة:
أحدث الموضوعات