×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الأربعاء 28 يوليو 2021 | 9:05 مساءاً
كرمته طنطا واشتهر قُبيل وفاته..ما لا تعرفه عن طبيب الغلابة
طبيب الغلابة "محمد مشالي"

كتب: نورا سعيد

لم يحقق شهرة واسعة في حياته، ولكنها لاحقته عقب مماته، تمكن من أن يخلق لنفسه مكانة وسيرة حسنة لازالت تردد، ويحتفي الجميع به لمواقف الأدمية والإنسانية، والتي على إثرها كُرم بإطلاق اسمه على أحد شوارع طنطا.

تصدرت أخباره مواقع التواصل الاجتماعي، وشهدت محافظة الغربية على مواقفه الإنسانية، وفي مثل هذا اليوم رحل عن عالمنا الطبيب البشري " محمد عبد الغفار مشالي" الذي عُرف بطبيب الغلابة، واليوم تحل علينا ذكرى وفاته الأولى.

مصر .. وفاة أرملة الدكتور محمد مشالي طبيب الغلابة - منوعات - البيان

وُلد مشالي عام 1944، وهو من مواليد محافظة البحيرة، كان والده يعمل مدرسًا وعندما انتقل والده بسبب ظروف عمله إلى محافظة الغربية انتقل معه، واستقر مع عائلته هناك، التحق بكلية طب القصر العيني في القاهرة، وتخرج منها عام 5 يونيو 1967، وكان متخصصًا في الأمراض الباطنة وطب الأطفال والحُميات.

بدأ حياته المهنية بالعمل في عدد من المراكز والوحدات الطبية بالأرياف التابعة لوزارة الصحة المصرية في محافظات مصر، وبحلول هام 1975 قام بافتتاح عيادته الخاصة في طنطا، وتولى مسئولية رعاية أشقائه وأبناء أخيه الذي فقده.، ويُذكر أن مشالي لديه ثلاثة أبناء.

ولأعوام طويلة كان مشالي يقتضي قيمة الكشف الطبي الذي يُجريه بـ 5 جنيهات فقط وأحيانًا 10 جنيهات وليس أكثر، ولهذا لقبه الكثيرون بـ "طبيب الغلابة"، ووفقًا لما ورد عنه كان مشالي يرفض تقاضي قيمة الكشف من المرضى الفقراء، بل ويشتري لهم العلاج في كثير من الأحيان.

وفاة «طبيب الغلابة» محمد مشالي عن عمر 76 عاما - بوابة الشروق - نسخة الموبايل

صار الطبيب مشالي بالنسبة للعديد القدوة الحسنة، فكان يعامل الجميع بطريقة متواضعة وأدمية، ويذكر جيرانه أنه بدأ عمله منذ الستينيات، وكان دقيق في عمله ولا يخطئ في تشخيص حالات المرضى.

ويتابع جيرانه، أن هناك طبيب أسنان كان يشارك الطبيب مشالي في الشقة التي كانت فيها عيادته، وبعد أن توفى طبيب الأسنان تولى الطبيب مشالي مسئولية العيادة كاملة، وكان المرضى يترددون عليه بشكل دائم ومستمر.

وأفادوا بأن الطبيب مشالي كان يتقاضي في بداية الأمر عند فتح العيادة جنيهان ونصف، وبحلول فترة الثمانينات، حدد قيمة الكشف لتكون 5 جنيهات وبعد ذلك صارت قيمة الكشف 10 جنيهات، وأصبحت في نهاية الأمر 15 جنيهاً، ولكن تظل قيمة الكشف أسعار رمزية.

محمد مشالي.. السماء تسترد وديعتها تلحقها دعوات الغلابة | 22عربي

وأشار جيران الطبيب مشالي إلى أنه كان منضبطًا في مواعيده، وملتزم في عمله، فكان يأتي في تمام الثامنة صباحًا وينهي عمله في مساء التاسعة، وكان أيضًا يتردد على عيادة ثانية بقرية شبشير الحصة مركز طنطا ومنها لعيادة أخرى، وذلك لمعالجة المرضى.

ويُقال أيضًا ان الطبيب مشالي كان يشخص حالات المرضى الغير مقتدرين ماديًا بالمجان وكان يوفر لهم العلاج دون مقابل، وكان يوجهم لإحدى الصيدليات للحصول على العلاج، وفي مثل هذا اليوم 28 يوليو 2020 رحل عن عالمنا طبيب الغلابة " محمد مشالي"، وتكريمًا له وتقديرًا لجهوده ااُطلق اسمه على أحد الشوارع في طنطا بعد مطالبات سكان المحافظة بتكريمه.

 


موضوعات متعلقة:
أحدث الموضوعات