×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الأربعاء 28 يوليو 2021 | 7:48 مساءاً
"سي السيد" كان لقبه.. يحيي شاهين وكيف ساوت أم كلثوم بينه وبين حسين صدقي؟
يحيي شاهين

كتب: نورا سعيد

لفتت شخصيته أنظار المخرجين، وعلق بأذهان المشاهدين بـ " سي السيد" حتى أنه نال لقب سي السيد الشاشة المصرية، شارك في العديد من الأفلام واقترب عدد مشاركاته السينمائية لـ 100 عملًا فنيًا، واستطاع أن يحفر اسمه بذاكرة السينما وأن يكون ممثلًا من العيار الثقيل، فهو ذاك الأب الديكتاتوري صاحب الأحكام الصارمة في " بين القصرين"، وهو أيضًا الشيخ الحكيم الذي دافع عن الحقوق في " شيء من الخوف".

فهو القامة الفنية الذي اُدرجت أفلام له بقائمة أفضل 100 فيلم بالسينما المصرية، واليوم تأتينا ذكرى ميلاد الفنان الكبير " يحيي شاهين" الـ 104.

زي النهارده».. وفاة الفنان يحيى شاهين 18 مارس 1994 | المصري اليوم

وُلد يحيي شاهين في مثل هذا اليوم 28 يوليو 1917، وهو من مواليد جزيرة ميت عقبة بالجيزة، شغف يحيي بالتمثيل عندما شارك بفرقة التمثيل المدرسية، التحق شاهين بمدرسة عابدين لتلقي تعليمه وهو بالمرحلة الابتدائية، وعندما كان بالمدرسة مكنته موهبته من ترأس فريق التمثيل، ومن هنا بدأ شغفه بالتمثيل والفن يكتمل.

نال شاهين دبلوم الفنون التطبيقية بقسم النسيج، وحصل أيضًا على شهادة من مدرسة العباسية الصناعية، وبعد ذلك حصل على بكالوريوس في هندسة النسيج، وهنا تقرر تعيين شاهين في شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى.

ولم يكن هذا هو ما يريده شاهين، لذلك قرر أن يتجه نحو عالم الفن حيث الشهرة والأضواء، ولم ينفذ قرار التعيين، وبدأ حياته المهنية بالانضمام إلى جمعية هواة التمثيل، وجاءته نقطة الانطلاقة بعدما التقى "بشارة واكيم" و "إدمون تويما".

فى ذكراه.. ماذا قال يحيى شاهين عن دخول ابنته عالم الفن؟ - عين

وهنا أبدى بشارة إعجابه بموهبة يحيي شاهين، واقترح عليه أن يتقدم إلى الفرقة القومية للتمثيل التي تطلب وجوها جديدة من الشباب، ولكن شاهين تردد ولكن قرر أن يخوض التجربة بعدما علم بأن الممثلة فاطمة رشدي تكون فرقة جديدة  بحاجة إلى (جان بريميه)، وبعد أن اقتنعت فاطمة لرشدي بموهبته منحته فرصة " الفتى الأول" لفرقتها.

وبدأ شاهين مشاركته بالمسرح عن طريق بشارة واكيم، وأخذ يتنقل بين الفرق المسرحية، حتى اُتيحت له أول فرصة سينمائية، وكانت أول بطولاته فيلم " سلامة" أما أم كلثوم،  حتى صار ممثل ومنتج أفلام مصري، وعمل أيضًا في مؤسسة السينما المصرية في فترة امتدت من عقد الأربعينات وحتى التسعينات، كما أن له عدة أعمال تلفازية.

لمع نجم شاهين في عالم الفن، وصار من عمالقة الشاشة المصرية، ويُذكر أنه شارك في 9 أفلام تم اختيارها ضمن قائمة "أفضل 100 فيلم فى ذاكرة السينما المصرية"، بحسب استفتاء النقاد عام 1996، وهى: دنانير، ابن النيل، زينب، جعلونى مجرما، أين عمرى، بين القصرين، شيء من الخوف، الأرض، إسكندرية ليه؟

في ذكرى ميلاده.. يحيى شاهين «سي السيد» الذي قهرته زوجته| فيديو | بوابة  أخبار اليوم الإلكترونية

شارك شاهين في أكثر من 100 عملا سينمائيا، ومن أشهر الأفلام التي شارك فيها: "سلامة، جوز الاتنين، خاتم سليمان، ابن النيل، حعلوني مجرما، بين القصرين، الشك يا حبيبي، نساء في حياتي، لا انام، أين عمري، كهرمان".

وعن حياته الشخصية، تزوج  من سيدة مجرية، وأنجب منها طفلتين، ولكنهما انفصلا وبعدها عادت إلى بلدها وأخذت الطفلتين معها ، وحينها عانى شاهين من الاكتئاب لفترة كبيرة وبعدها تزوج مرة ثانية من السيدة مشيرة عبد المنعم ورُزق بابنته " داليا".

وفي لقاء تلفزيوني ذكر شاهين أن النجاحات الفنية التي حققها كان سببها هو تعاون كوكب الشرق معه في فيلم " سلامة"، قائلا: "ذكرياتي عن هذا الفيلم كانت نقطة تحول في حياتي السينمائية، بطولة مطلقة قدام أم كلثوم، العملاقة أم كلثوم، الإنسان مهما وصف مايقدرش يافيها حقها، لأنها إنسانة وفنانة كبيرة جدا، فكان أي إنسان يقف قصدها لازم يرتعد، وكنت في بداية حياتي زمان، وكنت لسه شغال معاها كوبارس في دنانير، فكانت فرصة لا تعوض، وكان معروض علي السيدة أم كلثوم أن الأستاذ أحمد علام أو الأستاذ حسين صدقي أو الأستاذ حسين رياض أنه يعمل البطولة، وأم كلثوم صممت إنى أعمل الدور".

يحيي شاهين.. "سي السيد" الذي هربت زوجته المجرية بابنتيه - (ب | مصراوى

وتابع: "كان الدور عن شاب عنده 20 سنة متدين، وبيقنع القرية إن إذا حصلت أي مشاكل تلجأ له رغم صغر سنه، وده كان دور مناسب ليا جدا، والحقيقة إني اهتمت بيه، واعتقد غني عملت بإحساس صادق".


موضوعات متعلقة:
أحدث الموضوعات