×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الثلاثاء 27 يوليو 2021 | 9:17 مساءاً
كان مقياساً لـ فتى الأحلام.. ورمزاً للرجولة.. "رشدى أباظة" ولماذا طالب الملك فاروق بقتله؟
رشدي أباظا

كتب: نهى بدوي

كانت وسامته المفتاح السحري لعالم النجوميه وخفة ظلة ربعته على العرش أنه الدنجوان رشدي أباظا الذي صعد سلالم النجومية ليقدم مجموعة من أروع أفلامه ليصبح أيقونة للرجل الشرقي الوسيم وفتي أحلام الجميلات.

عائلة الأباظية 

أنتمي  رشدي أباظا الي واحدة من أعرق العائلات المصرية وهي "عائلة أباظا" الثرية والمعروفة وتميزالفنان بملامح وسيمة وعضلات مفتولة ولباقة جمعت بين الأصول المصرية والشركسية لأصول عائلة أباظا والإيطالية وذلك نسبة الي أسرة والدته.

النجومية 

وعلي طبق من ذهب أتت إليه فرصة التمثيل عندما شاهده المخرج كمال بركات وهو يلعب البلياردو في أحد الكازينوهات حيث ألقي القدر به في طريق الفن دون أن يخطط لذلك وذلك من خلال أولي أعماله بفيلم "المليونيرة الصغيرة" ليقف أمام سيدة الشاشة عام 1949 .

وأزدادت نجوميته عام 1958 بتقديم فيلم "أمراة علي الطريق" والذي شاركه فيه البطولة شكري سرحان وهدي سلطان لينطلق بعد ذلك بشغف نحو الفن يقدم افلام ذات قيمة عالية وشخصيات برع في ادائها تتجاوز 100 فيلم ومنها "جميلة ابو حريد "،"واسلاماه"،"في بيتنا رجل" "الرجل الثاني "و"الزوجة 13".

الدنجوان 

خطف رشدي أباظه بشخصيته الجذابة وحديثه المنمق وضحكته المميزة قلوب النساء وأشتهر بعلاقاته النسائية وخاصة داخل الوسط الفني ليقلب وعن جدارة بـ"الدنجوان" 

صباح وسامية جمال

تزوج الدنجوان خمس مرات  في البداية من الفنانة تحية كريوكا والذي استمر زواجهم لـ3 سنوات ليتزوج بعدها من الأمريكية بارابارا لينجب أبنته الوحيدة قسمت ثم تأتي سامية جمال وتعتبر زيجته الثالثة من أنجح زيجاته حيث أستمرت قرابة 18 عام أما عن الفنانة صباح فلم يستمر زواجهم سوي لأيام.

محدش يزورني في قبري غير تحية

 ووفق ماصرح به رشدي أباظا فأن بين العديد من النساء كانت تحية كاريوكا مصدرا لسعادته والتي أحبها من قلبه وكان السبب في فراقهم هو خيانته لها التي جرحت كبرياء الحسناء فقررت أن تنهي قصة الحب.

حرم من العالمية

كان رشدي أباظا هو المرشح الأول لبطولة الفيلم العالمي "لورانس العرب" وبهذا الصدد ويذكر الدنجوان أنه حرم من هذه الفرصة وبالرغم من أنه السبب في ضياعها لعدم إلتزامه بموعد التعاقد فأنه لم يندم لانه يؤمن بالنصيب حيث كانت العالمية نصيب الفنان عمرو الشريف

الملك فاروق ورشدي أباظا

بسبب قصة حب هدد الملك فاروق بقتل رشدي أباظا وذلك لأن الدنجوان وقع في غرام كاميليا والتي كانت في ذلك الوقت حبيبة الملك فاروق.

صدمات في حياة رجدي أباظا 

خلال تصوير فيلمه "كلمة شرف" 1973  أراد الفنان رشدي أباظا أن يفاجئ أبيه بتجسيد شخصية لواء بنفس الرتبة التي كان يعمل بها والده ويذهب إليه بملابس الميري ليراه بعد سنوات من الصراعات ورفضه لعمل إبنه بالفن ليصدم بوفاته.

وأتت الصدمة الكبيرة في حياته من والدته التي لم تكتفي بإخباره بحقيقة مرضه بالسرطان وأحضار كافة الاوراق في الوقت الذي تكتم الجميع الخبر خشية ان يصيبه أي تأثر بل طالبته بنصيبه من الإرث الذي قامت بتوزيعه وذلك لعدم رغبتها في ذهاب الأموال بعد موته الي اشقائه 

اخر أيام  في حياة الدنجوان

  بعد فيلم "سأعود بلا دموع"  شارك رشدي أباظا في فيلم "الأقوياء" الذي توفي أثناء تصويره يوم 27 يوليو 1980عن عمر يناهز 53 إثر تعرضه لسرطان في الدماغ وذلك قبل فترة قصيرة وقضي أخر أيامه بالجلباب المصري والطاقية بسبب عدم إرتياحه في البدل الرسمية وفي بعض الأحيان كان يلازم منزله ويشرع في قراءة القران والدعاء.


موضوعات متعلقة:
أحدث الموضوعات