×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الجمعة 2 يوليو 2021 | 9:03 مساءاً
حصد الجوائز العالمية ولُقب بـ "ساحر الضوء".. فمَن هو رمسيس مرزوق الذي رحل عن عالمنا اليوم؟
حصد الجوائز العالمية ولُقب بـ "ساحر الضوء".. فمَن هو رمسيس مرزوق الذي رحل عن عالمنا اليوم؟

كتب: نورا سعيد

فتحت له أبواب السينما من خلال التصوير، سعى خلف حلمه بأن يكون عالمًا وباحثًا، ولكن القدر كان له كلمه أخرى في حياته ووجهه نحو الفنون التطبيقية، شكل ثنائيًا رائعًا مع يوسف شاهين رغم قلة تعاونهما، ومع ذلك استطاع أن يحصد عدد هائلًا من الجوائز المصرية والدولية، وهو " رمسيس مرزوق" المُلقب بـ "ساحر الضوء" و "فارس الظل" الذي رحل عن عالمنا اليوم ليترك لنا إرثًا فنيًا متميزًا وفريدًا يختلف تمامًا عمن سبقوه.

وفاة مدير التصوير رمسيس مرزوق | مصراوى

وهنا نستعرض معلومات عنه وعن حياته وبعض أشهر اعماله التي تمثل علامة بارزة في تاريخ السينما المصرية.

وُلد يوم 1 يونيه سنة 1940، يُذكر أن والده هو مَن أسماه ب" رمسيس"، ولكن بداية القصة لم تكن كذلك حيث أطلق والده عليه "رعمسيس" وهو اسم فرعوني، ولتسهيل اسمه أصبح " رمسيس"، شغف رمسيس بمجال العلوم وأراد أن يلتحق بكلية العلوم إلا أن مجموعه  ي الثانوية العامة حرمه من تحقيق حلمه.

وكان هذه أول مرحلة انتقالية بحياة رمسيس، الذي قرر فيما بعد الالتحاق بكلية الفنون التطبيقية بعدما حصل على مجموع 75%، وبدأ رمسيس في دراسة التصوير السينمائي، وأخذ يشارك في المسابقات ليحصد أول جائزة في حياته.

أنهى رمسيس دراسته وهو حاصل على بكالوريوس كلية الفنون التطبيقيه قسم تصوير جامعة حلوان سنة 1959 و بكالوريوس المعهد العالى للفنون المسرحية أكاديمية الفنون تخصص تصوير سنة 1963.

وفاة مدير التصوير رمسيس مرزوق عن عمر ناهز 81 عاما وصلاة الجنازة اليوم - فن  وثقافة - الوطن

ولم يتوقف عند هذا الحد، وقرر الحصول على شهادة الدكتوراه في الاخراج السينمائي، وبالفعل حصل عليها عام 1983 من جامعة السوربون بباريس في فرنسا، ورغم انشغاله بالمجال الأكاديمي إلا أنه استطاع أن يضع لمساته في أعمال سينمائية مصرية.

وشكل مع الراحل يوسف شاهين  المخرج المصري والعالمي ثنائي  رائعًا قدما معا مجموعة من أهم الأعمال في تاريخ السينما المصرية بداية من "إسكندرية كمان وكمان"، مرورا بـ"المهاجر" حتى "إسكندرية نيويورك" و"هي فوضى".

و عمل مدير التصوير رمسيس مرزوق مع عدد من المخرجين  ومن ضمنهم: "الصعود إلى الهاوية" مع كمال الشيخ، و"سرقات صيفية" و"مرسيدس" لـ يسري نصرالله.

وداعًا رمسيس مرزوق.. فنان الصورة وصاحب البصمة الفريدة فى التصوير السينمائي  - بوابة الأهرام

وتعاون أيضًا مع حسن إمام في  "عجايب يا زمن" و"بمبة كشر" و"عصر الحب"،  وصلاح أبو سيف في "وسقطت في بحر العسل" وأشرف فهمي في "وصمة عار".

"ليه يا بنفسج" لـ رضوان الكاشف، ومع شريف عرفة في "اضحك الصورة تطلع حلوة"، وسمير سيف في "معالي الوزير"، وبلغ رصيد مشاركاته في الأعمال السينمائية والدرامية نحو 70 عملا ما بين السينما والتلفزيون، وبالإضافة إلى ذلك قام رمسيس بتصوير مجموعة أفلام ايطاليه.

مستشار وزير الثقافة للسينما ينعى الفنان الراحل رمسيس مرزوق - بوابة الأهرام

نال رمسيس مرزوق 50 جائزة وتكريم طوال مسيرته، وحصد جائزة أحسن تصوير عن الفيلم التسجيلي "النيل الأزرق" من مهرجان "ليبرج" الألماني، وإلى جانب ذلك اقتنت المكتبة القومية الفرنسية 40 لوحة من أعماله الفوتوغرافية، وأقام متحف السينما في باريس بانوراما لأعماله، باعتباره واحد من اساتذة الصورة في تاريخ السينما العالمية.

أشهر أعماله: "معالي الوزير، حين ميسرة، توت توت، الصعود إلى الهاوية، و كمدير تصوير شارك في : "زائر الفجر"، "وسقطت في بحر العسل"، "عصر الحب"، "مرسيدس"، "ليه يا بنفسج"، "المهاجر"، "اضحك الصورة تطلع حلوة"، "معالي الوزير"، "إسكندرية نيويورك"، "الريس عمر حرب" و"عصافير النيل"، وأبرز عمل درامي قدمه كان "وجه القمر".


موضوعات متعلقة:
أحدث الموضوعات