×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الثلاثاء 29 يونيو 2021 | 4:25 مساءاً
غيّر معايير الإقتصاد المصري وقاد ثورة في عالم الإنشاءات..«أنسي ساويرس» عميد أغني عائلات مصر
أنسي ساويرس

كتب: محمود شهاب

في الساعات الأولي من صباح اليوم الثلاثاء، أعلن الدكتور شريف دوس، رئيس هيئة الأقباط المسيحيين العامة، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك" خبر صادم لجموع المصريين وهو وفاة الملياردير "أنسي ساويرس" عن عمر ناهز الـ 91 عاماً.

وفي هذه السطور نستعرض معكم من هو "أنسي ساويرس" ؟..وكيف كوّن ثروته!..

نشأته..

ولد "أنسي ساويرس" في 14 أغسطس 1930م، هو ابن لأسرة المحامي نجيب ساويرس، والسيدة "بديعة عطا الله" التي كانت تقطن محافظة سوهاج، ولديه عدة أشقاء هم: "مراد ومختار وسميحة"، وكانت أسرته ميسورة الحال وتمتلك أرضًا زراعية تتراوح بين 80 و100 فدان.

بدايته في عالم المال والأعمال..

وبدأ أنسي حياته في سوق المال والأعمال عن طريق تأسيسه لشركة مقاولات اسمها «انسى ولمعي» كان نشاطها يتمثل في تمهيد الطرق وحفر ترع الري، وذلك بعد تخرجه من كلية، إلا أنها تم تأميمها جزئياً عام 1961، ثم كلياً، وبعد ذلك قرر ساويرس الهجرة إلى ليبيا سنة 1966، وعمل هناك أيضا في المقاولات قبل أن يعود إلى مصر في منتصف السبعينيات.

يُذكر أن أول عقد تحصل عليه شركة "انسي ساويرس" هي حفر آبار للمياه وتركيب طلمبات ومواسير فى 18 موقعًا بسوهاج، ثم حصلت على عقد إنشاء محطة مجارى أسيوط وبعدها توالت العقود، وكان معظمها مع وزارة الرى، وذلك قبل تأميمها.

تأسيس شركة أوراسكوم..

وبعد عودته من ليبيا أسس "ساويرس"  شركة «أوراسكوم للمقاولات العامة والتجارة» في عام 1976،  والتي أصبحت في ما بعد تسمى أوراسكوم للصناعات الإنشائية، وتوسع نشاط شركته في الثمانينات والتسعينات، ليشمل السياحة والفنادق وخدمات الكمبيوتر وخدمات الهاتف المحمول، ولتصبح المجموعة من أضخم الشركات المصرية.

عائلته..

رجل الأعمال الراحل "أنسي ساويرس" كان متزوجاً من السيدة «يسرية لوزة» وله ثلاثة أولاد نجيب، سميح، ناصف الذين يقودون مختلف شركات المجموعة.

وفاته..

في الساعات الأولي من صباح اليوم الثلاثاء، رحل عن عالمنا رجل الأعمال "أنسي ساويرس" والد ناصف وسميح ونجيب ساويرس، عن عمر ناهز 91 عاماً، وفقاً لما كتبه الدكتور شريف دوس، رئيس هيئة الأقباط المسيحيين العامة، على صفحته الشخصية بموقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك".

وأُقيمت جنازة رجل الأعمال أنسى ساويرس فى الجونة، وأعلنت أسرته أن الدفن سيتم بمقابر العائلة وتقتصر على أفراد الأسرة فقط، ولا يوجد عزاء نظرًا لظروف كورونا.

البابا تواضروس الثاني ينعي عميد عائلة ساويرس..

ومن حانبه، نعى قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الملياردير المصري "أنسي ساويرس" ، كما أناب البابا الأنبا إيلاريون أسقف البحر الأحمر للمشاركة في صلوات الجنازة وتقديم التعزية للأسرة باسم قداسته.

وقال قداسة البابا في نعيه: «يعز علينا رحيل رجل الأعمال والأرخن الفاضل أنسي ساويرس، الذي تنيح اليوم عن عمر يناهز ٩١ عامًا، تاركًا وراءه إرثًا زاخرًا من العمل والتعمير والتنمية والإسهامات الكبرى مع الوطن والكنيسة، نطلب لنفسه البارة النياح والراحة، ولأعضاء الأسرة الأعزاء تعزيات الروح القدس».


موضوعات متعلقة:
أحدث الموضوعات