×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
السبت 26 يونيو 2021 | 5:46 مساءاً
فى اليوم العالمي للمخدرات.. هؤلاء كتب الإدمان نهايتهم
هؤلاء كتب الإدمان نهايتهم

كتب: مريم محي الدين

«269 مليون شخص يتعاطون المخدرات حول العالم»، إحصائية قد تبدو صادمة للغاية إلا أن الأكثر غرابة هو وقوع عدد كبير من المشاهير حول العالم في فخ المخدرات وآثارها، فصباحًا تجدهم يتواجدون بمواقع التصوير؛ ومساءًا يبحثون عن "ديلر" لشراء احتياجاتهم من المخدر الذي أدمنوه، ثم يتطور الوضع شيئًا فشيئًا ليصبح التعاطي صباحًا ومساءًا أمام العامة وفي الخلاء.

عدد لا بأس به من نجوم العالم أصابتهم لعنة التعاطي منهم من نجى منها بأعجوبة ومنهم من وافته المنية إثر جرعة زائدة من الكوكايين، وفي التقرير التالي يرصد "الشارع الجديد" أبرز مشاهير مصر والعالم الذين وقعوا تحت وطأة الإدمان.

مشاهير توفوا بجرعة زائدة من المخدرات..

فيليب سيمور هوفمان..

في فبراير 2014 توفي الممثل الأمريكيفيليب سيمور هوفمان نتيجة جرعة زائدة من الهيروين وذلك عن عمر يناهز 46 عامًا.

جيم موريسون..

توفي جيم عن عمر يناهز الـ 27 عامًا نتيجة جرعة زائدة من الهيروين، واختلفت التقارير حول ما إذا كان مات في ملهى ليلي أو في المنزل.

جيمي هندريكس..

عُرف عن عازف الجيتار الشهير إدمانه عدد كبير من المخدرات مثل " LSD ، الماريجوانا ، الهيروين"، وفي عام 1969 تم القبض عليه لحمل الهيروين، ولكن تم تبرئته من هذه التهم.

ثم توفي في عام 1970 نتيجة تعاطيه جرعة زائدة من المخدرات.

ويتني هيوستن..

توفيت المغنية الشهيرة ويتني هيوستن من تعاطي الكوكايين بشكل مفرط في 11 فبراير 2012 ، في غرفتها في فندق بيفرلي هيلز.

مايكل جاكسون..

توفي راقص البوب جاكسون في 25 يونيو 2009 في منزله في بيفرلي هيلز، بكاليفورنيا نتيجة توقف القلب بسبب الاستخدام المفرط للبروبوفول والبنزوديازيبين.

مارلين مونرو..

توفيت الممثلة الأمريكية عارضة الأزياء والمغنية في  أغسطس 1962 نتيجة جرعة زائدة من الهيروين.

هيث ليدجر..

توفي الفنان الشهير ليدجر في يناير 2008 في نيويورك عن طريق جرعة زائدة من الأدوية، بما في ذلك أوكسيكودون، هيدروكودون ، ديازيبام وألبرازولام.

فنانون مصريون وعالميين أقلعوا عن الإدمان..

فاروق الفيشاوي..

منذ سنوات أعلن الفنان فاروق الفيشاوي بشكل واضح وصريح أنه كان "مدمن" للمخدرات، حيث ذكر قائلًا: "العبط والسذاجة سبب اتجاهي لإدمان المخدرات".

وأضاف أن ما دفعه لتجربتها هو شغفه بمعرفة كل ما هو جديد، مؤكدًا على أن مشاعر الأبوة مع ابنه الفنان أحمد الفيشاوي كانت الدافع الحقيقي وراء إقلاعه عنها، عندما كان يراه ابنه في حالة غير طبيعية.

سعيد صالح..

في عام 1991 أثار الفنان سعيد صالح جدلًا واسعًا بعدما تم عليه بتهمة التعاطي فى أحد أوكار المخدرات بحي السيدة زينب.

تم حفظ التحقيق معه، إلا أنه تم ضبطه مرة أخرى بتعاطي المخدرات بالإسكندرية، وقدم للمحاكمة، وصدر حكم ضده بالسجن لمدة عام قضاها بسجن "الحضرة" بالإسكندرية، وأفرج عنه بعد ثلثي المدة.

وقبل وفاته بعدة سنوات، أكد سعيد صالح أنه لم يعد يتناول المخدرات، مشيرًا إلى أنه أصبح أكثر قربًا لله خلال فترة السجن التي قضاها بسبب المخدرات.

انتصار..

في نوفمبر 2013، أُلقي القبض على الفنانة انتصار أثناء تعاطيها المخدرات، وذلك خلال قيادة سيارتها الملاكي بصحبة 3 شبان، واختراق حظر التجوال الذي كان مفروضاً آنذاك، إلا أن النيابة أمرت بإخلاء سبيلها بكفالة 5 آلاف جنيه على ذمة التحقيقات.

دينا الشربيني..

 أما الفنانة دينا الشربيني، فقد قضت سنة في السجن، بعد الحكم عليها بتعاطي المخدرات؛ حيث تم القبض عليها أثناء شرائها كوكايين من منطقة الزمالك، واعترفت أنها دائمة التردد على الشقة لشراء المخدرات.

أصالة..

في عام 2017 تم توقيف الفنانة أصالة بمطار رفيق الحريري، وذلك بتهمة حيازة عدة جرامات من الكوكايين بغرض التعاطي، وهي القضية التي أحدثت ضجة في الوسط الفني حينها، خاصة أنها ليست القضية الأولى التي يتم فيها الربط بين المخدرات والسياسة والفن.

وتسببت هذه القضية في إثارة أزمة للمطربة أصالة التي تحظى بشعبية واسعة، وعقب بعض الإجراءات غادرت أصالة المطار بعد تسوية الأزمة، ولم تكن تلك المرة الأولى التي يقبض على أصالة في نفس المطار بالتهمة ذاتها؛ حيث سبق أن حدث ذلك عام 2014.

المخرج سامح عبدالعزيز..

وفي فبراير 2018، قضت محكمة جنايات الجيزة بالسجن 3 سنوات للمخرج سامح عبدالعزيز، وغرامة 50 ألف جنيه، لاتهامه بحيازة وتعاطي المواد المخدرة، وذلك على خلفية ضبطه أثناء عبوره منفذاً أمنياً بمنطقة الهرم السياحية متوجهاً إلى أحد الفنادق.

وبتفتيشه عُثر بحوزته على قطعتي حشيش، يبلغ وزنهما 20 جراماً، بالإضافة إلى تذكرة هيروين وكيس يحتوي على مخدر البانجو، وقرص ونصف تامول، وتم تحرير محضر بالواقعة، وأحيل للنيابة التي باشرت التحقيقات.

الفنان الشاب أحمد عزمي..

سار الفنان الشاب أحمد عزمي، الذي حُبس لمدة 6 أشهر مع الشغل في قضية تعاطي المخدرات "الترامادول"، بناء على حكم محكمة جنايات شرم الشيخ، بعدما استوقفه أحد الضباط، ولاحظ عدم قدرته على الحديث، بالإضافة إلى أن حالته كانت غير طبيعية وكان فاقداً للاتزان، وينطق بكلمات غير مفهومة.

وبعد قيام الضابط بتفتيش سيارته، عثر على 14 قرصا مخدرا، كما كان برفقته فتاة اتضح فيما بعد أنه مقيد ضدها 11 قضية آداب، لكن عزمي ادعى أنها زوجته عرفياً، وأنكر معرفته بوجود المخدرات داخل السيارة.

وبعد فشل محاولات محامي الفنان أحمد عزمي بالطعن على حكم حبس موكله، أحيلت القضية لمحكمة الجنايات التي قضت بحبسه لمدة 6 أشهر وتسليمه لتنفيذ الحكم.

ريكو..

وفي يناير2015، ألقى القبض على المطرب الشعبي "ريكو"، وعدد من أصدقائه؛ بتهمة تعاطى المخدرات داخل إحدى الشقق بمدينة العبور، وتم حبسه لمدة عام.

وواجه ريكو تهمة المتاجرة في مخدر "الهيروين"، واستقطاب راغبي الإدمان للشقة لتعاطي المخدرات، وكشفت التحقيقات أن الشقة ملك مؤلف أغان يقيم بدائرة قسم العبور، اتخذها وكرا لتعاطي وتجارة المخدرات.

وفي العام نفسه واجه الممثل الشاب هيثم محمد نفس تهمة ريكو، بعدما ألقت سلطات الأمن القبض عليه وبحوزته مخدر الهيروين بقصد التعاطي، وذلك أثناء وجوده في سيارته مع اثنين من أصدقائه، بالقاهرة الجديدة.

آنجلينا جولي..

في يوليو 2014 تم التقاط صورًا قديمة ظهرت بها الفنانة العالمية وهى تحت تأثير الكوكايين.

روبرت داونى جونيور..

وفقًا لمصادر مُقربة فإن داوني تعرض قبل بضع سنوات كان مدمنا للمخدرات وكانت حياته فى حالة يرثى لها، صاحبه الفشل على مدى عقود، حتى عام 2012 عندما نجح أن يحصل على أعلى أجر فى هوليوود فى فيلم الرجل الحديدى وحقق أعلى إجمالى الثالث فى كل العصور بـ75000000 دولار فى ذلك العام.

أوبرا وينفري..

من المتعارف عليه أن وينفري واجهت الكثير من الصعوبات كي تصل لما هي عليه الآن، حيث كانت تتعاطى الكوكايين عندما كانت فى العشرينات.

وبحسب المقربين من أوبرا فإنها كانت تتعاطى المخدرات فى ذلك الوقت لمشاركة حبيبها أكثر من إدمانها للكوكايين نفسه ولكنها نجحت فى التخلص من حبيبها والكوكايين دفعة واحدة.

صامويل جاكسون..

 عندما بدأ صامويل التمثيل لأول مرة أدمن الكحوليات والخمور، لدرجة أنه سعى أيضا للجوء لتعاطى المخدرات، وساعدته زوجته وابنته فى الإقلاع.


موضوعات متعلقة:
أحدث الموضوعات