×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الخميس 24 يونيو 2021 | 4:14 مساءاً
من رحم المعاناة تُولد الانجازات.. "ميسي" صانع التاريخ في برشلونة.. ولماذا لٌقب بـ سيد معزة؟
ميسي

كتب: رحاب دعبس

لم يغفل أحد في العالم عن مهاراته ومواهبه التي منحها الله له، فأصبح قادراً على التغلب على صعابه، ووصل إلى النقطة الأعلى في عالم لاعبي كرة القدم وهي الأفضل بعدما حققها 6 مرات في تاريخه كأثر لاعب يحصل عليها.


فلم يكن لاعباً عادياً أو مجرد محترف في الساحرة المستديرة، بل رمزاً من رموز كرة القدم وأحد البصمات التي لن ينساها عشاق اللعبة في التاريخ بمختلف الأجيال، إنه البرغوث الأرجنتيني ليونيل ميسي.

يحتفل نجم المنتخب الأرجنتيني وبرشلونة الإسباني اليوم بعيد ميلاده الـ 34، حيث أنه مواليد 24 يونيو عام 1987 م.

من المعاناة إلى النجومية

بدأت المسيرة بشقاء ومعاناة، فلم يكن يتخيل البعض أن الطفل الذي يعاني من نقص هرمون النمو سيصبح الأفضل في العالم 6 مرات، بل استحوذ على الكثير من الأرقام القياسية الفردية منها والجماعية طوال تواجده في الساحرة المستديرة.

وُلد ليونيل ميسي في مدينة روزاريو الأرجنتينية، وعشق لعب كرة القدم بعد مشاهدته لأشقائه وأصدقائه.

بعد أن اعتاد لعبها في شوارع مدينته، انضم إلى نادي نيولز أولد بويز الأرجنتيني عندما كان في الثمانية من عمره.

ولكنه في عمر الـ 11، اكتشف مرضه، حيث أنه يعاني من نقص في هرمونات النمو، جعلته يظهر بشكل أصغر من بقية الأطفال في عمره، ولكن ذلك لم يكن حاجزاً أمام طموحه ورغبته في إظهار موهبته الفريدة مع كرة القدم.

وعندما أراد نادي ريفر بليت ضم ميسي إلى صفوف الفريق، كان المانع هو المقابل المادي في تكاليف العلاج، حيث كانت تُقدر وقتها بـ 900 دولار شهرياً، مما حال دون تواجد النجم في النادي.

فى عيد ميلاده الـ 30 ..أبرز لحظات ليونيل ميسي مع برشلونة - سوبر كورة

ظهوره في برشلونة

بدأ ميسي يلعب في فريق الشباب بنادي برشلونة بعدما لفت انتباه كارلوس ريكساش، المدير الرياضي للبارسا الذي أراد أن يضمه عقب السماع عن موهبته من أقارب البرغوث في كتالونيا.

وأصبح ذلك بمثابة "طوق النجاة" لعائلة ميسي التي استغلت الأمر وعرضته على النادي ليعرض موهبته، وما هي إلا لحظات وأبدى برشلونة رغبته في الحصول على خدماته والانتقال إلى اسبانيا مقابل التكفل بمصاريف العلاج وذلك في عمر الـ 13 عاماً.

ميسي في الفريق الأول بـ برشلونة

لم يأخذ ميسي وقتاً طويلاً حتى يكون ضمن نجوم الفريق الأول في برشلونة، حيث بدأ يتدرب معهم وفقاً للفئات السنية بسرعة قياسية، وكان حينها الفريق يضم مجموعة قوية من النجوم أبرزهم: الساحر البرازيلي رونالدينيو والبرتغالي ديكو والإسباني كارلوس بويول والفرنسي لودوفيك جولي.

وفي عمر الـ 17 خاض ميسي أول مباراة مع الفريق الأول لبرشلونة، وذلك عندما دخل بدلاً في الدقيقة 82 أمام فريق اسبانيول في ديربي كتالونيا.

وعن هدفه الأول مع برشلونة، فجاء أمام ألباسيتي في الأول من مايو عام 2005، ليكون أصغر لاعب يسجل عبر التاريخ وقتئذ للنادي الكتالوني.

منذ 15 عاما.. رونالدينيو يطلق شرارة أهداف ميسي مع برشلونة

سر لقب سيد معزة

لقب "معزة" أو goat ليس له أي وثيقة اتصال بين العظماء سواء أنه يرتبط بالأساطير، ولا علاقة له بالتحقير أو التقليل من شأنهم.

فأبرز من أطلق عليهم لقب "معزة" كان أسطورة الملاكمة محمد علي كلاي، و ليبرون جيمس لاعب كرة السلة العالمي، والأمريكي توم برادي.

ولكن استخدمها بعض المشجعين للتقليل من شأن بعض النجوم خاصة في عالم كرة القدم، ولقب استخدمه المشجعين.

ومؤخراً أصبح لقب "معزة" مرتبطاً بـ ليونيل ميسي نجم برشلونة، بل أصبح النادي الكتالوني يشير إلى "المعزة" عند ذكر اسم اللاعب في أي تشكيل أو خطة لعب.

وجاء ذلك للتفخيم منه وجعله يمتلك صفة لم يحصل عليها أي لاعب من زملائه.

وأصبح اللقب في الفترة الأخيرة يتصارع عليه النجوم في عالم الرياضة خاصة أنه مرتبط بالعظماء ومن تركوا تاريخ مؤثر في مسيرتهم بمختلف الأندية.

سيد معزة (@M3zahh) | Twitter

ومع اعتبار ليونيل ميسي بأنه أحد أفضل العظماء الذين لمسوا كرة القدم فارتبط به اللقب بشكل كبير.

ولكن مع الجهل الشديد بقيمة هذا اللقب، اعتبره البعض إهانة ليتم توجيهها حال تقديم اللاعب لمستوى غير طيب أو غير راضي للجمهور، إلى أن وصل إلى مصر.

فالجمهور المصري يطلقون لقب "سيد معزة" على ميسي باعتباره سيد اللاعبين.

إنجازات ميسي خلال مسيرته الكروية

إنجازات جماعية:

الدوري الإسباني: 10 مرات

السوبر الإسباني: 8 مرات

كأس ملك إسبانيا 7 مرات

دوري أبطال أوروبا: 4 مرات

السوبر الأوروبي: 3 مرات

كأس العالم للأندية: 3 مرات

الميدالية الذهبية الأولمبية مع منتخب الأرجنتين تحت 23 عاما

إنجازاته الفردية:

الكرة الذهبية: 6 مرات

أفضل لاعب في العالم: 6 مرات

أفضل لاعب في الدوري الإسباني: 8 مرات

هداف الدوري الإسباني: 7 مرات

هداف كأس ملك إسبانيا: 5 مرات

هداف دوري أبطال أوروبا: 6 مرات

جائزة بيتشيشي: 6 مرات

الحذاء الذهبي الأوروبي: 6 مرات

جائزة اليويفا لأفضل مهاجم: مرتين


موضوعات متعلقة: