×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الإثنين 21 يونيو 2021 | 4:10 مساءاً
أبرزهم حسين رستم.. أشهر الفنانين الذين جسدوا دور الأب فى تاريخ السينما
عيد الأب

كتب: سلمى الطماوي

الأب.. كلمة ولكن لها الكثير من المعانى، فهو بمثابة السند والحضن الدافئ للفتاة، والضهر الذى يستند عليه الابن، ولا يمكن الاستغناء عن دوره ولا استبداله بأى شئ أخر.


"فالأب عمود البيت".. جملة تحمل الكثير لتلخص مدى أهميته فى دور الأسرة، ويحتفل اليوم العالم بمناسبة عيد الأب تمجيدا لدوره العظيم.

وفى هذا الوقت من كل عام، يحتفل العالم بعيد الأب، والتى تأتى قصته لعيد الأب لـ"سونورا لويس سمارت دود" من سبوكِين بولاية ميتشيجان بالولايات المتحدة عام 1909 بعد أن استمعت إلى موعظة دينية في يوم الأم.

حيث أرادت "سونورا" أن تكرم أباها وليم جاكسون سمَارت، وكانت زوجة سمارت قد ماتت عام 1898، وقام بمفرده بتربية أطفاله الستة، ولذلك قدمت سونورا عريضة تُوصي بتخصيص يوم للاحتفال بالأب، وأيدت هذه العريضة بعض الفئات.

ونقدم لكم أبرز الأفلام التى أظهرت دور الأب فى تاريخ السينما المصرية بمناسبة عيد الأب..

"فيلم رد قلبي" لـ ريس عبد الواحد الجناينى..

قدم الفنان حسين رياض هذا الدور ببراعة شديدة، فهو يعد من أفضل الأدوار التى أداها، حيث جسد دور الأب الساعى على رزقه والمحتفظ بكرامته وكرامة ابنيه، فأحسن تربيتهما، إلا أنه لم يبالِ باتهامه بالجنون بطلب يد الأميرة انجى لابنه، ومن شدة تأثره بالدور أصيب بشلل عند تمثيله لإصابته بهذا المرض وخضع بالفعل للعلاج، فهو الجناينى الذى ربى ضابطين وأحسن تربيتهما، وفيلم "رد قلبي" للأديب الكبير يوسف السباعى.

فيلم "فى السبع بنات" لـ حسين رياض..

قدم الفنان حسين رياض دورا مميزا فى فيلم السبع بنات" لايمكن أن ننساه، حيسث جسد دور الأب كرس حياته فى خدمة بناته السبع بعد وفاة الزوجة، وعايش معهن تجربة حب ابنته لفتى فى مستوى اجتماعى أفضل منهم لدرجة أن مديره فى العمل كان يرغب فى تزويجه لابنته، ليدبر له المكائد حتى يكسر فرحة ابنة الرجل البسيط العامل الفقير الذى تمثلت أحلامه فى أن يصل ببناته السبع إلى بر الأمان.

وضرب خير مثال فى التضحية، عندما لعب دور الأب والأم معاً، فمثل الشدة والحنية فى آن واحد والقسوة واللين معاً، لينتصر فى الختام لبناته ويقرر أن يفضل راحتهن الشخصية على حسابه.

فيلم أنا وبناتى " بيت العز " : لـ زكى رستم..

أدى الفنان زكى رستم فى فيلم "أنا وبناتى" دورا رائعا ضرب بيه أسمى مثال عن الأبوة، حيث فبعد وفاة الزوجة تمكن من تربية بناته وسط أجواء أسرية رائعة سادها الحب والألفة إلا أن الضائقة المادية كانت تعكر عليهما ذلك الصفو لدرجة وصلت إلى سجنه، ليتم اللعب بإحدى بناته وتقع فى فخ أحد الأغنياء إلا أنه رغم ذلك لا يقسو عليها ويرق قلبه لها ولكنها تنتقم لشرفها وتنتحر.

كما كان الفيلم له أغنيته الشهيرة " بيت العز " للفنانة فايزة أحمد.

فيلم "أنا حرة" لـ محمد عبد القدوس..

ومن أبرز الأفلام الرائعة فى يوم "عيد الأب" أيضا فيلم أنا حرة والتى لعبتها الفنانة لبنى عبد العزيز تأثيراً كبيراً فى حصول ابنته على الحرية التى تختارها، فترك لها حرية الاختيار وجعل منها شخصية مستقلة بداية من جلوسها مع عمتها التى مارس زوجها سبل إرهابها لتسير على قواعده الخاصة، ورفضها لهذا ووقوف الأب بجانبها لتكمل تعليمها فى وقت كان ذلك بمثابة سبة للفتاة لتصل فى النهاية إلى أن الحرية تنبع من الداخل  وأنها مسئولية قبل أى شىء ، وهو رائعة الأديب إحسان عبد القدوس.

فيلم الحفيد لـ عبد المنعم مدبولى..

أدى الفنان الراحل عبد المنعم مدبولى دور الأب بشكل مميز جدا، "، فى إطار كوميدى ساخر، وحتى الآن نذكر له العديد من الجمل الشهيره مثل " يامخلف البنات يا شايل الهم للممات "، حيث كان به خير أب يقف بجوار بناته فى الأزمات، ليجسد دول الأب المصرى "زى ما الكتاب بيقول"، ويكافح لسد مطالب الزوجة التى تعمل على إظهار بناتها على أكمل وجه أمام أزواجهن، فرأى معظم الرجال به أنفسهم فى ظل غلاء المعيشة والمسئولية الاجتماعية المفروضة عليه .


موضوعات متعلقة: