×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الجمعة 18 يونيو 2021 | 8:54 مساءاً
قدمت أكثر من 80 عملًا فنيًا و " روقة" جعلتها فتاة أحلام الرجال.. "نورا" وسر اعتزالها المبكر
قدمت أكثر من 80 عملًا فنيًا و " روقة" جعلتها فتاة أحلام الرجال.. نورا وسر اعتزالها المبكر

كتب: نورا سعيد

شاركت في العديد من الأفلام، أحبها الجميع لصدق أدائها وبراعتها في اختيار الأدوار التي تقدمها، ورغم  مشوارها الفني الطويل إلا أنها علّقت بأذهان الجميع بشخصية " روقة" التي جسدتها في فيلم العار الذي شارك فيه كل من الفنان نور الشريف و الساحر كريم عبد العزيز والفنان مصطفى فهمي، واليوم تحتفل الجميلة " نورا" بميلادها الـ 67.


نورا من نجمات السبعينيات.. إعتزلت الفن بسبب آية قرآنية وتزوّجت مرتين

يُذكر أن الفنانة " نورا" اسمها الحقيقي علوية مصطفى محمد قدرى، وهي شقيقة الفنانة " بوسي"، وُلدت بالقاهرة في مثل هذا اليوم 18 يونيو عام 1996، التحقت بكلية التجارة وتخرجت منها وهي حاصلة على درجة البكالوريوس.

دخلت عالم الفن عندما كانت صغيرة بالسن، ووشاركت في فيلم "وفاء للأبد" عام 1962، وبعدها بعامين شاركت فى فيلم "لوكاندة الفردوس"، وفى عام 1965 قدمت أيضاً دوراً فى فيلم "الاعتراف" وفيلم "الليالى الطويلة" بعدها بثلاثة أعوام.

وبعدما مشاركتها في أفلام مختلفة، انطلقت نجوميتها عام 1972 عندما قدمت "بيت من الرمال"،  وبعدها 3 قدمت  فيلم "هذا أحبه وهذا أريده" مع هاني شاكر، وفى العام نفسه قدمت فيلم "يارب توبة"،  و"مضى قطار العمر".

لا يتوفر وصف.

بالإضافة إلى  بطولات أفلام أخرى منها:  "عندما يسقط الجسد" و"كان وكان وكان" و"هكذا الايام" و"الحب فى طريق مسدود" والشياطين" و"المليونيرة النشالة" والمحفظة معايا" و"شقة وعروسة يارب" و"الندم" و"حياتي عذاب".

فى عيد ميلاد نورا .. تعرف علي المشوار الفني لروقة الجدعة - اليوم السابع

ومن ضمن أشهر الأعمال التي قدمتها: "ضربة شمس" مع المخرج ​محمد خان​ نور الشريف، "الغيرة القاتلة"، و"العار"، و"أجراس الخطر"، و"جرى الوحوش"، وظهرت معه كضيفة شرف فى فيلم "زمن حاتم زهران" و"الفتى الشرير".

وشاركت ​ الساحر محمود عبد العزيز​ شاركت فى أفلام "ولكن شيئاً ما يبقى" و"الكيف"، ومن أفلامها أيضاً "الأبالسة" و"لن أغفر أبداً" و"دعوة خاصة جداً" و"حادي بادي" و"أرملة رجل حي"، وكان آخر أفلامها في عام 1993 هو "الهاربان".

نورا مع عادل إمام - المحفظة معايا 1978 | Old movies, Egyptian actress,  Actresses

كما شاركت أيضًا الزعيم  "عادل إمام" في فيلمين "غاوى مشاكل" و"عنتر شايل سيفه".

قررت " نورا الاعتزال" عام 1996، حيث روت الممثلة ​عفاف شعيب​ السبب  وراء اعتزالها، فذكرت "أنهما كانتا في منزل نورا، وبعد أن استمعت للآية الكريمة (وإذ قالت الملائكة يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين.. يا مريم اقنتي لربك واسجدي واركعي مع الراكعين) فدخلت في نوبة بكاء قبل أن تقرر الاعتزال في هذه اللحظة وارتداء الحجاب".

بالفيديو: الفنانة المعتزلة نورا تحتفل بميلادها في أول ظهور بعد تعافيها من  المرض الغامض | مجلة سيدتي

ومن هنا لم تعد الفنانة نورا لعالم الفن والسينما مرة أخرى، وقررت أن تتوارى خلف الأضواء، وعن حياتها الشخصية تزوجت " نورا" مرتين، الزيجة الأولى كانت من الفنان حاتم ذو الفقار وذلك بعدما عملا سويًا في فيلم " عنتر شايل سيفه" إلا أنهما انفصلا بسبب إدمانه على ​المخدرات​، قبل أن يُقبض عليه ويدخل إلى السجن للأسباب نفسها،  كما سبق لها الزواج من رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى بعد اعتزالها التمثيل لكن انفصلا في عام 1998.

 ولها أعمال فنية أخرى متنوعة بين المسرح و المسلسلات مثل : "أبداً لم يكن حباً" و"الرحاية" و"بنات زينب" و"هذا الرجل" و"عطشان يا صبايا" و"وأدرك شهريار الصباح" و"امرأة مختلفة" و"مسافرون"، ولها مشاركات مسرحية أيضاً مثل "المليم بأربعة" و"مين ميحبش زوبة" و"لوكاندة الفردوس"، و"سبعة وجوه للحقيقة" الذى كان آخر أعمالها التليفزيونية.

روقه"حلم كل رجل تعرف على قصة اعتزال الفنانة نورا - مجلة هافن


موضوعات متعلقة: