×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الجمعة 18 يونيو 2021 | 8:05 مساءاً
كشف أمر عصابة خطيرة وأفشى العندليب سره.. من هو فؤاد راتب الشهير بـ "الخواجةبيجو"؟
كشف أمر عصابة خطيرة وأفشى العندليب سره.. من هو فؤاد راتب الشهير بـ "الخواجةبيجو"؟

كتب: نورا سعيد

اشتهر بشخصية " الخواجة بيجو"، وشارك في أفلام اسماعيل يس وأبرزها " اسماعيل يس في مستشفى المجانين"، "اسماعيل يس بوليس سري"، و" ملك البترول"، كون فرقته الاستعراضية التي ضمت ما يقرب 50 شابًا مثقفًا، وأفشى العندليب " محمد عبد الحليم" سره فتسبب في ابعاد حبيبته عنه، فهو الممثل " فؤاد راتب"، الذي تأتينا اليوم ذكرى وفاته الـ 36.


وُلد فؤاد راتب في الأول من شهر مايو 1930، وهو من مواليد الزقازيق بمحافظة الشرقية، درس بكلية العلوم جامعة القاهرة، ولكنه حول دراسته لكلية التجارة ليتخرج منها عام 1949م.

الخواجة بيجو – صوت البلد

وكان قرار تحويل الدراسة من كلية العلوم  إلى كلية التجارة هو إكتمال فريق التمثيل بها، بعد التخرج إلتحق بوظيفة باتحاد الصناعات وتدرج حتى صار مديرًا للعلاقات العامة، وبحسب ما ذُكر عن " فؤاد راتب" أنه حصل على عدة درجات علمية في الدراسات العليا في التخطيط والإحصاء في العلاقات العامة مما سهل له العمل بالهيئة الإفريقية الآسيوية للشئون الاقتصادية.

ويُذكر أن فؤاد راتب كان يعيش في نفس المكان الذي كان يسكن به العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، قبل الشهرة، وتداول البعض موقف حول هذا الأمر، إذ يُقال أن بنفس المبنى الذي كان يعيش فيه فؤاد راتب و العندليب الأسمر، كانت تعيش فتاة يونانية وهي الفتاة التي أحبها فؤاد راتب والتي قد تكون السبب خلف حبه لتجسيد شخصية " بيجو".

الفيلم العربي | اسماعيل ياسين في مستشفى المجانين | مصر اون لاين

وتقول المصادر أن الفتاة اليونانية كانت تسكن بالطبق الأول، وكانت أسرة عبدالحليم حافظ تسكن بالطابق الثانى، وأسرة فؤاد راتب بالطابق الثالث، وأراد فؤاد التعرف عليها لذلك أقبل على زيارتها فى بيتها لتهنئتهم بشم النسيم ووضع ورقة فى يدها يصف لها المكان والزمان ليتقابلا، لكنها لم تستطع قراءة الورقة لكتابتها باللغة العربية، ونشأت بينهما صداقة، و عرف عبدالحليم حافظ  بهذا الأمر وكان طفلا صغيرا فأشاع الخبر بين أهالي الحي فعرف أهل الفتاة ومنعوها من الخروج، وبعدها بفترة سافر مع أهله إلى القاهرة، وهذه  هي الرواية المتداولة حول السر وراء شخصية بيجو وعلاقة عبد الحليم بهذا الأمر.

الخواجه بيجو - Wikiwand

وعن طريق الإذاعي " حسين فياض"، دخل فؤاد راتب عالم الإذاعة، وشجعه الإذاعي " محمد محمود شعبان" الذي يُعرف باسم " بابا شارو"، وجاءته الانطلاقة الحقيقية عام 1952 عندما شارك في البرنامج الإذاعي الشهير "ساعة لقلبك".

شَكَل مع محمد أحمد المصري، أو المعروف بـ "أبو لمعة" ثنائي ناجح، وأصبحا ضمن الرموز الكوميدية، وقدم " شخصية بيجو" التي اشتهر بها، وهذا بالإضافة غلى عباراته التي كان يبقيها بشكل مضحك ويستجيب لها الجمهور مثل: "يا لخوتي.. يا النافوخ بتاع الأنا.. يا نور النبي".

ويزعم البعض أن السبب خلف إتقانه لشخصية الخواجة اليوناني " بيجو" هو مصادفته للفتاة اليونانية التي أحبها عندما كان صغيرًا، سافر إلى الكويت عام 1968 بناءً على طلب من شركة الأسمدة الكويتية، وتولى فيها تنظيم العلاقات العامة حتى عام 1972، كما أنه التحق بعدها بالعمل في التليفزيون الكويتي عضوًا ومقرر بجميع اللجان والاجتماعات التى يعقدها التليفزيون الكويتي.

فؤاد راتب - المعرفة

وكما ذكرنا مسبقًا أنه كون فرقة استعراضية فكاهية تتكون من 50 عضوا من الشباب المثقف، وعن حياته الشخصية تزوج فؤاد راتب ورُزق بثلاثة أبناء، وعاد إلى مصر عام 1978، وفي نهاية حياته اُصيب بالشلل النصفي مما جعله غير قادر على العمل بالتمثيل، ورحل عن عالمنا إثر اصابته بأزمة قلبية في مثل هذا اليوم عام 1986.

يُقال أيضًا أنه تعرض للخداع في سيتينيات القرن الماضي بسبب شرائه إحدى السيارات المهربة، حدث ذلك عام 1963، عندما ألقى رجال مباحث جمرك القاهرة القبض على عصابة لتهريب السيارات من الخارج، وتبين أن العصابة تقوم بفك أجزاء السيارات بعد تهريبها وبيعها بعد تغيير معالمها.

جار عبد الحليم حافظ وأصيب بالإكتئاب قبل وفاته.. محطات هامة في حياة أشهر  خواجة في السينما المصرية | نجوم الفن | الموجز

وحينها قام فؤاد راتب بإبلاغ مباحث الجمرك واتضح في نفس الوقت أن تحريات مفتشي الجمارك تؤكد وجود عصابة لبيع السيارات، وما لفت الانتباه أن الشخص الذي باع له السيارة طلب منه تحرير شيكات باسم آخر.

وبالفعل، قام رجال المباحث والشرطة بمساعدة  مباحث الجمرك بشن  حملة موسعة تمكنوا خلالها من القبض على المهربين، بحسب ما نشرته جريدة الجمهورية عام 1963.


موضوعات متعلقة: