تعرف على «جميلة العلايلي» التي يحتفل جوجل بميلادها الـ 112

تعرف على «جميلة العلايلي» التي يحتفل جوجل بميلادها الـ 112

جميلة العلايلي

يحتفل محرك البحث جوجل، اليوم، بمرور 112 عامًا على ميلاد اللأدبية والشاعرة المصرية جميلة العلايلي، حيث وضع محرك البحث صورة لها تخليدًا وعرفانًا لها.

والجدير بالذكر أن جميلة العلايلي، أديبة وشاعرة مصرية ولطت في الـ 20 من مارس عام 1907 في المنصورة، وبعد ذلك انتقلت للقاهرة بعدما استقبل الدكتور أحمد زكي أبو شادي رائد مدرسة أبولو الشعرية، والدكتور إبراهيم ناجي، وعلي الجندي، والدكتور زكي مبارك، والدكتور محمد مندور، وصالح جودت، وغيرهم من النقاد، شعرها بطريقة طيبة وأثنوا عليها كشاعرة، فشجعها ذلك على الانتقال من المنصورة إلى القاهرة للإقامة الدائمة فيها بعد أن كانت زياراتها خاطفة ومحدودة وتقتصر على دار الأوبرا الملكية.

وكانت جميلة تقول عن نفسها: «مثلي الأعلى منذ وعيت في الأدب أديبة الشرق النابغة مي زيادة. مثلي الأعلى في كفاحي الاجتماعي والوطني زعيمة النهضة النسائية هدى هانم شعراوى. مثلي الأعلى في الشعر رائد الشعر الحديث ومؤسس جماعة أبولو الدكتور أحمد زكي أبو شادي

وفي السياق ذاته تمتلك الشاعرة جميلة العلايلى الكثير من الدواوين المنشورة تكتب لها منزلة فريدة في حياتنا الشعرية المعاصرة، كما أن مقالاتها الشهرية في مجلتها الأهداف (1949 / 1975) التي تهدف فيها إلى الإصلاح والتذكير بالقيم والمثل وتناول قضايا الأخلاق والآداب ومنزلة الامومة ولها أيضا عديد من الروايات الطويلة التي يمتزج فيها السرد القصصي مع الشعر.

وانتقلت جميلة العلايلي إلى بارئها في الـ11 من أبريل عام 1991عن عمر يناهز 84 عامًا.

 

 

اترك تعليقاً