عاجل «كنز الزمالك».. تفاصيل العثور على 56 لوحة فنية و 2907 قطعة ذهبية

×
الرئيسية صحافة المواطن الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات فلاش باك عاجل المرأة
الأربعاء 31 مارس 2021 | 4:00 مساءاً
لا تحبس نفسك مع الإنترنت
بقلم: أشرف البهي

الآن وقد تجاوزت الخمسين من عمرى واشتعل الرأس شيبا واتسعت تجاعيد وجهى، أود أن أترك لكم أفضل الممارسات التى تعلمتها خلال سنوات العمر لأننى كبرت وتعلمت.

كبرت وتعلمت أن وجودى ليس سوى ومضة فى عمر هذا الكون ستطوى وتنقضى فى طرفة عين، وسيأتى بعد جيلى عشرات الأجيال وأنا لن أحقق ربع أحلامى.

كبرت وتعلمت أن حجمى الحقيقى فى هذه الدنيا أصغر بكثير مما تصورت، فبعد أعوام لا أعرف كم عددها، سأكون تحت الأرض مع أهلى وأقاربى، وسيسكن بيتى أناس غرباء، ويمتلك أملاكى أشخاص آخرون، لن يتذكروا شيئا عنى، سأكون مجرد سطر فى ذاكرة بعض الناس، اسمى وشكلى سيطويهما النسيان، فلماذا أطيل التفكير فى  نظرة الناس إلىّ؟ ولماذا لا أستغل كل دقيقة فى عمل ما أحب؟ لماذا أضيع نصف عمرى الأول فى تعلم أشياء لا تفيدنى فى حياتى، وأضيّع نصف عمرى الآخر فى وظيفة أكرهها؟ 

لماذا أكره مَن يختلف عنى؟ ولماذا أخترق حياتى الخاصة وأعرضها على وسائل التواصل لأكون ابنا للألفية؟ لماذا أحبس نفسى مع الإنترنت وأغفل التواصل مع البشر؟ كلها أسئلة سألتها أو ستسألها يوما أنا وأنت وكل من يسأل يعرف إجاباتها.

كبرت وتعلمت أن الحياة هى من تصقل معدن الإنسان، تضربك بمطارق ثقيلة لتضعف كدلو الماء، كل هذا لتظهر لمعانك، كم هى عجيبة هذه الحياة! فهى كالأم يجب أن تقسو عليك فى بعض المراحل لتصنع منك شيئا وتظهر لمعانك.

كبرت وتعلمت أن فاقد الشىء قد يعطيه، وأن الكتاب قد يختلف عن عنوانه، وأن المظهر ليس أبدا دلالة على مكنون الشخص، وأن اليد الواحدة تفعل الكثير.

كبرت وتعلمت أن أواجه الريح بكل قوة وثبات، وأن السكوت قد لا يكون دليلا على الرضا، وأن القوة لا تعنى الصرامة، وأن الطيبة ليست غباء، وأن رضا الناس ليس غاية أصلا.

كبرت وتعلمت ألا أكون تابعا لأحد، وأن أشق طريقا ثالثا أحيانا بين طريقين لا أرغبهما.

وأنت ما الذى تعلمته من هذه الحياة؟

أنتظر تعليقاتكم بشغف، فى أمان اللـه ورعايته.



مقالات متعلقة: