auhv

وصل سوريا علي حصيرة..وله مقام في البحيرة.. من هو "أبو حصيرة"؟ ولماذا طلب اليهود رفاته من مصر!

1683 مشاهد

"تقديم  الخراف كقرابين للضريح وتلاوة تراتيل دينية ممزوجة بالبكاء وأكل فواكة مجففة".. هكذا كان يُحيي اليهود ذكري الإحتفال بمولد "أبو حصيرة" علي مدار عشرات السنين، فكانوا يأتون من شتي بقاع الأرض قاصدين مركز دمتيوه بمحافظة البحيرة لزيارة المقام وتقديم ما لذ وطاب إلي صاحبه، ظناً منهم أنه صاحب بركات وكرامات يشفع لهم في محو خطاياهم في الدنيا، فمن هو "أبو حصيرة".. وما قصته؟

 

من هو"أبو حصيرة" ؟!

هو يعقوب بن مسعود "أبو حصيرة" حاخام يهودي من أصل مغربي، عاش في القرن التاسع عشر، ينتمي إلى عائلة يهودية كبيرة اسمها عائلة الباز هاجر بعض أفرادها إلى مصر ودول أخرى وبقي بعضهم في المغرب على مر العصور، ويعتقد عدد من اليهود أنه شخصية "مباركة"، ويقام له مقام يهودي في قرية "دميتوه" في محافظة البحيرة الحالية شمال غرب القاهرة في مصر وقد أوقفت له زيارات ضريحه.

ابو حصيره - ويكيبيديا

وصل سوريا علي حصيرة..

ولد يعقوب بن مسعود "أبو حصيرة" في جنوب المغرب، حيث تذكر رواية شعبية يهودية أنه غادر المغرب لزيارة أماكن مقدسة في فلسطين إلا أن سفينته غرقت في البحر، وظل متعلقاً بحصيرة قادته إلى سوريا ثم توجه منها إلى فلسطين وبعد زيارتها غادرها متوجهاً إلى المغرب عبر مصر وتحديداً إلى دميتوه في دمنهور ليدفن في القرية في 1880 بعد أن أوصى بدفنه هناك.

 

مُولِد أبو حصيرة..

كان يُقام مولد أبو حصيرة في الفترة بين 26 ديسمبر و2 يناير من كل عام في معبد يهودي في قرية ديمتيوه بمحافظة البحيرة شمال القاهرة،  وكان يحجّ إليه آلاف اليهود خصوصاً من المغرب وفرنسا وإسرائيل، والثابت تاريخياً أن الطائفة اليهودية في مصر كانت تحتفل بهذا المولد قبل سنة 1945، وأنه جرى تشكيل لجنة لتحويل المقبرة إلى ضريح كبير، وقام أثرياء اليهود بالتبرع لإنشاء الضريح، وتشير الوثائق أيضاً إلى أنه بموافقة وتأييد مدير مديرية البحيرة، تم شراء بعض الأراضي المجاورة للمقبرة لتشييد الضريح وإقامة سور حوله.

 

شيخ أم حاخام؟.. مولد "أبو حصيرة" مسمار جحا إسرائيلي يعود من | مصراوى

طقوس الإحتفالات..

في حوار صحفي سابق، قال أحد أهالي دمتيوه: "هناك الكثير من الإشاعات المغلوطة المتعلقة بطقوس احتفالات اليهود خلال مولد أبو حصيرة، منها أنهم يرقصون عرايا ويمارسون الفواحش، ولكن هذه الروايات غير صحيحة، والثابت أنهم يذبحون الخراف كقرابين على الضريح، بنفس طريقة ذبح المسلمين، ويأكلون المخبوزات والفواكه المجففة، ويتلون صلواتهم وتراتيلهم الدينية، والتي يتخللها البكاء.

وأضاف: "كان وقت المولد يشكل رواجًا اقتصاديًا لتجار الماشية بسبب رواج عمليات بيع الخراف لليهود، كما كان للجزارين فرص عمل جيدة، فتتم الاستعانة بهم في ذبح القرابين، ولكن في المقابل كان أهالي القرية يعانون بسبب إجراءات التأمين".

 

شيخ أم حاخام؟.. مولد "أبو حصيرة" مسمار جحا إسرائيلي يعود من | مصراوى

معاهدة كامب ديفيد وأبو حصيرة..

بعد توقيع معاهدة كامب ديفيد للسلام بين مصر و"إسرائيل" عام 1979 طالب اليهود بتنظيم رحلات رسمية للاحتفال بالمولد الذي يستمر أسبوعاً، وتم السماح لليهود المحتفلين بالمولد بزيارة الضريح بشكل سنوي وبتنسيق مع سلطات الأمن المصرية.

 

تحويل المقبرة إلى ضريح..

تم الإتفاق على تحويل المقبرة إلى ضريح بقرار من وزير الثقافة الأسبق في يناير 2001 وبموافقة مديرية البحيرة عام 2001، وتم تسجيله مع المقابر اليهودية حوله ضمن الآثار اليهودية كموقع ديني في هيئة الآثار المصرية.

بالصور: «أبو حصيرة».. مولد «خناقة» المسئولين - بوابة الشروق - نسخة الموبايل

إلغاء المولد..

 

في 29 ديسمبر 2014، أصدر المستشار محمد عبدالوهاب خفاجي، رئيس محكمة القضاء الإداري، دائرة البحيرة وقتها، حكمًا تاريخيًا وشمل خمسة بنود :

أولاً: بإلغاء قرار وزير الثقافة الأسبق رقم 57 لسنة 2001 فى عهد الرئيس مبارك باعتبار ضريح الحاخام اليهودى يعقوب أبوحصيرة والمقابر اليهودية الموجودة حوله والتل المقام عليه بقرية ديمتوه بدمنهور بمحافظة البحيرة ضمن الآثار الإسلامية والقبطية لانطوائه على خطأ تاريخى جسيم يمس كيان تراث الشعب المصرى.

ثانيا: إلزام الوزير المختص بشئون الآثار بشطب هذا الضريح من سجلات الآثار الإسلامية والقبطية، لفقدانه الخصائص الأثرية بالكامل، وإلزامه كذلك بنشر قرار الشطب بالوقائع المصرية.

ثالثا: بإلزام الوزير المختص بشئون الأثار بإبلاغ اللجنة الدولية الحكومية "لجنة التراث العالمى "بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونيسكو" بشطب هذا الضريح من سجلات الأثار الإسلامية والقبطية تطبيقاً للاتفاقية الدولية الخاصة بحماية التراث العالمى الثقافى والطبيعى والقانون المصرى وإعمالا لمبدأ السيادة على الإقليم المصرى الكائن به هذا الضريح على أن يكون ذلك الابلاغ مشفوعا بترجمة معتمدة من الصورة الرسمية من حكم هذه المحكمة باعتباره الوثيقة والسند لهذا الإبلاغ.

رابعاً: برفض طلب إلزام الجهة الإدارية بنقل هذا الضريح إلى إسرائيل استنادا إلى أن الإسلام يحترم الأديان السماوية وينبذ نبش قبور موتاهم، ودون الاستجابة للطلب الإسرائيلى المبدى لمنظمة اليونسكو بنقل الضريح إلى القدس إعمالا لقواعد القانون الدولى والقانون الدولى الانسانى واتفاقية جنيف الرابعة واللائحة المتعلقة بقوانين وأعراف الحرب البرية لاهاى باعتبار أن القدس أرض محتلة لا ترد عليها تصرفات الدولة الغاصبة وتخرج عن سيادتها وتلافيا لاضفاء شرعية يهودية الدولة بتكريس سلطة الاحتلال الإسرائيلى بتواجد هذا الضريح على أرض فلسطين العربية.

خامساً: إلغاء إقامة الاحتفالية السنوية لمولد الحاخام اليهودى يعقوب أبو حصيرة بصفة نهائية لمخالفته للنظام العام والآداب وتعارضه مع وقار الشعائر الدينية وطهارتها وذلك كله على النتحو المبين بالاسباب والزمت الجهة الادارية المصروفات.

القصة الحقيقية لـ يعقوب ابن مسعود الشهير بـ "أبو حصيرة" | مصراوى

رد إسرائيلي..

وصرحت إسرائيل من خلال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية إيمانويل نحشون إن المكتب يدرس حيثيات القرار وأنهم يعتزمون مناقشته مع السلطات المصرية للتأكيد على حرية العبادة.

 

إسرائيل تطالب بنقل رفات "أبو حصيرة " للقدس..

محافظ البحيرة: مولد أبو حصيرة لن يُقام العام الجارى - اليوم السابع

في أواخر ديسمبر من عام 2014م، طالبت إسرائيل منظمة اليونسكو نقل رفات الحاخام اليهودي " أبو حصيره " إلى القدس ,وذلك بعد أن أصدرت المحكمة الإدارية ، برئاسة المستشارمحمد عبدالوهاب خفاجى قرار بمنع الاحتفالات بمولد ابو حصيرة .

وقالت المحكمة إن اعتبار ضريح الحاخام اليهودى أبوحصيرة من الآثار خطأ تاريخى جسيم يمس كيان تراث الشعب المصرى، مستندة للثوابت العلمية والدراسات التاريخية والأثرية فى العالم الغربى التى أثبتت أن اليهود لم يكن لهم أى تأثير يذكر فى الحضارة المصرية القديمة .

مع إلزام وزير الآثار الحالى بشطبه من سجلات الآثار المصرية ونشر الحكم فى جريدة الوقائع المصرية وإبلاغ منظمة اليونسكو بذلك الحكم.

 

نقل رفات أبو حصيرة يتعارض مع سماحة الإسلام..

قضت المحكمة الإدارية العليا الدائرة الأولى برئاسة المستشار محمد حسام الدين رئيس مجلس الدولة، اليوم السبت، باعتبار الطعن رقم 34173 لسنة 61 ق عليا المقام من الجهة الإدارية ضد حكم محكمة القضاء الإدارى بالإسكندرية دائرة البحيرة الخاص بضريح الحاخام اليهودى يعقوب أبو حصيرة بقرية دمتيوه بدمنهور كأن لم يكن وألزمت الإدارة المصروفات.

وبهذا الحكم أصبح حكم محكمة القضاء الإدارى بالإسكندرية دائرة البحيرة الصادر برئاسة المستشار الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجى نائب رئيس مجلس الدولة نهائياً وباتاً.

والذى أكدت فيه المحكمة أن مصر بلد التسامح الدينى، ولايجوز نقل رفات حاخام يهودى لإسرائيل، لأن أهل الكتاب ينعمون في مصر، بكافة الحقوق وأن نقل رفات الحاخام اليهودى أبو حصيرة من مصر إلى إسرائيل، يتعارض مع سماحة الإسلام، ونظرته الكريمة لأهل الكتاب، ولا يجوز نقل الرفات إلى القدس لعروبيتها.

وأفاد بأن قرار وزير الثقافة، جاء باعتبار الضريح ضمن الأثار الإسلامية والقبطية، ووقف الاحتفالية السنوية، لأنها تتعارض مع وقار الشعائر الدينية وطهارتها، وشطبه من الأثار الإسلامية والقبطية وإخطار منظمة اليونسكو بشطبه بعد ترجمته، وقد تمت ترجمة الحكم للغة الإنجليزية من أكبر محفل علمى بوحدة اللغات والترجمة بكلية الأداب جامعة الإسكندرية.

 

 

أبو حصيرة في التلفزيون..

قضية صفية - Vodafone TV

في رمضان 2010م، أُنتج مسلسل قضية صفية وعرض ليعالج قضايا الفساد وتورط شخصيات عامة وأجانب ورجال أعمال ومحاميين كوسطاء في عمليات الاستيلاء على الأراضي الزراعية لبناء منتجعات لإستقبال اليهود في احتفالات أبو حصيرة.

 

إعلانات

إعلانات

عاجل

العربية: اغتيال وزير الشباب بحكومة الحوثى على يد مسلحين مجهولين فى صنعاء